حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سحر النبي ﷺ يهودي من يهود بني زريق حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطب باب السحر (حديث رقم: 3545 )


3545- عن عائشة قالت: سحر النبي صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم، حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله، قالت: حتى إذا كان ذات يوم - أو كان ذات ليلة - دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم دعا، ثم دعا، ثم قال: " يا عائشة أشعرت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه؟ جاءني رجلان، فجلس أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي فقال: الذي عند رأسي للذي عند رجلي - أو الذي عند رجلي للذي عند رأسي - ما وجع الرجل قال: مطبوب.
قال: من طبه قال: لبيد بن الأعصم.
قال: في أي شيء؟ قال: في مشط، ومشاطة، وجف طلعة ذكر.
قال: وأين هو؟ قال: في بئر ذي أروان " قالت: فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه، ثم جاء فقال: «والله يا عائشة لكأن ماءها نقاعة الحناء، ولكأن نخلها رءوس الشياطين» قالت، قلت: يا رسول الله، أفلا أحرقته؟ قال: «لا، أما أنا فقد عافاني الله، وكرهت أن أثير على الناس منه شرا» فأمر بها فدفنت

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٣٢٦٨) و (٥٧٦٣)، ومسلم (٢١٨٩)، والنسائي في "الكبرى" (٧٥٦٩) من طريق هشام بن عروة، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٣٠٠)، و"صحيح ابن حبان" (٦٥٨٣).
قال السندي: قوله: "يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله" أي: يخيل إليه القدرة على الفعل، ثم يظهر له عند الماشرة أنه غير قادر عليه، وليس المراد أنه يخيل إليه أنه فعل والحال أنه ما فعله.
مطبوب، أي: مسحور، كنوا بالطب عن السحر تفاؤلا بالبرء، كما كنوا بالسليم عن اللديغ.
ومشاطة: هي الشعر الذي يسقط عن الرأس واللحية عند التسريح بالمشط.
وجف طلعة ذكر: هو وعاء الطلع، وهو الغشاء الذي يكون فوقه.
قوله: "كأنه رؤوس الشياطين" أي: في القبح والكراهة.
وقوله: "أن أثير على الناس منه شرا" لأنه ينتشر به الخبر، فلعل بعض الناس يعتقدون السحر مؤثرا ولولا ذلك كيف جرى عليه ما جرى، أو يوسوس إليهم الشيطان أنه لو كان نبيا لما عمل فيه السحر، فلا خير في انتشار مثل هذا الخبر.

شرح حديث (سحر النبي ﷺ يهودي من يهود بني زريق حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( يُخَيَّل إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَل الشَّيْء وَلَا يَفْعَلهُ ) ‏ ‏أَيْ يُخَيَّل إِلَيْهِ الْقُدْرَة عَلَى الْفِعْل ثُمَّ يَظْهَر لَهُ عِنْد الْمُبَاشَرَة أَنَّهُ غَيْر قَادِر عَلَيْهِ وَلَيْسَ الْمُرَاد أَنَّهُ يُخَيَّل بِأَنْ فَعَلَ وَالْحَال أَنَّهُ مَا فَعَلَهُ ‏ ‏( مَطْبُوب ) ‏ ‏أَيْ مَسْحُور كَنُّوا بِالطِّبِّ عَنْ السِّحْر تَفَاؤُلًا بِالْبُرْءِ كَمَا كَنُّوا بِالسَّلِيمِ عَنْ اللَّدِيغ ‏ ‏قَوْله ( فِي مُشْط ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمِيم وَقَوْله وَمُشَاطَة هِيَ الشَّعْر الَّذِي يَسْقُط عَنْ الرَّأْس وَاللِّحْيَة عِنْد التَّسْرِيح بِالْمُشْطِ ‏ ‏قَوْله ( وَجُفّ طَلْعَة ذَكَر ) ‏ ‏هُوَ بِضَمِّ الْجِيم وَتَشْدِيد الْفَاء وِعَاء الطَّلْع وَهُوَ الْغِشَاء الَّذِي يَكُون فَوْقه وَيُرْوَى جُبّ بِالْبَاءِ وَهُوَ بِمَعْنَاهُ ‏ ‏قَوْله ( فِي بِئْر ذِي أَرْوَانَ ) ‏ ‏وَيُرْوَى ذَوْرَوَانُ بِفَتْحِ الذَّال الْمُعْجَمَة وَسُكُون الرَّاء وَهِيَ بِئْر لِبَنِي زُرَيْقٍ بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏قَوْله ( نُقَاعَة الْحِنَّاء ) ‏ ‏بِضَمِّ نُون وَخِفَّة قَاف أَوْ تَشْدِيدهَا وَبِمُهْمَلَةٍ مَا يُنْفَع فِيهِ الْحِنَّاء أَيْ مُتَغَيِّر اللَّوْن ‏ ‏قَوْله ( رُءُوس الشَّيَاطِين ) ‏ ‏أَيْ فِي الْقُبْح وَالْكَرَاهَة وَالْمَقْصُود بَيَان أَنَّهُ مَحَلّ لَا غَيْر فِيهِ مَاؤُهُ وَلَا أَشْجَاره ‏ ‏قَوْله ( أَنْ أُثِيرَ عَلَى النَّاس مِنْهُ شَرًّا ) ‏ ‏لِأَنَّهُ يَنْتَشِر بِهِ الْخَبَر فَلَعَلَّ بَعْض النَّاس يَعْتَقِدُونَ السِّحْر مُؤَثِّرًا وَلَوْلَا ذَلِكَ كَيْف جَرَى عَلَيْهِ مَا جَرَى أَوْ يُوَسْوِس إِلَيْهِمْ الشَّيْطَان أَنَّهُ لَوْ كَانَ نَبِيًّا لَمَا عَمِلَ فِيهِ السِّحْر فَلَا خَيْر فِي اِنْتِشَار مِثْل هَذَا الْخَبَر.


حديث والله يا عائشة لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رءوس الشياطين قالت قلت يا رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏سَحَرَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَهُودِيٌّ مِنْ ‏ ‏يَهُودِ بَنِي زُرَيْقٍ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ ‏ ‏حَتَّى كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَلَا يَفْعَلُهُ قَالَتْ حَتَّى إِذَا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ ‏ ‏أَوْ كَانَ ذَاتَ لَيْلَةٍ ‏ ‏دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ دَعَا ثُمَّ دَعَا ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ ‏ ‏جَاءَنِي رَجُلَانِ فَجَلَسَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالْآخَرُ عِنْدَ رِجْلِي فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رَأْسِي لِلَّذِي عِنْدَ رِجْلِي ‏ ‏أَوْ الَّذِي عِنْدَ رِجْلِي لِلَّذِي عِنْدَ رَأْسِي ‏ ‏مَا وَجَعُ الرَّجُلِ قَالَ ‏ ‏مَطْبُوبٌ ‏ ‏قَالَ مَنْ ‏ ‏طَبَّهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ ‏ ‏قَالَ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَالَ فِي مُشْطٍ وَمُشَاطَةٍ وَجُفِّ طَلْعَةِ ذَكَرٍ قَالَ وَأَيْنَ هُوَ قَالَ فِي ‏ ‏بِئْرِ ذِي أَرْوَانَ ‏ ‏قَالَتْ فَأَتَاهَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ وَاللَّهِ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏لَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الْحِنَّاءِ وَلَكَأَنَّ نَخْلَهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أَحْرَقْتَهُ قَالَ لَا أَمَّا أَنَا فَقَدْ عَافَانِي اللَّهُ وَكَرِهْتُ أَنْ أُثِيرَ عَلَى النَّاسِ مِنْهُ شَرًّا فَأَمَرَ بِهَا فَدُفِنَتْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ما أصابني شيء منها إلا وهو مكتوب علي وآدم في طينته

عن ابن عمر قال: قالت أم سلمة: يا رسول الله لا يزال يصيبك في كل عام وجع من الشاة المسمومة التي أكلت، قال: «ما أصابني شيء منها، إلا وهو مكتوب علي وآدم ف...

إذا نزل منزلا قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما...

عن خولة بنت حكيم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن أحدكم إذا نزل منزلا قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره في ذلك المنزل شيء حت...

جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي

عن عثمان بن أبي العاص قال: لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي، فلما رأيت ذلك رحلت إلى ر...

إن لي أخا وجعا قال ما وجع أخيك قال به لمم قال اذهب...

عن أبي ليلى قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه أعرابي فقال: إن لي أخا وجعا، قال: «ما وجع أخيك؟» قال: به لمم، قال: «اذهب فأتني به» .<...

شغلني أعلام هذه اذهبوا بها إلى أبي جهم وأتوني بأنب...

عن عائشة قالت: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في خميصة لها أعلام، فقال: «شغلني أعلام هذه، اذهبوا بها إلى أبي جهم، وأتوني بأنبجانيته»

أخرجت لي إزارا غليظا من التي تصنع باليمن وكساء من...

عن أبي بردة قال: دخلت على عائشة «فأخرجت لي إزارا غليظا من التي تصنع باليمن، وكساء من هذه الأكسية التي تدعى الملبدة» ، وأقسمت لي: لقبض رسول الله صلى ا...

صلى رسول الله ﷺ في شملة قد عقد عليها

عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلى في شملة قد عقد عليها»

كان مع النبي ﷺ وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية

عن أنس بن مالك قال: «كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وعليه رداء نجراني غليظ، الحاشية»

ما رأيت رسول الله ﷺ يسب أحدا ولا يطوى له ثوب

عن عائشة قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسب أحدا، ولا يطوى له ثوب»