2667- عن النعمان بن بشير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا قود إلا بالسيف»
إسناده ضعيف جدا لضعف جابر الجعفي، وجهالة أبي عازب واسمه مسلم ابن عمرو، وقد روي متن الحديث بعدة وجوه.
وقال البخاري فيما نقله عنه العقيلي في "الضعفاء" ٤/ ١٥٢: مسلم بن عمرو أبو عازب عن النعمان بن بشير، روى عنه جابر الجعفي، ولا يتابع عليه.
وضعفه كذلك البيهقي في "سننه الكبرى" ٨/ ٦٣ بقوله: هذا الحديث لم يثبت له إسناد، وقال ابن عبد الهادي في "التنقيح" ٣/ ٢٦٤: هو مختلف في إسناده ولفظه، وضعف الحديث، وسبقه ابن الجوزي في "التحقيق" (١٧٧٥) إلى تضعيفه.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ١٨٤ من طريق أبي عاصم النبيل، بهذا الإسناد والمتن سواء.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٢٤٤) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، عن الثوري، به.
ولفظه: "القود بالسيف، ولكل خطأ أرش".
وأخرجه عبد الرزاق (١٧١٨٢)، وابن أبي شيبة ٩/ ٣٤٤، وأحمد (١٨٣٩٥)، وابن أبي عاصم في "الديات" ص٦٠ - ٦١، والطبري في "تفسيره" ٥/ ٢١٦، والدارقطني (٣١٧٦)، والبيهقي ٨/ ٤٢ من طرق عن الثوري، به.
ولفظه: "كل شيء خطأ إلا السيف، ولكل خطأ أرش".
وأخرجه الطيالسي (٨٠٢)، ومن طريقه البيهقي ٨/ ٦٢ عن قيس بن الربيع، عن جابر الجعفي، به.
ولفظه: "لا قود إلا بحديدة".
وقيس ضعيف كذلك.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الديات" ص ٦٠ من طريق حازم بن إبراهيم، عن جابر الجعفي، به.
ولفظه: "لا عمد إلا بالسيف".
وأخرجه الدارقطني (٣١٧٨) من طريق قيس بن الربيع وزهير بن معاوية، و (٣١٨٠) من طريق ورقاء بن عمر اليشكري، كلاهما عن جابر الجعفي، به.
ولفظه: "كل شيء سوى الحديدة فهو خطأ، .
".
وأخرجه الدارقطني (٣١٧٧) من طريق أحمد بن بديل، عن وكيع، عن الثوري، عن جابر الجعفي، عن عامر، عن النعمان بن بشير.
فذكر عامرا -وهو الشعبي- بدل أبي عازب.
وقال الدارقطني: الذي قبله أصح، يعني عن أبي عازب.
ولفظه كلفظ المصنف.
وأخرجه الدارقطني (٣١٧٥)، ومن طريقه البيهقي ٨/ ٦٢ - ٦٣ من طريق موسى ابن داود، عن مبارك بن فضالة، عن الحسن البصري، عن النعمان بن بشير.
ولفظه كلفظ المصنف، ومبارك بن فضالة يدلس، وقد عنعن.
وفي الباب عن ابن مسعود وأبي هريرة وعلي بأسانيد واهية، انظرها في "المسند" (١٨٣٩٥).
وكذلك يشهد له حديث أبي بكرة الآتي بعده، وإسناده ضعيف كذلك.
ويخالفه حديث أنس السالف قبله وغيره.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قوله ( لَا قَوَد إِلَّا بِالسَّيْفِ ) أَيْ لَا يَجِبُ الْقِصَاص إِذَا كَانَ قَتْلًا إِلَّا بِالسَّيْفِ أَيْ الْمَحْدُود وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده أَحَدهمَا مُبَارَك بْن فَضَالَة وَهُوَ يُدَلِّس وَقَدْ عَنْعَنَهُ وَكَذَا الْحَسَن وَفِي إِسْنَاده الْآخِر جَابِر وَهُوَ الْجُعْفِيُّ كَذَّاب
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُسْتَمِرِّ الْعُرُوقِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي عَازِبٍ عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ
عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا قود إلا بالسيف»
عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: «ألا لا يجني جان إلا على نفسه.<br> لا يجني والد على ول...
عن طارق المحاربي قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه، يقول: «ألا لا تجني أم على ولد.<br> ألا لا تجني أم على ولد»
عن الخشخاش العنبري قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابني، فقال: «لا تجني عليه، ولا يجني عليك»
عن أسامة بن شريك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجني نفس على أخرى»
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العجماء جرحها جبار، والمعدن جبار، والبئر جبار»
حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «العجماء جرحها جبار، والمعدن جبار»
عن عبادة بن الصامت قال: «قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المعدن جبار، والبئر جبار، والعجماء جرحها جبار» والعجماء: البهيمة من الأنعام وغيرها، والجب...
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النار جبار»