حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما ألقى البحر أو جزر عنه فكلوه وما مات فيه فطفا فلا تأكلوه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الصيد باب الطافي من صيد البحر (حديث رقم: 3247 )


3247- عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما ألقى البحر، أو جزر عنه، فكلوه، وما مات فيه فطفا، فلا تأكلوه»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف.
أبو الزبير -وهو محمد بن مسلم بن تدرس المكي- مدلس وقد عنعن، ثم إن يحيى بن سليم -وهو الطائفي- في حفظه شيء، وقد خالفه الثقات فرووه عن أبي الزبير عن جابر موقوفا، وهو الصحيح، نص عليه أبو داود والدارقطني وغيرهما.
وأخرجه أبو داود (٣٨١٥)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٠٢٨)، والطبراني في "الأوسط" (٢٨٥٩)، والدارقطني (٤٧١٥)، والبيهقي ٩/ ٢٥٥ - ٢٥٦، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٦/ ٢٢٥، وابن الجوزي في "التحقيق" (١٩٤٥) من طريق يحيى بن سليم الطائفي، بهذا الإسناد.
قال أبو داود: روى هذا الحديث سفيان الثوري، وأيوب وحماد عن أبي الزبير، أوقفوه على جابر.
وقد أسند هذا الحديث أيضا من وجه ضعيف عن ابن أبي ذئب، عن أبي الزبير، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وأخرجه الدارقطني (٤٧١٦) من طريق إسماعيل بن عياش، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي الزبير، عن جابر موقوفا من قوله.
وقال الدارقطني: وهو الصحيح.
وأخرجه الترمذي في "العلل الكبير" ٢/ ٦٣٦، والطبراني في "الأوسط" (٥٦٥٦)، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٠/ ١٤٨ من طريق حسين بن يزيد الطحان، عن حفص بن غياث، عن ابن أبي ذئب، عن أبي الزبير، عن جابر مرفوعا، قال البخاري فيما نقله عنه الترمذي: ليس هذا بمحفوظ، ويروى عن جابر خلاف هذا، ولا أعرف لابن أبي ذئب عن أبي الزبير شيئا.
قلنا: وقد ضعفه أبو داود كما سلف.
وأخرجه الدارقطني (٤٧١٤)، والبيهقي ٩/ ٢٥٥ من طريق أبي أحمد الزبيري، عن سفيان الثوري، عن أبي الزبير، عن جابر مرفوعا كذلك.
قال الدارقطني: لم يسنده عن الثوري غير أبي أحمد، وخالفه وكيع والعدنيان، وعبد الرزاق ومؤمل وأبو عاصم وغيرهم، رووه عن الثوري موقوفا، وهو الصواب، وكذلك رواه أيوب السختياني وعبيد الله بن عمر وابن جريج وزهير وحماد بن سلمة وغيرهم عن أبي الزبير موقوفا.
قلنا: ووهم أبا أحمد كذلك الطبراني والبيهقي.
وأخرجه موقوفا ابن أبي شيبة ٥/ ٣٧٩ من طريق أيوب السختياني، والدارقطني (٤٧١٧) و (٤٧١٨)، والبيهقي ٩/ ٢٥٥ من طريق عبيد الله بن عمر، كلاهما عن أبي الزبير، عن جابر.
وأخرجه مرفوعا الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٠٢٦) و (٤٠٢٧)، والدارقطني (٤٧١٣) من طريق عبد العزيز بن عبيد الله، عن وهب بن كيسان -زاد الطحاوي: ونعيم بن عبد الله- عن جابر.
قال الدارقطني: تفرد به عبد العزيز عن وهب، وعبد العزيز ضعيف لا يحتج به.

شرح حديث ( ما ألقى البحر أو جزر عنه فكلوه وما مات فيه فطفا فلا تأكلوه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَوْ جَزْرَفَ عَنْهُ ) ‏ ‏بِجِيمٍ ثُمَّ زَاي مُعْجَمَة ثُمَّ رَاءٍ مُهْمَلَة وَفَاء أَيْ عَلَا وَارْتَفَعَ عَلَى ظَهْر الْبَحْر بَعْد أَنْ مَاتَ فِيهِ حَتْف أَنْفه قَالَ الدَّمِيرِيُّ وَهُوَ حَدِيث ضَعِيف بِاتِّفَاقِ الْحُفَّاظ لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ رِوَايَة يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ وَهُوَ كَثِير الْوَهْم سَيِّئ الْحِفْظ وَقَدْ جَاءَ فِي غَيْره مَرْفُوعًا قُلْت وَقَدْ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ بِطَرِيقٍ وَضَعَّفَهَا لَكِنْ كَثُرَ أَنَّ لَهَا أَصْلًا وَرُبَّمَا يُجَاب عَنْ مُعَارَضَته لِلْحَدِيثِ السَّابِق أَنَّهُ مِنْ بَاب مُعَارَضَة الْحِلّ وَالْحُرْمَة فَيُقَدِّم الْحُرْمَة وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث ما ألقى البحر أو جزر عنه فكلوه وما مات فيه فطفا فلا تأكلوه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا أَلْقَى الْبَحْرُ أَوْ ‏ ‏جَزَرَ ‏ ‏عَنْهُ فَكُلُوهُ وَمَا مَاتَ فِيهِ فَطَفَا فَلَا تَأْكُلُوهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من يأكل الغراب وقد سماه رسول الله ﷺ فاسقا والله م...

عن ابن عمر، قال: " من يأكل الغراب؟ وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاسقا، والله ما هو من الطيبات "

الحية فاسقة والعقرب فاسقة والفأرة فاسقة والغراب فا...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الحية فاسقة، والعقرب فاسقة، والفأرة فاسقة، والغراب فاسق» فقيل للقاسم: أيؤكل الغراب قال: «من يأكله؟ بعد...

نهى رسول الله ﷺ عن أكل الهرة وثمنها

عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أكل الهرة، وثمنها»

أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام

عن زرارة بن أوفى قال: حدثني عبد الله بن سلام، قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، انجفل الناس قبله، وقيل: قد قدم رسول الله صلى الله عليه وس...

أفشوا السلام وأطعموا الطعام وكونوا إخوانا كما أمر...

عن عبد الله بن عمر، كان يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وكونوا إخوانا، كما أمركم الله عز وجل»

أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على م...

عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله أي الإسلام خير؟ قال: «تطعم الطعام، وتقرأ السلام، على من عرفت، ومن ل...

طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأرب...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طعام الواحد، يكفي الاثنين، وطعام الاثنين، يكفي الأربعة، وطعام الأربعة، يكفي الثمانية»

إن طعام الواحد يكفي الاثنين وإن طعام الاثنين يكفي...

عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن طعام الواحد، يكفي الاثنين، وإن طعام الاثنين، يكفي الثلاثة والأربعة، وإن طعام الأربعة، يكف...

المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء»