3225- عن أبي هريرة، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن نبيا من الأنبياء قرصته نملة، فأمر بقرية النمل، فأحرقت، فأوحى الله عز وجل إليه: أفي أن قرصتك نملة، أهلكت أمة من الأمم، تسبح " حدثنا محمد بن يحيى قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني الليث، عن يونس، عن ابن شهاب، بإسناده نحوه وقال: قرصت
إسناده صحيح.
يونس: هو ابن يزيد الأيلي.
وأخرجه البخاري (٣٠١٩)، ومسلم (٢٢٤١)، وأبو داود (٥٢٦٦)، والنسائي في "المجتبى" ٧/ ٢١٠ - ٢١١ من طريق يونس بن يزيد، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٩٢٢٩)، و"صحح ابن حبان" (٥٦١٤).
وأخرجه البخاري (٣٣١٩)، ومسلم (٢٢٤١)، وأبو داود (٥٢٦٥)، والنسائي في "الكبرى" (٨٥٦١)، وفي "المجتبى" ٧/ ٢١١ من طرق عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (٨١٣٠) و (٩٨٠١).
وانظر ما بعده.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( بِقَرْيَةِ النَّمْل ) أَيْ بِمَسَاكِنِهَا وَبُيُوتهَا ( فَأُحْرِقَتْ ) عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مِنْ الْإِحْرَاق وَظَاهِر الْحَدِيث يُفِيد أَنَّ الْإِحْرَاق كَانَ جَائِزًا فِي شَرِيعَة ذَلِكَ النَّبِيّ فَلِذَلِكَ مَا عَاتَبَ اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ بِالْإِحْرَاقِ وَإِنَّمَا عَاتَبَ عَلَيْهِ بِالزِّيَادَةِ عَلَى الْوَاحِدَة الَّتِي قَرَصَتْ وَهُوَ غَيْر جَائِز فِي شَرِيعَتنَا فَلَا يَجُوز إِحْرَاق الَّتِي قَرَصَتْ أَيْضًا وَأَمَّا قَتْل الْمُؤْذِي فَجَائِز ( فِي أَنْ قَرَصَتْك ) الْجَار مُتَعَلِّق بِأَهْلَكْت وَفِي بِمَعْنَى لَام التَّعْلِيل ( تُسَبِّح ) إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْأُمَّة مَطْلُوبَة الْبَقَاء لَوْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا فَائِدَة إِلَّا التَّسْبِيح لَكَفَى دَاعِيًا إِلَى إِبْقَائِهَا وَاللَّهُ أَعْلَم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْمِصْرِيَّانِ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ نَبِيًّا مِنْ الْأَنْبِيَاءِ قَرَصَتْهُ نَمْلَةٌ فَأَمَرَ بِقَرْيَةِ النَّمْلِ فَأُحْرِقَتْ فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ فِي أَنْ قَرَصَتْكَ نَمْلَةٌ أَهْلَكْتَ أُمَّةً مِنْ الْأُمَمِ تُسَبِّحُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ عَنْ يُونُسَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ وَقَالَ قَرَصَتْ
عن سعيد بن جبير، أن قريبا لعبد الله بن مغفل خذف، فنهاه، وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن الخذف وقال: «إنها لا تصيد صيدا، ولا تنكأ عدوا، ولكنه...
عن عبد الله بن مغفل، قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الخذف، وقال: «إنها لا تقتل الصيد، ولا تنكي العدو، ولكنها تفقأ العين، وتكسر السن»
عن أم شريك، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرها، بقتل الأوزاغ»
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل وزغا في أول ضربة، فله كذا وكذا حسنة، ومن قتلها في الثانية، فله كذا وكذا، أدنى من الأولى، وم...
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «للوزغ، الفويسقة»
عن سائبة مولاة الفاكه بن المغيرة، أنها دخلت على عائشة فرأت في بيتها رمحا موضوعا، فقالت: يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا؟ قالت: نقتل به هذه الأوزاغ، فإن...
عن أبي ثعلبة الخشني، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهى عن أكل، كل ذي ناب من السباع» قال الزهري: ولم أسمع بهذا، حتى دخلت الشام
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أكل، كل ذي ناب، من السباع، حرام»
عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم خيبر، عن أكل، كل ذي ناب، من السباع، وعن كل ذي مخلب، من الطير»