3617- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يمشي أحدكم في نعل واحد، ولا خف واحد ليخلعهما جميعا، أو ليمش فيهما جميعا»
حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، ابن عجلان -واسمه محمد- لا بأس به، وباقي رجاله ثقات.
أبو بكر: هو ابن أبي شيبة، وسعيد بن أبي سعيد: هو المقبري.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ٨/ ٤١٥.
وأخرجه البخاري (٥٨٥٥)، ومسلم (٢٠٩٧) (٦٨)، وأبو داود (٤١٣٦)، والترمذي (١٨٧٦) من طريق أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وأخرجه بنحوه مسلم (٢٠٩٧) (٦٧) من طريق محمد بن زياد، و (٢٠٩٨) من طريق أبي صالح وأبي رزين، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
وانظر "مسند أحمد" (٧٣٤٩)، و "صحيح ابن حبان" (٥٤٥٩).
قال السندي: قوله: "لا يمش أحدكم" قيل: النهي عن الشهرة، وقيل: لما فيه من المثلة ومفارقة الوقار، ومشابهة زي الشيطان كالأكل بالشمال، وللمشقة في المشي والخروج عن الاعتدال، فربما يصير سببا للعثار.
وقال ابن حبان في "صحيحه" ١٢/ ٢٧٥ تعليقا على قوله: "ليخلعهما جميعا أو ليمش فيهما جميعا": الأمر للندب والإرشاد قصد بهما الزجر عن المشي في نعل واحدة أو خف واحد.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( لَا يَمْشِي أَحَدكُمْ ) قِيلَ النَّهْي عَنْ الشُّهْرَة وَقِيلَ لِمَا فِيهِ مِنْ الْمُثْلَة وَمُفَارَقَة الْوَقَار وَمُشَابَهَة زِيّ الشَّيْطَان كَالْأَكْلِ بِالشِّمَالِ وَلِلْمَشَقَّةِ فِي الْمَشْي وَالْخُرُوج عَنْ الِاعْتِدَال فَرُبَّمَا يَصِير سَبَبًا لِلْعِثَارِ ( فَلْيَخْلَعْهَا ) أَيْ النَّعْلَيْنِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح رِجَاله ثِقَات وَالْحَدِيث رَوَاهُ غَيْر الْمُصَنِّف أَيْضًا إِلَّا أَنَّ الْمُصَنِّف زَادَ الْخُفّ فَلِذَا أَوْرَدْته فِي الزَّوَائِد.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَمْشِي أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ وَلَا خُفٍّ وَاحِدٍ لِيَخْلَعْهُمَا جَمِيعًا أَوْ لِيَمْشِ فِيهِمَا جَمِيعًا
عن أبي هريرة قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل قائما»
عن ابن عمر قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل قائما»
عن ابن بريدة، عن أبيه، «أن النجاشي أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم خفين ساذجين أسودين، فلبسهما»
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم»
عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم»
عن عثمان بن موهب قال: دخلت على أم سلمة قال: «فأخرجت إلي شعرا من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوبا بالحناء والكتم»
عن جابر قال: جيء بأبي قحافة يوم الفتح إلى النبي صلى الله عليه وسلم: وكأن رأسه ثغامة فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهبوا به إلى بعض نسائه، فلتغ...
عن عبد الحميد بن صيفي، عن أبيه، عن جده صهيب الخير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أحسن ما اختضبتم به لهذا السواد، أرغب لنسائكم فيكم، وأهيب...
عن سعيد بن أبي سعيد، أن عبيد بن جريج، سأل ابن عمر قال: رأيتك تصفر لحيتك بالورس؟ فقال ابن عمر: أما تصفيري لحيتي فإني: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسل...