حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نسجت هذه البردة بيدي لأكسوكها فأخذها رسول الله ﷺ وخرج علينا فيها - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب اللباس باب لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 3555 )


3555- عن سهل بن سعد الساعدي، أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ببردة - قال: وما البردة؟ قال: الشملة - قالت: يا رسول الله، إني نسجت هذه بيدي لأكسوكها، فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها، فخرج علينا فيها وإنها لإزاره.
فجاء فلان بن فلان - رجل سماه يومئذ - فقال: يا رسول الله، ما أحسن هذه البردة اكسنيها.
قال: «نعم» .
فلما دخل طواها وأرسل بها إليه.
فقال له القوم: والله ما أحسنت، كسيها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها، ثم سألته إياها؟ وقد علمت أنه لا يرد سائلا، فقال: إني والله ما سألته إياها لألبسها ولكن سألته إياها لتكون كفني.
فقال سهل: فكانت كفنه يوم مات

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، هشام بن عمار متابع، ومن فوقه ثقات.
أبو حازم: هو سلمة بن دينار.
وأخرجه البخاري (١٢٧٧) و (٥٨١٠)، والنسائي ٨/ ٢٠٤ - ٢٠٥ من طريق أبي حازم، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٨٢٥).
قوله: "فجاء فلان" قال قتيبة بن سعيد بإثر روايته لهذا الحديث عند الطبراني في "المعجم الكبير" (٥٩٩٧): كان سعد بن أبي وقاص.
وانظر "فتح الباري" ٣/ ١٤٣ - ١٤٤.

حديث نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ ‏ ‏أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِبُرْدَةٍ ‏ ‏قَالَ وَمَا ‏ ‏الْبُرْدَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الشَّمْلَةُ ‏ ‏قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَسَجْتُ هَذِهِ بِيَدِي لِأَكْسُوَكَهَا فَأَخَذَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُحْتَاجًا إِلَيْهَا فَخَرَجَ عَلَيْنَا فِيهَا وَإِنَّهَا لَإِزَارُهُ فَجَاءَ فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ رَجُلٌ سَمَّاهُ يَوْمَئِذٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ الْبُرْدَةَ اكْسُنِيهَا قَالَ ‏ ‏نَعَمْ فَلَمَّا دَخَلَ طَوَاهَا وَأَرْسَلَ بِهَا إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ الْقَوْمُ وَاللَّهِ مَا أَحْسَنْتَ كُسِيَهَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُحْتَاجًا إِلَيْهَا ثُمَّ سَأَلْتَهُ إِيَّاهَا وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّهُ لَا يَرُدُّ سَائِلًا فَقَالَ إِنِّي وَاللَّهِ مَا سَأَلْتُهُ إِيَّاهَا لِأَلْبَسَهَا وَلَكِنْ سَأَلْتُهُ إِيَّاهَا لِتَكُونَ كَفَنِي فَقَالَ ‏ ‏سَهْلٌ ‏ ‏فَكَانَتْ كَفَنَهُ يَوْمَ مَاتَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لبس رسول الله ﷺ الصوف واحتذى المخصوف ولبس ثوبا خش...

عن أنس قال: «لبس رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوف، واحتذى المخصوف، ولبس ثوبا خشنا خشنا»

ما يقول الرجل إذا لبس ثوبا جديدا

عن أبي أمامة قال: لبس عمر بن الخطاب ثوبا جديدا فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه...

البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأى على عمر قميصا أبيض فقال: «ثوبك هذا غسيل أم جديد؟» قال: لا، بل غسيل.<br> قال: «البس جديدا، وعش حميدا،...

نهى رسول الله ﷺ عن لبستين

عن أبي سعيد الخدري، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين فأما اللبستان: فاشتمال الصماء، والاحتباء في الثوب الواحد، ليس على فرجه منه شيء "

نهى عن اشتمال الصماء وعن الاحتباء في الثوب الواحد...

عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين: عن اشتمال الصماء، وعن الاحتباء في الثوب الواحد، يفضي بفرجه إلى السماء "

نهى عن اشتمال الصماء والاحتباء في ثوب واحد وأنت مف...

عن عائشة قالت: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين: اشتمال الصماء، والاحتباء في ثوب واحد، وأنت مفض فرجك "

لو شهدتنا عندما أصابتنا السماء لحسبت أن ريحنا ريح...

عن أبي بردة، عن أبيه قال: قال لي: «يا بني لو شهدتنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصابتنا السماء، لحسبت أن ريحنا ريح الضأن»

خرج رسول الله ﷺ وعليه جبة رومية من صوف ضيقة الكمي...

عن عبادة بن الصامت قال: «خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعليه جبة رومية من صوف ضيقة الكمين، فصلى بنا فيها، ليس عليه شيء غيرها»

توضأ رسول الله ﷺ فقلب جبة صوف كانت عليه فمسح بها و...

عن سلمان الفارسي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: توضأ، فقلب جبة صوف كانت عليه.<br> فمسح بها وجهه "