حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم بالدم وهو يدعوهم إلى الله - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب الصبر على البلاء (حديث رقم: 4027 )


4027- عن أنس بن مالك، قال: لما كان يوم أحد كسرت رباعية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشج، فجعل الدم يسيل على وجهه، وجعل يمسح الدم عن وجهه، ويقول: «كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم بالدم، وهو يدعوهم إلى الله؟» فأنزل الله عز وجل {ليس لك من الأمر شيء} [آل عمران: ١٢٨] "

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
حميد -وهو ابن أبي حميد الطويل- سمع من أنس شيئا كثيرا، وفي "صحيح البخاري" من ذلك جملة أحاديث صرح فيها بالسماع منه، وما لم يصرح فيه بالسماع منه فمحمول على الاتصال، لأنه سمعه من ثابت بن أسلم البناني، أو ثبته فيه كما قال شعبة، وثابت ثقة حجة.
وأخرجه الترمذي (٣٢٤٧) و (٣٢٤٨)، والنسائي في "الكبرى" (١١٠١١) من طرق عن حميد الطويل، عن أنس.
وأخرجه مسلم (١٧٩١) من طريق ثابت البناني، عن أنس.
وهو في "مسند أحمد" (١١٩٥٦)، و "صحيح ابن حبان" (٦٥٧٤) و (٦٥٧٥) وعلقه البخاري بصيغة الجزم عن حميد وثابت بإثر الحديث (٤٠٦٨).
وفي معنى قوله تعالى: {ليس لك من الأمر شيء} [آل عمران: ١٢٨] قال ابن الجوزي في "زاد المسير" ١/ ٤٥٧ قولان: أحدهما: ليس لك من استصلاحهم أو عذابهم شيء.
والثاني: ليس لك من النصر والهزيمة شيء.
وقيل: إن "لك" بمعنى "إليك".

شرح حديث ( كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم بالدم وهو يدعوهم إلى الله)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( كُسِرَتْ رَبَاعِيَته ) ‏ ‏كَثَمَانِيَةٍ ‏ ‏( وَشُجَّ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول أَيْ رَأْسه ‏ ‏( يُفْلِح ) ‏ ‏مِنْ أَفْلَحَ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح رِجَاله ثِقَات ‏ ‏( خُضِّبَ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول.


حديث كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم بالدم وهو يدعوهم إلى الله فأنزل الله عز وجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا كَانَ يَوْمُ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏كُسِرَتْ ‏ ‏رَبَاعِيَةُ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَشُجَّ ‏ ‏فَجَعَلَ الدَّمُ يَسِيلُ عَلَى وَجْهِهِ وَجَعَلَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَيَقُولُ ‏ ‏كَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ خَضَبُوا وَجْهَ نَبِيِّهِمْ بِالدَّمِ وَهُوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللَّهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏لَيْسَ لَكَ مِنْ الْأَمْرِ شَيْءٌ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

جاء جبريل إلى رسول الله ﷺ وهو جالس حزين قد خضب ب...

عن أنس، قال: جاء جبريل عليه السلام ذات يوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو جالس حزين قد خضب بالدماء، قد ضربه بعض أهل مكة، فقال: ما لك؟ فقال: «ف...

إنكم لا تدرون لعلكم أن تبتلوا

عن حذيفة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحصوا لي كل من تلفظ بالإسلام» ، قلنا: يا رسول الله أتخاف علينا، ونحن ما بين الستمائة إلى السبعمائة؟...

يا جبريل ما هذه الريح الطيبة قال هذه ريح قبر الما...

عن أبي بن كعب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ليلة أسري به وجد ريحا طيبة، فقال: «يا جبريل ما هذه الريح الطيبة؟» قال: هذه ريح قبر الماشطة وابنيها...

عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله إذا أحب قوما ابت...

عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله ال...

المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجرا...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن الذي يخالط الناس، ويصبر على أذاهم، أعظم أجرا من المؤمن الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أ...

ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان - وقال بندار: حلاوة الإيمان - من كان يحب المرء، لا يحبه إلا لل...

لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت ولا تترك صلاة م...

عن أبي الدرداء، قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن: «لا تشرك بالله شيئا، وإن قطعت وحرقت، ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا، فمن تركها متعمدا، فقد برئت...

لم يبق من الدنيا إلا بلاء وفتنة

عن معاوية، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «لم يبق من الدنيا إلا بلاء وفتنة»

سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيه...