1991- عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، عن عبد الملك بن الحارث بن هشام، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، تزوج أم سلمة في شوال، وجمعها إليه في شوال»
ضعيف لاضطرابه، فقد اختلف فيه على ابن إسحاق كما سيأتي.
زهير: هو ابن معاوية، وعبد الله بن أبي بكر: هو ابن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري، وعبد الملك بن الحارث بن هشام، الصحيح في اسمه: عبد الرحمن كما نبه عليه المزي في ترجمة أبيه الحارث بن هشام من "التهذيب" ٥/ ٣٠٢ وقد ذكر ابن الأثير في "أسد الغابة" ١/ ٤٢١ أن أهل النسب يقولون: لم يبق من ولد الحارث بن هشام بعده إلا عبد الرحمن وأخته أم حكيم.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧٢٤)، والطبراني في "الكبير" (٣٣٤٧)، والمزي في ترجمة الحارث بن هشام من "التهذيب" ٥/ ٣٠٢ - ٣٠٣ من طريق ابن أبي شيبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه المزي ٥/ ٣٠٣ من طريق محمد بن يزيد المستملي، عن أسود بن عامر، به، وسمى عبد الملك: عبد الرحمن بن الحارث على الصواب.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٨/ ٩٤ - ٩٥ عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن زهير بن معاوية، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، عن عبد الملك بن أبي بكر بن الحارث بن هشام، عن أبيه: أن رسول الله .
إلخ.
وأخرجه ابن إسحاق في "سيرته" (٣٧٩) من رواية يونس بن بكير عنه، فقال: حدثني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عن أبيه فذكره.
ليس بين ابن إسحاق وبين عبد الملك أحد.
وأخرجه الدارقطني (٣٧٣٢) من طريق محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن ابن الحارث، فذكره.
ذكر بين ابن إسحاق وبين عبد الملك عبد الله بن أبي بكر.
وأخرجه الدارقطني (٣٧٣٢) من طريق محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال: تزوج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم سلمة .
رواه هكذا مرسلا.
وأخرجه ابن سعد ٨/ ٩٥ عن محمد بن عمر الواقدي، عن عمر بن عثمان، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه، قال: أعرس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأم سلمة في شوال.
قلنا: وأصل القصة في "صحيح مسلم" (١٤٦٠) من طريق محمد بن أبي بكر ابن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عن أبيه، عن أم سلمة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تزوج أم سلمة أقام عندها ثلاثا، وقال: "إنه ليس بك على أهلك هوان، إن شئت سبعت لك، وإن سبعت لك سبعت لنسائي".
ليس فيه ذكر تزويجها في شوال.
وقد سلف عند المصنف برقم (١٩١٧).
ثم أخرجه من طريق عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن: أن رسول الله .
فذكره مرسلا.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( وَجَمَعَهَا إِلَيْهِ ) أَيّ ضَمَّهَا إِلَيْهِ بِالدُّخُولِ بِهَا وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن إِسْحَاق وَهُوَ مُدَلِّس وَقَدْ عَنْعَنَهُ وَلَيْسَ لِلْحَارِثِ بْن هُشَام بْن الْمُغِيرَة سِوَى هَذَا الْحَدِيث عِنْد الْمُصَنَّف وَلَيْسَ لَهُ شَيْء فِي الْأُصُول الْخَمْسَة وَقَالَ الْمِزِّي وَرَوَاهُ مُحَمَّد بْن يَزِيد الْمُسْتَمْلِي عَنْ أَسْوَد بْن عَامِر بِإِسْنَادِهِ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بَدَل عَبْد الْمَلِك وَهُوَ أَوْلَى بِالصَّوَابِ.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ أُمَّ سَلَمَةَ فِي شَوَّالٍ وَجَمَعَهَا إِلَيْهِ فِي شَوَّالٍ
عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمرها أن تدخل على رجل امرأته قبل أن يعطيها شيئا»
عن مخمر بن معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " لا شؤم، وقد يكون اليمن في ثلاثة: في المرأة، والفرس، والدار "
عن سهل بن سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن كان ففي الفرس، والمرأة، والمسكن» ، يعني الشؤم
عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الشؤم في ثلاث: في الفرس، والمرأة، والدار " قال الزهري: فحدثني أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من الغيرة ما يحب الله، ومنها ما يكره الله، فأما ما يحب الله، فالغيرة في الريبة، وأما ما يكره، فا...
عن عائشة، قالت: «ما غرت على امرأة قط ما غرت على خديجة، مما رأيت من ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لها، ولقد أمره ربه أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب»...
عن المسور بن مخرمة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو على المنبر يقول: «إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب،...
عن المسور بن مخرمة أن علي بن أبي طالب خطب بنت أبي جهل، وعنده فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فلما سمعت بذلك فاطمة أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فق...
عن عائشة، أنها كانت تقول: " أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم؟ حتى أنزل الله: {ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء} [الأحزاب: ٥١...