حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ارجعن مأزورات غير مأجورات - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الجنائز باب ما جاء في اتباع النساء الجنائز (حديث رقم: 1578 )


1578- عن علي، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا نسوة جلوس، فقال: «ما يجلسكن» قلن: ننتظر الجنازة، قال: «هل تغسلن» قلن: لا، قال: «هل تحملن» ، قلن: لا، قال: «هل تدلين فيمن يدلي» ، قلن: لا، قال: «فارجعن مأزورات غير مأجورات»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف إسماعيل بن سلمان ودينار أبي عمر: وهو ابن عمر الأسدي.
إسرائيل: هو ابن يونس السبيعي، وابن الحنفية: هو محمد بن علي بن أبي طالب.
وأخرجه البزار (٦٥٣)، والبيهقي ٤/ ٧٧ من طريق إسرائيل، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث أنس بن مالك عند أبي يعلى (٤٠٥٦) و (٤٢٨٤)، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/ ١٠٢، وفي إسناد أبي يعلى: الحارث بن زياد، وهو مجهول، وفي إسناد الخطيب: إبراهيم بن هراسة، وهو متروك.
وانظر حديث أم عطية السالف قبله.

شرح حديث (ارجعن مأزورات غير مأجورات)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا يُجْلِسكُنَّ ) ‏ ‏مِنْ الْإِجْلَاس ‏ ‏( هَلْ تُغَسِّلْنَ ) ‏ ‏أَيْ الْمَيِّت أَيْ هَلْ حَضَرْتُنَّ لِتَفْعَلْنَ شَيْئًا مِنْ هَذِهِ الْأَفْعَال ‏ ‏( هَلْ تُدْلِينَ ) ‏ ‏مِنْ الْإِدْلَاء لَهُ أَيْ هَلْ تُنْزِلْنَ الْمَيِّت فِي الْقَبْر ‏ ‏( مَأْزُورَات ) ‏ ‏مَفْعُول مِنْ الْوِزْر أَيْ آثِمَات وَقِيَاسه مَوْزُورَات وَإِنَّمَا قَالَ مَأْزُورَات لِلِازْدِوَاجِ بِمَأْجُورَاتٍ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده دِينَار أَبِي عُمَر وَهُوَ وَإِنْ وَثَّقَهُ وَكِيع وَذَكَرَهُ اِبْن حِبَّانَ فِي الثِّقَات فَقَدْ قَالَ أَبُو حَاتِم لَيْسَ بِالْمَشْهُورِ وَقَالَ الْأُزْدِيّ مَتْرُوك وَقَالَ الْخَلِيلِيّ فِي الْإِرْشَاد كَذَّاب وَإِسْمَاعِيل بْن سَلِيمَانِ قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِم صَالِح لَكِنْ ذَكَرَهُ اِبْن حِبَّانَ فِي الثِّقَات وَقَالَ يُخْطِئ وَبَاقِي رِجَاله ثِقَات وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث ما يجلسكن قلن ننتظر الجنازة قال هل تغسلن قلن لا قال هل تحملن قلن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى الْحِمْصِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ سَلْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دِينَارٍ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَإِذَا نِسْوَةٌ جُلُوسٌ قَالَ مَا يُجْلِسُكُنَّ قُلْنَ نَنْتَظِرُ الْجِنَازَةَ قَالَ هَلْ تَغْسِلْنَ قُلْنَ لَا قَالَ هَلْ تَحْمِلْنَ قُلْنَ لَا قَالَ هَلْ تُدْلِينَ فِيمَنْ ‏ ‏يُدْلِي قُلْنَ لَا قَالَ ‏ ‏فَارْجِعْنَ مَأْزُورَاتٍ غَيْرَ مَأْجُورَاتٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ولا يعصينك في معروف قال النوح

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {ولا يعصينك في معروف} [الممتحنة: ١٢] قال: «النوح»

نهى رسول الله ﷺ عن النوح

حدثنا حريز مولى معاوية قال: خطب معاوية بحمص فذكر في خطبته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «نهى عن النوح»

النياحة من أمر الجاهلية

عن أبي مالك الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النياحة من أمر الجاهلية، وإن النائحة إذا ماتت، ولم تتب، قطع الله لها ثيابا من قطران، ودرع...

النياحة على الميت من أمر الجاهلية

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النياحة على الميت، من أمر الجاهلية، فإن النائحة إن لم تتب قبل أن تموت، فإنها تبعث يوم القيامة علي...

نهى رسول الله ﷺ أن تتبع جنازة معها رانة

عن ابن عمر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتبع جنازة معها رانة»

ليس منا من شق الجيوب وضرب الخدود ودعا بدعوى الجاهل...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من شق الجيوب، وضرب الخدود، ودعا بدعوى الجاهلية»

لعن الخامشة وجهها والشاقة جيبها والداعية بالويل و...

عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «لعن الخامشة وجهها، والشاقة جيبها، والداعية بالويل والثبور»

أنا بريء ممن حلق وسلق وخرق

عن عبد الرحمن بن يزيد، وأبي بردة، قالا: لما ثقل أبو موسى أقبلت امرأته أم عبد الله تصيح برنة، فأفاق، فقال لها: أوما علمت أني بريء ممن برئ منه رسول الله...

دعها يا عمر فإن العين دامعة والنفس مصابة والعهد قر...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في جنازة، فرأى عمر امرأة، فصاح بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: دعها يا عمر، «فإن العين دامعة، والنفس...