حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فسخ الحج في العمرة لنا خاصة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المناسك باب من قال كان فسخ الحج لهم خاصة (حديث رقم: 2984 )


2984- عن الحارث بن بلال بن الحارث، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله أرأيت فسخ الحج في العمرة، لنا خاصة؟ أم للناس عامة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «بل لنا خاصة»

أخرجه ابن ماجه


منكر، وهذا إسناد ضعيف، الحارث بن بلال مجهول الحال، فقد انفرد ربيعة بن أبي عبد الرحمن بالرواية عنه، وقال الإمام أحمد: ليس إسناده بالمعروف، ولا أقول به.
قلنا: ثم هذا أمر مما تعم به البلوى، ولا يمكن خفاؤه على الصحابة الذين حجوا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - لا سيما وقد ذكر أهل العلم أن الذين حجوا معه - صلى الله عليه وسلم - كان يزيد عددهم على مئة ألف.
والصواب في ذلك أن هذا مما فهمه بعض الصحابة، وليس من قول النبي يكون كما في حديث أبي ذر التالي لهذا الحديث.
قال ابن القيم في "زاد المعاد" ٢/ ١٩٢: ومما يدل على صحة قول الإمام أحمد" وأن هذا الحديث لا يصح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبر عن تلك المتعة التي أمرهم أن يفسخوا حجهم إليها أنها لأبد الأبد، فكيف يثبت عنه بعد هذا أنها لهم خاصة؟ هذا من أمحل المحال، وكيف يأمرهم بالفسخ، ويقول: دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة، ثم ثبت أن ذلك مختص بالصحابة دون من بعدهم.
وأخرجه أبو داود (١٨٠٨)، والنسائي ٥/ ١٧٩ من طريق عبد العزيز الدراوردي، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٨٥٣).
وانظر ما سلف برقم (٢٩٨٠).

شرح حديث ( فسخ الحج في العمرة لنا خاصة )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( بَلْ لَنَا خَاصَّة ) ‏ ‏أَخَذَ بِهِ الْجُمْهُور فَقَالُوا بِالْخُصُوصِ وَعَدَم جَوَاز النَّسْخ بَعْد ذَلِكَ وَقَالَ أَحْمَد حَدِيث بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ عِنْدِي غَيْر ثَابِت وَلَا أَقُول بِهِ وَلَا نَعْرِف هَذَا الرَّجُل يَعْنِي الْحَارِثَ بْنَ بِلَالٍ وَقَالَ رَأَيْت لَوْ عُرِفَ الْحَارِثُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ بِلَالٍ إِلَّا أَنَّ أَحَدَ عَشَرَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْوُونَ مَا يَرْوُونَ مِنْ الْفَسْخ أَيْنَ يَقُوم الْحَارِثُ بْنُ بِلَالٍ مِنْهُمْ.


حديث بل لنا خاصة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُصْعَبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ فَسْخَ الْحَجِّ فِي الْعُمْرَةِ لَنَا خَاصَّةً أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏بَلْ لَنَا خَاصَّةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد ﷺ خاصة

عن أبي ذر، قال: «كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خاصة»

كانوا إذا أهلوا أهلوا لمناة فلا يحل لهم أن يطوفوا...

عن هشام بن عروة قال: أخبرني أبي قال: قلت لعائشة: ما أرى علي جناحا، أن لا أطوف بين الصفا والمروة، قالت: " إن الله يقول: {إن الصفا والمروة من شعائر الله...

كان يسعى بين الصفا والمروة وهو يقول لا يقطع الأبط...

عن صفية بنت شيبة، عن أم ولد لشيبة، قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى بين الصفا، والمروة وهو يقول: «لا يقطع الأبطح، إلا شدا»

إن أسع بين الصفا والمروة وأن امش فقد كان رسول الله...

عن ابن عمر، قال: إن أسع بين الصفا، والمروة، فقد «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى وإن أمش، فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي، وأنا شيخ...

الحج جهاد والعمرة تطوع

عن طلحة بن عبيد الله، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الحج جهاد، والعمرة تطوع»

اعتمر فطاف وطفنا معه وصلى وصلينا معه

عن عبد الله بن أبي أوفى، يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين «اعتمر، فطاف وطفنا معه، وصلى وصلينا معه، وكنا نستره من أهل مكة، لا يصيبه أحد بش...

عمرة في رمضان تعدل حجة

عن وهب بن خنبش، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان، تعدل حجة»

حديث هرم بن خنبش عمرة في رمضان تعدل حجة

عن هرم بن خنبش، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان، تعدل حجة»

حديث أبو معقل عمرة في رمضان تعدل حجة

عن أبي معقل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «عمرة في رمضان، تعدل حجة»