حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أصبت بحده فكل وما أصبت بعرضه فهو وقيذ - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الصيد باب صيد المعراض (حديث رقم: 3214 )


3214- عن عدي بن حاتم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيد بالمعراض قال: «ما أصبت بحده، فكل، وما أصبت بعرضه، فهو وقيذ»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
عامر: هو ابن شراحيل الشعبي.
وأخرجه البخاري (٢٠٥٤) و (٥٤٧٥) و (٥٤٧٦) و (٥٤٨٦)، ومسلم (١٩٢٩) (٣) و (٤)، وأبو داود (٢٨٥٤)، والترمذي (١٥٣٨) و (١٥٣٩)، والنسائي ٧/ ١٨٠ و ١٨٣ و ١٩٤ - ١٩٥ و١٩٥ من طريق عامر الشعبي، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٢٤٥) و (١٩٣٧١).
وانظر ما بعده وما قبله، وما سلف برقم (٣٢١٢).
والمعراض، بالكسر: سهم بلا ريش ولا نصل، وإنما يصيب بعرضه دون حده.
قاله في "النهاية".
وقوله: "فهو وقيذ" أي: موقوذة: وهي المقتولة بغير محدد من عصا أو حجر أو ما شابه ذلك، وكانوا في الجاهلية يضربون الشاة أو غيرها من الأنعام حتى يقتلوها ثم يأكلوها.

شرح حديث (ما أصبت بحده فكل وما أصبت بعرضه فهو وقيذ)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏( وَقِيذ ) ‏ ‏بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة بِمَعْنَى مَوْقُوذ أَيْ حُكْمه حُكْم الْمَوْقُوذَة الْمَنْصُوص عَلَى تَحْرِيمهَا فِي الْآيَة وَالْمَوْقُوذَة الْمَقْتُولَة بِغَيْرِ مُحَدِّد مِنْ عَصَا أَوْ حَجَر أَوْ غَيْرهمَا.


حديث ما أصبت بحده فكل وما أصبت بعرضه فهو وقيذ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَدِيِّ ابْنِ حَاتِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الصَّيْدِ ‏ ‏بِالْمِعْرَاضِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا أَصَبْتَ بِحَدِّهِ فَكُلْ وَمَا أَصَبْتَ بِعَرْضِهِ فَهُوَ ‏ ‏وَقِيذٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

سئل عن المعراض فقال لا تأكل إلا أن يخزق

عن عدي بن حاتم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعراض، فقال: «لا تأكل، إلا أن يخزق»

ما قطع من البهيمة وهي حية فما قطع منها فهو ميتة

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما قطع من البهيمة وهي حية، فما قطع منها، فهو ميتة»

قوم يحبون أسنمة الإبل ويقطعون أذناب الغنم ألا فما...

عن تميم الداري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر الزمان، قوم يجبون أسنمة الإبل، ويقطعون أذناب الغنم، ألا، فما قطع من حي، فهو ميت»

أحلت لنا ميتتان الحوت والجراد

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أحلت لنا ميتتان: الحوت، والجراد "

سئل عن الجراد فقال أكثر جنود الله لا آكله ولا أحرم...

عن سلمان، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجراد؟ فقال: «أكثر جنود الله، لا آكله، ولا أحرمه»

كن أزواج النبي ﷺ يتهادين الجراد على الأطباق

عن أنس بن مالك، يقول: «كن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتهادين الجراد، على الأطباق»

إن الجراد نثرة الحوت في البحر

عن جابر، وأنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا دعا على الجراد قال: «اللهم أهلك كباره، واقتل صغاره، وأفسد بيضه، واقطع دابره، وخذ بأفواهها،...

كلوا الجراد فإنه من صيد البحر

عن أبي هريرة، قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة، أو عمرة، فاستقبلنا رجل من جراد، أو ضرب من جراد، فجعلنا نضربهن بأسواطنا، ونعالنا، فقال الن...

نهى رسول الله ﷺ عن قتل الصرد والضفدع والنملة واله...

عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد، والضفدع، والنملة، والهدهد»