حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من يأكل الغراب وقد سماه رسول الله ﷺ فاسقا والله ما هو من الطيبات - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الصيد باب الغراب (حديث رقم: 3248 )


3248- عن ابن عمر، قال: " من يأكل الغراب؟ وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاسقا، والله ما هو من الطيبات "

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف.
شريك -وهو ابن عبد الله النخعي القاضي- سيئ الحفظ، وقد اختلف في إسناد هذا الحديث عن هشام بن عروة، فرواه شريك كذلك، ورواه مرة أخرى عن هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، وخالفه يحيى بن سعيد فرواه عن هشام، عن أبيه، عن عائشة، ورواه أبو معاوية محمد بن خازم وأنس بن عياض وجعفر بن عون عن هشام بن عروة، عن أبيه مرسلا قال الدارقطني في "العلل" ٤/ ٢٤٢: والصحيح: هشام، عن أبيه مرسل.
وأخرجه أبو بكر الشافعي في "الغيلانيات"، ومن طريقه أخرجه الببهقي ٩/ ٣١٧، والذهبي في "تذكرة الحفاظ" ١/ ٣٦٣ من طريق الهيثم بن جميل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٥٩ - قطعة من الجزء١٣)، والضياء المقدسي في "المختارة" ٩/ (٢٩٥) و (٢٩٦) من طريق حنيفة بن مرزوق، عن شريك، عن هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير.
وأخرجه البيهقي ٩/ ٣١٧ من طريق إسماعيل بن أبي أويس، عن أبيه، عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن وعن هشام، عن أبيه، عن عائشة.
وأبو أويس -وهو عبد الله بن عبد الله الأصبحي- ضعيف.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٥/ ٤٠٠ عن أبي معاوية، والبيهقي ٩/ ٣١٧ من طريق جعفر بن عون، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٥/ ١٨٥ من طريق أنس بن عياض، ثلاثتهم عن هشام، عن أبيه مرسلا.

شرح حديث (من يأكل الغراب وقد سماه رسول الله ﷺ فاسقا والله ما هو من الطيبات)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا هُوَ مِنْ الطَّيِّبَات ) ‏ ‏إِذْ لَوْ كَانَ مِنْهَا لَمَا سَمَّاهُ فَاسِقًا وَاللَّهُ تَعَالَى أَمَرَ الرُّسُل بِالْأَكْلِ مِنْ الطَّيِّبَات فَقَالَ تَعَالَى { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ } وَأُمَمهمْ أَتْبَاع لَهُمْ فَلَيْسَ لَهُمْ أَنْ يَأْكُلُوا مِمَّا لَيْسَ مِنْهَا وَفِي الزَّوَائِد هَذَا الْإِسْنَاد صَحِيحٌ رِجَاله ثِقَات.


حديث من يأكل الغراب وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسقا والله ما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ النَّيْسَابُورِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ يَأْكُلُ الْغُرَابَ وَقَدْ سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسِقًا وَاللَّهِ مَا هُوَ مِنْ الطَّيِّبَاتِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

الحية فاسقة والعقرب فاسقة والفأرة فاسقة والغراب فا...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الحية فاسقة، والعقرب فاسقة، والفأرة فاسقة، والغراب فاسق» فقيل للقاسم: أيؤكل الغراب قال: «من يأكله؟ بعد...

نهى رسول الله ﷺ عن أكل الهرة وثمنها

عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أكل الهرة، وثمنها»

أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام

عن زرارة بن أوفى قال: حدثني عبد الله بن سلام، قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، انجفل الناس قبله، وقيل: قد قدم رسول الله صلى الله عليه وس...

أفشوا السلام وأطعموا الطعام وكونوا إخوانا كما أمر...

عن عبد الله بن عمر، كان يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وكونوا إخوانا، كما أمركم الله عز وجل»

أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على م...

عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله أي الإسلام خير؟ قال: «تطعم الطعام، وتقرأ السلام، على من عرفت، ومن ل...

طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأرب...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طعام الواحد، يكفي الاثنين، وطعام الاثنين، يكفي الأربعة، وطعام الأربعة، يكفي الثمانية»

إن طعام الواحد يكفي الاثنين وإن طعام الاثنين يكفي...

عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن طعام الواحد، يكفي الاثنين، وإن طعام الاثنين، يكفي الثلاثة والأربعة، وإن طعام الأربعة، يكف...

المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء»

الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معى واحد...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الكافر يأكل في سبعة أمعاء، والمؤمن يأكل في معى واحد»