4054- عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله عز وجل إذا أراد أن يهلك عبدا، نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء، لم تلقه إلا مقيتا ممقتا، فإذا لم تلقه إلا مقيتا ممقتا، نزعت منه الأمانة، فإذا نزعت منه الأمانة، لم تلقه إلا خائنا مخونا، فإذا لم تلقه إلا خائنا مخونا، نزعت منه الرحمة، فإذا نزعت منه الرحمة، لم تلقه إلا رجيما ملعنا، فإذا لم تلقه إلا رجيما ملعنا، نزعت منه ربقة الإسلام»
إسناده ضعيف جدا.
سعيد بن سنان -وهو الحنفي الحمصي- متروك الحديث.
واتهمه بعضهم بالوضع.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو عند حميد بن زنجويه في "الأدب" كما في "جامع العلوم والحكم" لابن رجب ١/ ٤٩٨، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٧٧٢٤).
وفي إسناده عبد الله بن لهيعة، وهو سيىء الحفظ.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( لَمْ تَلَقَّهُ إِلَخْ ) أَيْ بِالتَّشْدِيدِ فَهُوَ مُبَالَغَة مَقِيت فَالْأَوَّل هَاهُنَا بِفَتْحِ الْمِيم فَعِيل بِمَعْنَى الْمَفْعُول وَالثَّانِي اِسْم مَفْعُول مِنْ مَقَّته بِالتَّشْدِيدِ وَالْجَمْع بَيْنهمَا لِلتَّأْكِيدِ أَيْ تَرَاهُ مُبْغَضًا عِنْد الطِّبَاع أَوْ ظَاهِرًا عَلَيْهِ أَثَر الْبُغْض مِنْ اللَّه تَعَالَى ( مُخَوَّن ) اِسْم مَفْعُول مِنْ خَوَّنَهُ بِالتَّشْدِيدِ أَيْ مَنْسُوبًا بَيْن النَّاس إِلَى الْخِيَانَة مَشْهُورًا بَيْنهمْ بِهَا ( رَجِيمًا ) أَيْ مَرْجُومًا مَطْرُودًا ( مُلَعَّنًا ) اِسْم مَفْعُول أَيْ مَنْسُوبًا عَلَى لِسَان النَّاس بِاللَّعْنِ ( رِبْقَة الْإِسْلَام ) بِكَسْرِ الرَّاء قَيْد الْإِسْلَام أَسْأَل اللَّه الْعَفْو وَالْعَافِيَة مِنْ سُوء الْخَاتِمَة وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده سَعِيد بْن سِنَان وَهُوَ ضَعِيف مُخْتَلَف فِي اِسْمه.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ أَبِي شَجَرَةَ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ عَبْدًا نَزَعَ مِنْهُ الْحَيَاءَ فَإِذَا نَزَعَ مِنْهُ الْحَيَاءَ لَمْ تَلْقَهُ إِلَّا مَقِيتًا مُمَقَّتًا فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلَّا مَقِيتًا مُمَقَّتًا نُزِعَتْ مِنْهُ الْأَمَانَةُ فَإِذَا نُزِعَتْ مِنْهُ الْأَمَانَةُ لَمْ تَلْقَهُ إِلَّا خَائِنًا مُخَوَّنًا فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلَّا خَائِنًا مُخَوَّنًا نُزِعَتْ مِنْهُ الرَّحْمَةُ فَإِذَا نُزِعَتْ مِنْهُ الرَّحْمَةُ لَمْ تَلْقَهُ إِلَّا رَجِيمًا مُلَعَّنًا فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلَّا رَجِيمًا مُلَعَّنًا نُزِعَتْ مِنْهُ رِبْقَةُ الْإِسْلَامِ
عن حذيفة بن أسيد أبي سريحة، قال: اطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم من غرفة، ونحن نتذاكر الساعة، فقال: " لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات: طلوع الشمس م...
عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، والدخان، ودابة الأرض، والدجال، وخويصة أحدكم، وأمر ا...
عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الآيات بعد المائتين»
عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أمتي على خمس طبقات: فأربعون سنة، أهل بر وتقوى، ثم الذين يلونهم إلى عشرين ومائة سنة، أهل تراحم...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «بين يدي الساعة مسخ، وخسف، وقذف»
عن سهل بن سعد، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «يكون في آخر أمتي خسف، ومسخ، وقذف»
عن نافع، أن رجلا أتى ابن عمر، فقال: إن فلانا يقرئك السلام، قال: إنه بلغني أنه قد أحدث، فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام، فإني سمعت رسول الله صلى...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في أمتي خسف، ومسخ، وقذف»
عن حفصة، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض، خسف بأوسطهم، ويتنادى أولهم آخرهم، ف...