حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الجنائز باب ما جاء في النهي عن الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام (حديث رقم: 1612 )


1612- عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: «كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة»

أخرجه ابن ماجه


رجاله ثقات، إلا أن هشيما -وهو ابن بشير- مدلس ورواه بالعنعنة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٢٧٩) من طريق أحمد بن منيع، عن هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (٦٩٠٥) عن نصر بن باب، عن إسماعيل بن أبي خالد، به.
ونصر بن باب ضعيف جدا.
قوله: "كنا نرى الاجتماع .
" قال السندي في حاشيته على "المسند": هذا بمنزلة رواية إجماع الصحابة، أو تقرير النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعلى الثاني، فحكمه الرفع، وعلى التقديرين، فهو حجة.
ثم قال: وبالجملة فهذا عكس الوارد، إذ الوارد أنه يصنع الناس الطعام لأهل الميت، فاجتماع الناس في بيتهم حتى يتكلفوا لأجلهم الطعام قلب لذلك، وقد ذكر كثير من الفقهاء أن الضيافة لأجل الموت قلب للمعقول، لأن الضيافة حقها أن تكون للسرور لا للحزن.

شرح حديث (كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( كُنَّا نَرَى ) ‏ ‏هَذَا بِمَنْزِلَةِ رِوَايَة إِجْمَاع الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ أَوْ تَقْرِير النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى الثَّانِي فَحِكْمَة الرَّفْع عَلَى التَّقْدِيرَيْنِ فَهُوَ حُجَّة ‏ ‏( وَصَنْعَة ) ‏ ‏أَيْ الْأَهْل وَإِفْرَاد الضَّمِير لِإِفْرَادِ لَفْظ الْأَهْل وَبِالْجُمْلَةِ فَهَذَا عَكْس الْوَارِد إِذْ الْوَارِد أَنْ يَصْنَع النَّاس الطَّعَام لِأَهْلِ الْمَيِّت فَاجْتِمَاع النَّاس فِي بَيْتهمْ حَتَّى يَتَكَلَّفُوا لِأَجْلِهِمْ الطَّعَام قَلْب لِذَلِكَ وَقَدْ ذَكَرَ كَثِير مِنْ الْفُقَهَاء أَنَّ الضِّيَافَة لِأَهْلِ الْمَيِّت قَلْب لِلْمَعْقُولِ لِأَنَّ الضِّيَافَة حَقًّا أَنْ تَكُون لِلسُّرُورِ لَا لِلْحُزْنِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح رِجَال الطَّرِيق الْأَوَّل عَلَى شَرْط الْبُخَارِيّ وَالثَّانِي عَلَى شَرْط مُسْلِم وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏شُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ أَبُو الْفَضْلِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا ‏ ‏نَرَى ‏ ‏الِاجْتِمَاعَ إِلَى أَهْلِ الْمَيِّتِ وَصَنْعَةَ الطَّعَامِ مِنْ ‏ ‏النِّيَاحَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

موت غربة شهادة

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «موت غربة شهادة»

إن الرجل إذا مات في غير مولده قيس له من مولده إلى...

عن عبد الله بن عمرو، قال: توفي رجل بالمدينة ممن ولد بالمدينة، فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا ليته مات في غير مولده» فقال رجل من الناس:...

من مات مريضا مات شهيدا ووقي فتنة القبر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مات مريضا مات شهيدا، ووقي فتنة القبر، وغدي وريح عليه برزقه من الجنة»

كسر عظم الميت ككسره حيا

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كسر عظم الميت ككسره حيا»

كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم»

اشتكى فعلق ينفث فجعلنا نشبه نفثه بنفثة آكل الزبيب...

عن عبيد الله بن عبد الله، قال: سألت عائشة فقلت: أي أمه، أخبريني عن مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " اشتكى، فعلق ينفث، فجعلنا نشبه نفثه بنفثة...

نزع يده من يدي ثم قال اللهم اغفر لي وألحقني بالرفي...

عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بهؤلاء الكلمات «أذهب الباس، رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما» فلما...

ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة

عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة» قالت: فلما كان مرضه الذي قبض فيه، أخذته بحة، فسمع...

أجلسها عن شماله ثم إنه أسر إليها حديثا فبكت فاطمة...

عن عائشة، قالت: اجتمعن نساء النبي صلى الله عليه وسلم، فلم تغادر منهن امرأة، فجاءت فاطمة كأن مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «مرحبا باب...