5176- عن كلدة بن حنبل، أن صفوان بن أمية، بعثه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن وجداية وضغابيس والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة فدخلت ولم أسلم فقال: «ارجع فقل السلام عليكم» وذلك بعدما أسلم صفوان بن أمية قال عمرو: وأخبرني ابن صفوان ، بهذا أجمع عن كلدة بن حنبل، ولم يقل سمعته منه، قال: أبو داود: قال يحيى بن حبيب، أمية بن صفوان، ولم يقل سمعته من كلدة بن حنبل، وقال يحيى: أيضا عمرو بن عبد الله بن صفوان، أخبره أن كلدة بن الحنبل أخبره
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن.
عمرو بن عبد الله بن صفوان روى عنه جمع وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن حجر في "التقريب": صدوق شريف، وباقي رجاله ثقات.
أبو عاصم: هو الضحاك بن مخلد النبيل، وروح: هو ابن عبادة القيسي، وابن جريج: هو عبد الملك بن عبد العزيز.
وأخرجه الترمذي (٢٩٠٧) عن سفيان بن وكيع، عن روح بن عبادة، والنسائي في "الكبرى" (٦٧٣٥) و (١٠٠٧٤) من طريق حجاج بن محمد المصيصي، كلاهما عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٤٢٥).
وله شاهد صحيح من حديث عبد الله بن عمر عند أحمد (٤٨٨٤).
وآخر من حديث رجل من بني عامر سيأتي بعده.
قال الخطابي: الجداية: الصغيرة من الظباء، يقال للذكر والأنثى: جداية، والضغابيس: صغار القثاء، واحدها: ضغبوس، ومنه قيل للرجل الضعيف: ضغبوس، تشبيها له به.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ كَلَدَة ) : بِفَتَحَاتٍ هُوَ أَخُو صَفْوَان لِأُمِّهِ ( بَعَثَهُ ) : أَيْ كَلَدَة ( وَجَدَايَة ) : بِفَتْحِ الْجِيم وَكَسْرهَا أَوْلَاد الظِّبَاء ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى مِمَّا بَلَغَ سِتَّة أَشْهُر أَوْ سَبْعَة أَشْهُر بِمَنْزِلَةِ الْجَدْي مِنْ الْمَعْز , كَذَا فِي النِّهَايَة ( وَضَغَابِيس ) : جَمْع ضُغْبُوس بِفَتْحِ الضَّاد وَسُكُون الْغَيْن الْمُعْجَمَتَيْنِ وَهُوَ صَغِير الْقِثَّاء ( قَالَ عَمْرو ) بْن أَبِي سُفْيَان ( وَأَخْبَرَنِي اِبْن صَفْوَان ) : هُوَ أُمَيَّة بْنُ صَفْوَان بْن أُمَيَّة بْن خَلَف الْجُمَحِيُّ الْمَكِّيّ.
قَالَ الْحَافِظ فِي التَّقْرِيب : اِبْن صَفْوَان عَنْ كَلَدَة هُوَ أُمَيَّة اِنْتَهَى.
وَلَفْظ التِّرْمِذِيّ فِي بَاب التَّسْلِيم قَبْل الِاسْتِئْذَان قَالَ عَمْرو : وَأَخْبَرَنِي بِهَذَا الْحَدِيث أُمَيَّة مِنْ صَفْوَان وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْته مِنْ كَلَدَة اِنْتَهَى.
وَالْحَاصِل أَنَّ عَمْرًا : اِبْن أَبِي سُفْيَان رُوِيَ هَذَا الْحَدِيث عَنْ شَيْخَيْهِ أَحَدهمَا عَمْرو بْن عَبْد اللَّه بْن صَفْوَان مِنْ أُمَيَّة وَثَانِيهمَا أُمَيَّة بْن صَفْوَان بْن أُمَيَّة.
وَكِلَاهُمَا مِنْ الطَّبَقَة الرَّابِعَة يَرْوِيَانِ عَنْ كَلَدَة ( وَقَالَ يَحْيَى أَيْضًا عَمْرو بْن عَبْد اللَّه بْن صَفْوَان أَخْبَرَهُ أَنَّ كَلَدَة بْن الْحَنْبَل أَخْبَرَهُ ) : وَلَفْظ أَحْمَد فِي مُسْنَده حَدَّثَنَا رَوْح حَدَّثَنَا اِبْن جُرَيْجٍ وَالضَّحَّاك بْن مَخْلَدٍ قَالَ أَخْبَرَنِي اِبْن جُرَيْجٍ وَعَبْد اللَّه بْن الْحَارِث قَالَ عَرَضَ عَلَيَّ اِبْن جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن أَبِي سُفْيَان أَنَّ عَمْرو بْن أَبِي صَفْوَان أَخْبَرَهُ قَالَ الضَّحَّاك وَعَبْد اللَّه بْن الْحَارِث أَنَّ عَمْرو بْن عَبْد اللَّه بْن صَفْوَان أَخْبَرَهُ أَنَّ كَلَدَة بْن الْحَنْبَل أَخْبَرَهُ أَنَّ صَفْوَان بْن أُمَيَّة بَعَثَهُ فِي الْفَتْح بِلِبَأٍ وَجَدَايَة وَضَغَابِيس وَالنَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَعْلَى الْوَادِي قَالَ فَدَخَلْت عَلَيْهِ وَلَمْ أُسَلِّم وَلَمْ أَسْتَأْذِن فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِرْجِعْ فَقُلْ السَّلَام عَلَيْكُمْ أَدْخُل بَعْدَمَا أَسْلَمَ صَفْوَان قَالَ عَمْرو أَخْبَرَنِي هَذَا الْخَبَر أُمَيَّة بْن صَفْوَان وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْته مِنْ كَلَدَة.
قَالَ الضَّحَّاك وَابْن الْحَارِث وَذَلِكَ بَعْدَمَا أَسْلَمَ وَقَالَ الضَّحَّاك وَعَبْد اللَّه بْن الْحَارِث بِلَبَنٍ وَجَدَايَة اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن غَرِيب لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ حَدِيث اِبْن جُرَيْجٍ.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَكَلَدَة بِفَتْحِ الْكَاف وَبَعْدهَا لَام مُهْمَلَة مَفْتُوحَة وَتَاء تَأْنِيث وَحَنْبَل بِفَتْحِ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَبَعْدهَا نُون سَاكِنَة وَبَاء مُوَحَّدَة مَفْتُوحَة وَلَام.
حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ح و حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ حَدَّثَنَا رَوْحٌ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ أَبِي سُفْيَانَ أَنَّ عَمْرَو بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ أَخْبَرَهُ عَنْ كَلَدَةَ بْنِ حَنْبَلٍ أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ بَعَثَهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلَبَنٍ وَجَدَايَةٍ وَضَغَابِيسَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَعْلَى مَكَّةَ فَدَخَلْتُ وَلَمْ أُسَلِّمْ فَقَالَ ارْجِعْ فَقُلْ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَذَلِكَ بَعْدَمَا أَسْلَمَ صَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ قَالَ عَمْرٌو وَأَخْبَرَنِي ابْنُ صَفْوَانَ بِهَذَا أَجْمَعَ عَنْ كَلَدَةَ بْنِ حَنْبَلٍ وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْتُهُ مِنْهُ قَالَ أَبُو دَاوُد قَالَ يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ أُمَيَّةُ بْنُ صَفْوَانَ وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْتُهُ مِنْ كَلَدَةَ بْنِ حَنْبَلٍ و قَالَ يَحْيَى أَيْضًا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ أَخْبَرَهُ أَنَّ كَلَدَةَ بْنَ الْحَنْبَلِ أَخْبَرَهُ
عن ربعي، قال: حدثنا رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال: ألج؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه: " اخرج إلى هذ...
عن أبي سعيد الخدري، قال: كنت جالسا في مجلس من مجالس الأنصار، فجاء أبو موسى فزعا، فقلنا له: ما أفزعك؟ قال: أمرني عمر أن آتيه، فأتيته فاستأذنت ثلاثا فلم...
عن أبي موسى، أنه أتى عمر فاستأذن ثلاثا فقال: يستأذن أبو موسى، يستأذن الأشعري، يستأذن عبد الله بن قيس، فلم يؤذن له، فرجع، فبعث إليه عمر: ما ردك؟ قال: ق...
عن قيس بن سعد، قال: زارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزلنا فقال: «السلام عليكم ورحمة الله» فرد سعد ردا خفيا، قال قيس: فقلت: ألا تأذن لرسول الله...
عن عبد الله بن بسر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن، أو الأيسر، ويقول السلام...
حدثنا مسدد حدثنا بشر عن شعبة عن محمد بن المنكدر عن جابر أنه ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم في دين أبيه فدققت الباب فقال من هذا قلت أنا قال أنا أنا...
عن نافع بن عبد الحارث، قال: خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخلت حائطا، فقال لي: «أمسك الباب» فضرب الباب فقلت: «من هذا؟» وساق الحديث، قال أبو...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «رسول الرجل إلى الرجل إذنه»
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا دعي أحدكم إلى طعام فجاء مع الرسول فإن ذلك له إذن» قال أبو على اللؤلؤي: سمعت أبا داود يقول: ق...