حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما الاستئذان من النظر - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في الاستئذان (حديث رقم: 5174 )


5174- عن هزيل، قال: جاء رجل، - قال عثمان -: سعد، فوقف على باب النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن، فقام على الباب - قال عثمان: مستقبل الباب - فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «هكذا - عنك - أو هكذا، فإنما الاستئذان من النظر» (1) 5175- عن طلحة بن مصرف، عن رجل، عن سعد نحوه عن النبي (2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات.
جرير: هو ابن عبد الحميد الضبي، وحفص: هو ابن غياث النخعي، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وطلحة: هو ابن مصرف اليامي، وهزيل: هو ابن شرحبيل الأودي، وهو ثقة مخضرم، وسعد هكذا جاء مبهما، وأورده المزي في "تحفة الأشراف" ٣/ ٣٢٢ في مسند سعد بن أبي وقاص، وجاء عند بعض من خرج الحديث سعد بن عبادة، وعند بعضهم سعد بن معاذ! وصحح أبو حاتم أنه سعد بن عبادة.
وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٨٨٢٥)، والضياء في "المختارة" (١٠٧٤) من طريق أبي داود، بإسناده الأول.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١٠٧٥) من طريق أبي داود بإسناده الثاني.
وهو عند ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٨/ ٧٥٧.
وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٥/ ٢٤ من طريق قتية بن سعيد، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٨/ ٣٣٩ من طريق أبي الربيع الزهرانى، وفي "شعب الإيمان" (٨٨٢٦) من طريق وهب بن جرير، ثلاثتهم عن جرير، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٧٥٧، والطبراني في "المعجم الكبير" (٥٣٨٦) والبيهقي في "الشعب" (٨٨٢٧) من طريق منصور بن المعتمر، عن طلحة بن مصرف، به.
وعند الطبراني: سعد بن عبادة، وعند البيهقي: قيس بن سعد.
وأبهمه ابن أبي شيبة.
وانظر ما بعده.
ويشهد له حديث سهل بن سعد عند البخاري (٦٢٤١) ومسلم (٢١٥٦) وأحمد في "المسند" (٢٢٨٠٣) وقد أوردنا نصه في التعليق على الحديث السالف قبله.
(٢)حديث صحيح كالذي قبله، والراوي المبهم عن سعد هو: هزيل بن شرحبيل الأودي كما بينته الرواية السالفة.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١٠٧٦) من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (إنما الاستئذان من النظر)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ عُثْمَان ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن أَبِي شَيْبَة ‏ ‏( سَعْد ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن أَبِي وَقَّاص كَمَا فِي بَعْض النُّسَخ أَيْ قَالَ عُثْمَان فِي رِوَايَته جَاءَ سَعْد , وَأَمَّا أَبُو بَكْر فَقَالَ جَاءَ رَجُل ‏ ‏( هَكَذَا عَنْك أَوْ هَكَذَا ) ‏ ‏: وَفِي بَعْض النُّسَخ , وَهَكَذَا بِالْوَاوِ.
‏ ‏قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : أَيْ تَنَحَّ عَنْ الْبَاب إِلَى جِهَة أُخْرَى ‏ ‏( فَإِنَّمَا الِاسْتِئْذَان مِنْ النَّظَر ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ فِي فَتْح الْبَارِي : أَيْ إِنَّمَا شُرِعَ مِنْ أَجْله لِأَنَّ الْمُسْتَأْذِن لَوْ دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْن لَرَأَى بَعْض مَا يَكْرَههُ مَنْ يَدْخُل إِلَيْهِ أَنْ يَطَّلِع عَلَيْهِ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ فِي شَرْح الْبُخَارِيّ : أَيْ إِنَّمَا شُرِعَ الِاسْتِئْذَان فِي الدُّخُول لِأَجْلِ أَنْ لَا يَقَع النَّظَر عَلَى عَوْرَة أَهْل الْبَيْت وَلِئَلَّا يُطَّلَع عَلَى أَحْوَالهمْ.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
‏ ‏( أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَالْفَاء نِسْبَة إِلَى مَوْضِع بِالْكُوفَةِ اِسْمه عُمَر بْن سَعْد ثِقَة عَابِد كَذَا فِي التَّقْرِيب ‏ ‏( عَنْ طَلْحَة بْن مُصَرِّف ) ‏ ‏: بِضَمِّ مِيم وَفَتْح صَاد وَكَسْر رَاءٍ مُشَدَّدَة عَلَى الصَّوَاب وَحُكِيَ فَتْحهَا وَبِفَاءٍ ‏ ‏( نَحْوه ) ‏ ‏: أَيْ نَحْو الْحَدِيث السَّابِق.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث هكذا عنك أو هكذا فإنما الاستئذان من النظر عن طلحة بن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هُزَيْلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏فَوَقَفَ عَلَى بَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَسْتَأْذِنُ فَقَامَ عَلَى الْبَابِ قَالَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏مُسْتَقْبِلَ الْبَابِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَكَذَا عَنْكَ أَوْ هَكَذَا ‏ ‏فَإِنَّمَا ‏ ‏الِاسْتِئْذَانُ مِنْ النَّظَرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدٍ ‏ ‏نَحْوَهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

دخل ولم يسلم فقال ارجع فقل السلام عليكم

عن كلدة بن حنبل، أن صفوان بن أمية، بعثه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن وجداية وضغابيس والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة فدخلت ولم أسلم فقال:...

اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان فقل له قل السلام علي...

عن ربعي، قال: حدثنا رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال: ألج؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه: " اخرج إلى هذ...

إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع

عن أبي سعيد الخدري، قال: كنت جالسا في مجلس من مجالس الأنصار، فجاء أبو موسى فزعا، فقلنا له: ما أفزعك؟ قال: أمرني عمر أن آتيه، فأتيته فاستأذنت ثلاثا فلم...

يستأذن أحدكم ثلاثا فإن أذن له وإلا فليرجع

عن أبي موسى، أنه أتى عمر فاستأذن ثلاثا فقال: يستأذن أبو موسى، يستأذن الأشعري، يستأذن عبد الله بن قيس، فلم يؤذن له، فرجع، فبعث إليه عمر: ما ردك؟ قال: ق...

إني كنت أسمع تسليمك وأرد عليك ردا خفيا لتكثر علين...

عن قيس بن سعد، قال: زارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزلنا فقال: «السلام عليكم ورحمة الله» فرد سعد ردا خفيا، قال قيس: فقلت: ألا تأذن لرسول الله...

كان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه

عن عبد الله بن بسر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن، أو الأيسر، ويقول السلام...

دققت الباب فقال من هذا قلت أنا قال أنا أنا كأنه كر...

حدثنا مسدد حدثنا بشر عن شعبة عن محمد بن المنكدر عن جابر أنه ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم في دين أبيه فدققت الباب فقال من هذا قلت أنا قال أنا أنا...

قال لي أمسك الباب فضرب الباب فقلت من هذا

عن نافع بن عبد الحارث، قال: خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخلت حائطا، فقال لي: «أمسك الباب» فضرب الباب فقلت: «من هذا؟» وساق الحديث، قال أبو...

رسول الرجل إلى الرجل إذنه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «رسول الرجل إلى الرجل إذنه»