حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطب باب العين (حديث رقم: 3509 )


3509- عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال: مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف، وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا، قال «من تتهمون به» قالوا عامر بن ربيعة، قال: «علام يقتل أحدكم أخاه، إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدع له بالبركة» ثم دعا بماء، فأمر عامرا أن يتوضأ، فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين، وركبتيه وداخلة إزاره، وأمره أن يصب عليه قال سفيان: قال معمر، عن الزهري: وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، هشام بن عمار قد توبع، وباقي رجاله ثقات.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٥٧١) و (٩٩٦٥) عن محمد بن عبد الله بن يزيد والحارث بن مسكين، عن سفيان، به.
وأخرجه أيضا (٧٥٧٢) من طريق مالك، عن ابن شهاب الزهري، به.
وأخرجه (٩٩٦٦) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن سفيان، عن معمر، عن الزهري، به.
إلا أنه جعله من رواية أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه: أن عامرا مر به .
إلخ.
وهذا أصح، إذ إن أبا أمامة له رؤية فقط ولم يسمع من النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يحضر هذه القصة وإنما سمعها من أبيه.
وأخرجه النسائي أيضا (٧٥٧٠) من طريق مالك، عن محمد بن أبي أمامة، عن أبيه قال: اعتل أبي سهل بن حنيف .
والحديث في "مسند أحمد" (١٥٩٨٥)، و"صحيح ابن حبان" (٦١٠٦).
قوله: "جلد مخبأة" أي: جلد جارية مخباة في خدرها.
"لبط به": صرع به.

حديث من تتهمون به قالوا عامر بن ربيعة قال علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرَّ ‏ ‏عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ ‏ ‏بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ‏ ‏وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ ‏ ‏مُخَبَّأَةٍ ‏ ‏فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقِيلَ لَهُ أَدْرِكْ ‏ ‏سَهْلًا ‏ ‏صَرِيعًا قَالَ مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ قَالُوا ‏ ‏عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَأَمَرَ ‏ ‏عَامِرًا ‏ ‏أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيَغْسِلْ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏وَأَمَرَهُ أَنْ ‏ ‏يَكْفَأَ ‏ ‏الْإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إن بني جعفر تصيبهم العين فأسترقي لهم قال نعم

عن عبيد بن رفاعة الزرقي، قال: قالت أسماء يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين، فأسترقي لهم قال: «نعم، فلو كان شيء سابق القدر، سبقته العين»

كان رسول الله ﷺ يتعوذ من عين الجان ثم أعين الإنس

عن أبي سعيد، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان، ثم أعين الإنس، فلما نزلت المعوذتان، أخذهما وترك ما سوى ذلك»

أمر النبي ﷺ عائشة أن تسترقي من العين

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرها أن تسترقي من العين»

لا رقية إلا من عين أو حمة

عن بريدة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا رقية إلا من عين، أو حمة»

جاءت إلى النبي ﷺ فعرضت عليه الرقى فأمرها بها

عن أبي بكر بن محمد، أن خالدة بنت أنس أم بني حزم الساعدية، جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم: «فعرضت عليه الرقى، فأمرها بها»

إنك قد نهيت عن الرقى وإنا نرقي من الحمة فقال لهم...

عن جابر، قال: كان أهل بيت من الأنصار، يقال لهم آل عمرو بن حزم، يرقون من الحمة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد نهى عن الرقى، فأتوه فقالوا: يا رس...

رخص النبي ﷺ في الرقية من الحمة والعين والنملة

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «رخص في الرقية من الحمة، والعين، والنملة»

رخص رسول الله ﷺ في الرقية من الحية والعقرب

عن عائشة، قالت: «رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الرقية من الحية، والعقرب»

أما إنه لو قال حين أمسى أعوذ بكلمات الله التامات م...

عن أبي هريرة، قال: لدغت عقرب رجلا، فلم ينم ليلته، فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم، إن فلانا لدغته عقرب، فلم ينم ليلته، فقال: " أما إنه لو قال، حين أمسى:...