حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب  باب ما جاء في الرؤيا (حديث رقم: 5023 )


5023- عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من رآني في المنام، فسيراني في اليقظة، أو لكأنما رآني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
يونس: هو ابن يزيد بن أبي النجاد.
وأخرجه البخاري (٦٩٩٣) عن عبدان، ومسلم (٢٢٦٦) عن أبي الطاهر وحرملة، ثلاثتهم عن عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وزاد البخاري في آخر روايته: قال ابن سيرين: إذا رآه في صورته.
وأخرجه البخاري (١١٠) و (٦١٩٧) من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة.
وفيه زيادة، وقال: "ومن رآني في المنام فإن الشيطان لا يتمثل فى صورتي".
وأخرجه مسلم (٢٢٦٦)، والترمذي (٢٤٣٣) من طريق محمد بن سيرين، عن أبي هريرة.
ولفظه: "من رآني لي المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي".
ورواية الترمذي ضمن حديث.
وأخرجه ابن ماجه (٣٩٠١) من طريق عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
نحو اللفظ السابق.
وزاد مسلم في روايته عن الزهري (٢٢٦٦) أنه قال: فقال أبو سلمة: قال أبو قتادة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من رآني فقد رأى الحق".
ثم ساقه مسلم من طريق يعقوب بن إبراهيم، عن ابن أخي الزهري، عن عمه الزهري، وقال: فذكر الحديثين جميعا بإسناديهما سواء مثل حديث يونس يعني (٢٢٦٦).
وهو في "مسند أحمد" (٧٥٥٣) و (٧١٦٨)، و"صحيح ابن حبان" (٦٠٥١) وانظر أقوال أهل العلم في معنى هذا الحديث في" الفتح" ١٢/ ٣٨٣ - ٣٨٩.

شرح حديث ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَام فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْقَاف أَيْ يَوْم الْقِيَامَة رُؤْيَة خَاصَّة فِي الْقُرْب مِنْهُ , أَوْ مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَام وَلَمْ يَكُنْ يُهَاجِر يُوَفِّقهُ اللَّه لِلْهِجْرَةِ إِلَيَّ وَالتَّشَرُّف بِلِقَائِي وَيَكُون اللَّه تَعَالَى جَعَلَ رُؤْيَته فِي الْمَنَام عَلَمًا عَلَى رُؤْيَاهُ فِي الْيَقَظَة وَعَلَى الْقَوْل الْأَوَّل فَفِيهِ بِشَارَة لِرَائِيهِ بِأَنَّهُ يَمُوت عَلَى الْإِسْلَام , وَكَفَى بِهَا بِشَارَة وَذَلِكَ لِأَنَّهُ لَا يَرَاهُ فِي الْقِيَامَة تِلْكَ الرُّؤْيَة الْخَاصَّة بِاعْتِبَارِ الْقُرْب مِنْهُ إِلَّا مَنْ تَحَقَّقَتْ مِنْهُ الْوَفَاة عَلَى الْإِسْلَام.
كَذَا فِي شَرْح الْقَسْطَلَانِيّ لِصَحِيحِ الْبُخَارِيّ.
‏ ‏( أَوْ لِكَأَنَّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَة ) ‏ ‏: قَالَ فِي مِرْقَاة الصُّعُود : هَذَا شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي , وَمَعْنَاهُ غَيْر الْأَوَّل لِأَنَّهُ تَشْبِيه وَهُوَ صَحِيح لِأَنَّ مَا رَآهُ فِي الْمَنَام مِثَالِيّ وَمَا يُرَى فِي عَالِم الْحِسّ حِسِّيّ فَهُوَ تَشْبِيه خَيَالِيّ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي فَتْح الْبَارِي : هُوَ تَشْبِيه وَمَعْنَاهُ أَنَّهُ لَوْ رَآهُ فِي الْيَقِظَة لَطَابَقَ مَا رَآهُ فِي الْمَنَام فَيَكُون الْأَوَّل حَقًّا وَحَقِيقَة وَالثَّانِي حَقًّا وَتَمْثِيلًا ‏ ‏( وَلَا يَتَمَثَّل الشَّيْطَان بِي ) ‏ ‏: قَالَ الْقَسْطَلَانِيّ : هُوَ كَالتَّتْمِيمِ لِلْمَعْنَى وَالتَّعْلِيل لِلْحُكْمِ أَيْ لَا يَحْصُل لَهُ أَيْ لِلشَّيْطَانِ مِثَال صُورَتِي , وَلَا يَتَشَبَّه بِي , فَكَمَا مَنَعَ اللَّه الشَّيْطَان أَنْ يَتَصَوَّر بِصُورَتِهِ الْكَرِيمَة فِي الْيَقَظَة كَذَلِكَ مَنَعَهُ فِي الْمَنَام لِئَلَّا يَشْتَبِه الْحَقّ بِالْبَاطِلِ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم.


حديث من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَةِ ‏ ‏أَوْ لَكَأَنَّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ ‏ ‏وَلَا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من صور صورة عذبه الله بها يوم القيامة حتى ينفخ فيه...

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من صور صورة عذبه الله بها يوم القيامة، حتى ينفخ فيها، وليس بنافخ، ومن تحلم كلف أن يعقد شعيرة، ومن استم...

رأيت الليلة كأنا في دار عقبة بن رافع وأتينا برطب

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «رأيت الليلة كأنا في دار عقبة بن رافع، وأتينا برطب من رطب ابن طاب فأولت أن الرفعة لنا في الدنيا...

إذا تثاءب أحدكم فليمسك على فيه فإن الشيطان يدخل

عن ابن أبى سعيد الخدري، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا تثاءب أحدكم فليمسك على فيه، فإن الشيطان يدخل» (1) 5027- عن سه...

إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، ولا يقل هاه هاه، فإنما ذلك...

كان إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه وخفض أو غض بها...

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه، وخفض أو غض بها صوته» - شك يحيى -

خمس تجب للمسلم على أخيه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خمس تجب للمسلم على أخيه، رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، واتباع الجنازة»

إذا عطس أحدكم فليحمد الله

عن هلال بن يساف، قال: كنا مع سالم بن عبيد فعطس رجل من القوم، فقال: السلام عليكم، فقال سالم: وعليك وعلى أمك، ثم قال بعد: لعلك وجدت مما قلت لك، قال: لود...

إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال

عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال، وليقل أخوه أو صاحبه يرحم...

شمت أخاك ثلاثا فما زاد فهو زكام

عن أبي هريرة، قال «شمت أخاك ثلاثا فما زاد فهو زكام»(1) 5035- عن أبي هريرة، قال: لا أعلمه إلا أنه رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال...