حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

النار جبار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الديات باب الجبار (حديث رقم: 2676 )


2676- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النار جبار»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح.
أحمد بن الأزهر متابع.
همام: هو ابن منبه.
وأخرجه أبو داود (٤٥٩٤) عن محمد بن المتوكل، والنسائي في "الكبرى" (٥٧٥٧) عن أحمد بن سعيد، كلاهما عن عبد الرزاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٥٩٤) من طريق عبد الملك الصنعاني، عن معمر، به.
وهو في "مسند أحمد" (٨٢٥٢) عن عبد الرزاق.
قال الخطابي في "غريب الحديث" ١/ ٦٠١: وهذا يتأول على وجوه: أحدها أن يكون معناه إباحة النار واقتباسها من غير إذن موقدها، وأنه إذا أخذ منها جذوة لم يلزمه لها قيمة.
وقال بعضهم: تأويله النار تطير بها الريح، فتحرق متاعا لقوم، يريد أنه لا بلزم موقدها غرامة.
ومنهم من فرق بين النار يوقدها رجل ليصطلي بها، أو يشتوي عليها لحما، وبين أن يوقدها عبثا لا لأرب، فرأى ما تجني تلك هدرا، وفيما تجني هذه الغرامة.

شرح حديث ( النار جبار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قوله ( النَّار جُبَار ) ‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ لَمْ أَزَلِ أَسْمَعُ أَصْحَاب الْحَدِيث يَقُولُ غَلِطَ فِيهِ عَبْد الرَّزَّاق إِنَّمَا هُوَ الْبِئْرُ جبار حَتَّى وَجَدْته لِأَبِي دَاوُدَ عَنْ عَبْد الْمَلِك الصَّنْعَانِيِّ عَنْ مَعْمَر فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْحَدِيث لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ عَبْد الرَّزَّاق وَمَنْ قَالَ هُوَ تَصْحِيف الْبِئْر اِحْتَجَّ فِي ذَلِكَ بِأَنَّ أَهْل الْيُمْن يُمِيلُونَ النَّار يَكْسِرُونَ النُّون مِنْهَا فَسَمِعَهُ بَعْضهمْ عَلَى الْإِمَالَة فَكَتَبَهُ بِالْبَاءِ ثُمَّ نَقَلَهُ الرُّوَاة مُصَحَّفًا قُلْت وَهَذَا يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ الْبِئْر مُصَحَّفًا مِنْ النَّار وَيَكُون الْأَصْل النَّار لَا الْبِئْر وَهُوَ خِلَاف الْمَطْلُوب فَلْيُتَأَمَّلْ ثُمَّ قَالَ وَإِنْ صَحَّ الْحَدِيث عَلَى مَا رُوِيَ فَإِنَّهُ مُتَأَوِّلٌ عَلَى النَّار يُوقِدُهَا الرَّجُل فِي مِلْكه لِحَاجَةٍ لَهُ فِيهَا فَتُطَيِّرُهَا الرِّيح فَتُشْعِلُهَا فِي مَال غَيْره مِنْ حَيْثُ لَا يَمْلِكُ رَدَّهَا فَيَكُون هَدْرًا غَيْر مَضْمُون عَلَيْهِ وَاَللَّه أَعْلَم ‏


حديث النار جبار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏النَّارُ ‏ ‏جُبَارٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

اخبر أن عبد الله بن سهل قد قتل وألقي في عين بخيبر...

عن سهل بن أبي حثمة أنه أخبره عن رجال من كبراء قومه، أن عبد الله بن سهل ومحيصة خرجا إلى خيبر من جهد أصابهم، فأتي محيصة فأخبر أن عبد الله بن سهل قد قتل...

خرجوا يمتارون بخيبر فعدي على عبد الله فقتل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن حويصة ومحيصة ابني مسعود، وعبد الله وعبد الرحمن ابني سهل، خرجوا يمتارون بخيبر، فعدي على عبد الله، فقتل.<br> فذكر ذ...

أخصى غلاما له فأعتقه النبي ﷺ بالمثلة

عن سلمة بن روح بن زنباع، عن جده، «أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخصى غلاما له، فأعتقه النبي صلى الله عليه وسلم بالمثلة»

سيدي رآني أقبل جارية له فجب مذاكيري

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم صارخا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما لك؟» قال: سيدي رآني أقبل ج...

إن من أعف الناس قتلة أهل الإيمان

عن علقمة قال: قال عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أعف الناس قتلة أهل الإيمان»

حديث عبد الله إن من أعف الناس قتلة أهل الإيمان

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أعف الناس قتلة أهل الإيمان»

المسلمون تتكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المسلمون تتكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم، يسعى بذمتهم أدناهم، ويرد على أقصاهم»

المسلمون يد على من سواهم وتتكافأ دماؤهم

عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المسلمون يد على من سواهم، وتتكافأ دماؤهم»

يد المسلمين على من سواهم تتكافأ دماؤهم وأموالهم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يد المسلمين على من سواهم تتكافأ دماؤهم وأموالهم، ويجير على المسلمين أدناهم، و...