حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا شؤم وقد يكون اليمن في ثلاثة في المرأة والفرس والدار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب النكاح باب ما يكون فيه اليمين والشؤم (حديث رقم: 1993 )


1993- عن مخمر بن معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " لا شؤم، وقد يكون اليمن في ثلاثة: في المرأة، والفرس، والدار "

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، لجهالة حكيم بن معاوية -والصحيح في اسمه: معاوية ابن حكيم كما سيأتي بيانه- فلم يرو عنه غير يحيى بن جابر -وهو الطائي- ولم يؤثر توثيفه عن أحد، وقد وقع لهشام بن عمار في هذا الإسناد غير ما وهم: منها: قلبه لاسم التابعي: حكيم بن معاوية والصحيح أنه: معاوية بن حكيم كما تقدم، وتسميته للصحابي: مخمر بن معاوية، ومرة قال: مخمر بن حيدة، والصحيح أن اسمه: حكيم بن معاوية كما رواه الثقات عن إسماعيل بن عياش، وكذلك ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٢٠٧.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٧٨٥)، والخطيب البغدادي في "موضح أوهام الجمع والتفريق" ١/ ٩٤ من طريق هشام بن عمار، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٤٩١)، والخطيب ١/ ٩٤ من طريق هشام بن عمار، به، إلا أنه سمى التابعي: معاوية بن حكيم، على الصواب.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٩٦) من طريق هشام بن عمار، به لكن سمى الصحابي: مخمر بن حيدة.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٢٩٦) ومن طريقه الخطيب في "الموضح"١/ ٩٣، وأخرجه الترمذي (٣٠٣٦) من طريق علي بن حجر، والطبراني في "الكبير" (٢١٤٨)، والخطيب في "الموضح" ١/ ٩٣ من طريق يحيى بن عبد الحميد الحماني، وابن عبد البر في "التمهيد" ٩/ ٢٧٩ - ٢٨٠، والخطيب ١/ ٩٢ من طريق الهيثم بن خارجة، والخطيب ١/ ٩٢ من طريق عبد الوهاب بن نجدة، و١/ ٩٢ من طريق إسحاق بن إدريس، و١/ ٩٢ - ٩٣ من طريق علي بن عياش، و١/ ٩٣ من طريق الحسن بن عرفة، ثمانيتهم عن إسماعيل بن عياش، عن سليمان ابن سليم الكناني، عن يحيى بن جابر الطائي، عن معاوية بن حكيم، عن عمه حكيم بن معاوية.
قلنا: وقد وقع للشيخ الألباني رحمه الله في هذا الحديث التباس أدى به إلى تصحيح هذا الحديث في "الصحيحة" (١٩٣٠) بناء على أن تابعي الحديث معاوية ابن حكيم مذكور في الصحابة، فهو رواية صحابي عن صحابي، ومنشأ هذا الوهم هو الوهم الذي وقع لهشام بن عمار فقد سمى التابعي مرة: حكيم بن معاوية كما هو عند المصنف في روايتنا، وهو خطأ بين في اسمه كما سلف، وهو غير حكيم بن معاوية المذكور في الصحابة- على الاختلاف في صحبته كذلك.
وكذلك وقع الخطأ للدكتور بشار عواد حيث جعل العلة في يحيى بن جابر وأنه يرسل كثيرا وليس هناك في الإسناد إرسال ولا تدليس، ولكن أوهام في تسمية بعض رجال الإسناد وقعت لهشام بن عمار وخالفه الثقات كما أسلفنا.
وانظر ما بعده.

شرح حديث ( لا شؤم وقد يكون اليمن في ثلاثة في المرأة والفرس والدار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا شُؤْم ) ‏ ‏أَيْ فِي شَيْء مِنْ الْأَشْيَاء بِأَنْ يَكُون لِشَيْءٍ تَأْثِير فِي الشَّرّ وَهُوَ لَا يُنَافِي أَنْ يَكُون سَبَبًا عَادِيًّا لِذَلِكَ يَجْعَل اللَّه تَعَالَى إِيَّاهُ كَذَلِكَ ‏ ‏قَوْله ( وَقَدْ يَكُون الْيُمْن ) ‏ ‏وَهُوَ أَنْ يَكُون الشَّيْء عَادِيًّا لِلْخَيْرِ لَا بِمَعْنَى التَّأْثِير فِيهِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح وَرِجَاله ثِقَات.


حديث لا شؤم وقد يكون اليمن في ثلاثة في المرأة والفرس والدار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ الْكَلْبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏مِخْمَرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا شُؤْمَ وَقَدْ يَكُونُ ‏ ‏الْيُمْنُ ‏ ‏فِي ثَلَاثَةٍ فِي الْمَرْأَةِ وَالْفَرَسِ وَالدَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إن كان الشؤم ففي الفرس والمرأة والمسكن

عن سهل بن سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن كان ففي الفرس، والمرأة، والمسكن» ، يعني الشؤم

الشؤم في ثلاث في الفرس والمرأة والدار

عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الشؤم في ثلاث: في الفرس، والمرأة، والدار " قال الزهري: فحدثني أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة،...

من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يكره الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من الغيرة ما يحب الله، ومنها ما يكره الله، فأما ما يحب الله، فالغيرة في الريبة، وأما ما يكره، فا...

حديث عائشة ما غرت على امرأة قط ما غرت على خديجة

عن عائشة، قالت: «ما غرت على امرأة قط ما غرت على خديجة، مما رأيت من ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لها، ولقد أمره ربه أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب»...

إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم...

عن المسور بن مخرمة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو على المنبر يقول: «إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب،...

إن فاطمة بنت محمد بضعة مني وأنا أكره أن تفتنوها

عن المسور بن مخرمة أن علي بن أبي طالب خطب بنت أبي جهل، وعنده فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فلما سمعت بذلك فاطمة أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فق...

أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للنبي ﷺ

عن عائشة، أنها كانت تقول: " أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم؟ حتى أنزل الله: {ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء} [الأحزاب: ٥١...

هي خير منك رغبت في رسول الله ﷺ فعرضت نفسها عليه

حدثنا ثابت، قال: كنا جلوسا مع أنس بن مالك وعنده ابنة له، فقال أنس: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فعرضت نفسها عليه، فقالت: يا رسول الله، هل...

جاء رجل من بني فزارة إلى رسول الله ﷺ فقال له إن ا...

عن أبي هريرة، قال: جاء رجل من بني فزارة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن امرأتي ولدت غلاما أسود، فقال رسول الله صلى الله عليه...