حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أخبرني أن الريح ألجأتهم إلى جزيرة لا يعرفونها فخرجوا فيها فإذا هم بشيء أهدب أسود - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب فتنة الدجال وخروج عيسى بن مريم وخروج يأجوج ومأجوج (حديث رقم: 4074 )


4074- عن فاطمة بنت قيس، قالت: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، وصعد المنبر، وكان لا يصعد عليه قبل ذلك، إلا يوم الجمعة، فاشتد ذلك على الناس فمن بين قائم وجالس، فأشار إليهم بيده، أن اقعدوا " فإني والله ما قمت مقامي هذا لأمر ينفعكم، لرغبة ولا لرهبة، ولكن تميما الداري أتاني، فأخبرني خبرا منعني القيلولة، من الفرح وقرة العين، فأحببت أن أنشر عليكم فرح نبيكم، ألا إن ابن عم لتميم الداري أخبرني، أن الريح ألجأتهم إلى جزيرة لا يعرفونها، فقعدوا في قوارب السفينة، فخرجوا فيها، فإذا هم بشيء أهدب أسود كثير الشعر، قالوا له: ما أنت؟ قال: أنا الجساسة، قالوا: أخبرينا، قالت: ما أنا بمخبرتكم شيئا، ولا سائلتكم، ولكن هذا الدير، قد رمقتموه، فأتوه، فإن فيه رجلا بالأشواق إلى أن تخبروه ويخبركم، فأتوه فدخلوا عليه، فإذا هم بشيخ موثق شديد الوثاق، يظهر الحزن، شديد التشكي، فقال لهم: من أين؟ قالوا: من الشام، قال: ما فعلت العرب؟ قالوا: نحن قوم من العرب، عم تسأل؟ قال: ما فعل هذا الرجل الذي خرج فيكم؟ قالوا: خيرا، ناوى قوما، فأظهره الله عليهم، فأمرهم اليوم جميع: إلههم واحد، ودينهم واحد، قال: ما فعلت عين زغر؟ قالوا: خيرا يسقون منها زروعهم، ويستقون منها لسقيهم، قال: فما فعل نخل بين عمان وبيسان؟ قالوا: يطعم ثمره كل عام، قال: فما فعلت بحيرة الطبرية؟ قالوا: تدفق جنباتها من كثرة الماء، قال: فزفر ثلاث زفرات، ثم قال: لو انفلت من وثاقي هذا، لم أدع أرضا إلا وطئتها برجلي هاتين، إلا طيبة، ليس لي عليها سبيل "، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إلى هذا ينتهي فرحي، هذه طيبة، والذي نفسي بيده، ما فيها طريق ضيق، ولا واسع، ولا سهل، ولا جبل، إلا وعليه ملك شاهر سيفه إلى يوم القيامة»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف مجالد -وهو ابن سعيد الهمداني- وهو متابع.
الشعبي: هو عامر بن شراحيل.
وأخرجه أبو داود (٤٣٢٧) من طريق إسماعيل بن أبي خالد، بهذا الإسناد.
ولم يسق لفظه.
وأخرجه بنحوه مسلم (٢٩٤٢)، وأبو داود (٤٣٢٦) من طريق عبد الله بن بريدة، والترمذي (٢٤٠٣) من طريق قتادة بن دعامة، كلاهما عن عامر الشعبي، عن فاطمة.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب من حديث قتادة، عن الشعبي.
وقد رواه غير واحد عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس.
وهو في "مسند أحمد" (٢٧١٠١)، و"صحيح ابن حبان" (٦٧٨٧).
قوله: "أهدب": أي: طويل أشفار العين النابت كثيرها.
قاله في "اللسان".
و"عين زغر"، بضم أوله وفتح ثانيه بعدها راء مهملة: اختلف فيها، فقيل: هي بالشام.
زغر امرأة نسبت إليسا هذه العين.
قاله البكري في "معجم ما استعجم".

شرح حديث (أخبرني أن الريح ألجأتهم إلى جزيرة لا يعرفونها فخرجوا فيها فإذا هم بشيء أهدب أسود)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَمِنْ بَيْن قَائِم وَجَالِس ) ‏ ‏أَيْ فَكَانَ النَّاس مِنْ بَيْن هَذَيْنَ الْقِسْمَيْنِ ‏ ‏( لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ ) ‏ ‏بَدَلَ مِنْ قَوْله لِأَمْرٍ بِإِعَادَةِ الْجَار ‏ ‏( مِنْ الْفَرَح وَقُرَّة الْعَيْن ) ‏ ‏سَيَعْلَمُ أَنَّ فَرَحه كَانَ بِسَبَبِ أَمْن الْمَدِينَة مِنْ شَرّ اللَّعِين ‏ ‏( فِي قَوَارِب السَّفِينَة ) ‏ ‏مَعَ قَارِب بِكَسْرِ الرَّاء وَالْفَتْح أَشْهَر وَهِيَ سَفِينَة صَغِيرَة تَكُون مَعَ أَصْحَاب السُّفُن الْكِبَار الْبَحْرِيَّة يَتَّخِذُونَهَا لِحَوَائِجِهِمْ ‏ ‏قَوْله ( أَهْدَب ) ‏ ‏كَثِير الْهُدْب أَوْ طَوِيله وَالْهُدْب بِضَمَّتَيْنِ أَوْ سُكُون الثَّانِي شَعْرًا شَفَّار الْعَيْن ‏ ‏قَوْله ( الْجَسَّاسَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْجِيم وَتَشْدِيد السِّين الْمُهْمَلَة الْأُولَى قِيلَ هِيَ تَجُسّ الْأَخْبَار فَتَأْتِي بِهَا الدَّجَّال قِيلَ هِيَ الدَّابَّة الَّتِي تَخْرُج آخِر الزَّمَان وَلَا دَلِيل عَلَيْهِ ‏ ‏( هَذَا الدَّيْر ) ‏ ‏ضُبِطَ بِفَتْحِ دَال وَسُكُون الْيَاء الْمُثَنَّاة مِنْ تَحْت هُوَ خَان النَّصَارَى وَفِي الْمَغْرِب صَوْمَعَة الرَّاهِب ‏ ‏( رَمَقْتُمُوهُ ) ‏ ‏فِي الْقَامُوس رَمَقَهُ كَفَرِحَ غَشِيَهُ وَلَحِقَهُ أَوْ دَنَا مِنْهُ ‏ ‏( بِالْأَشْوَاقِ ) ‏ ‏جَمْع شَوْق أَيْ مُلْتَبِسًا بِهَا ‏ ‏( شَدِيد الْوَثَاق ) ‏ ‏بِالْفَتْحِ وَالْكَسْر مَا يُوثَق بِهِ ‏ ‏( نَاوَى قَوْمًا ) ‏ ‏أَيْ عَادَاهُمْ ‏ ‏( فَأَظْهَرَهُ ) ‏ ‏أَيْ نَصَرَهُ ‏ ‏( زُغَر ) ‏ ‏بِزَايٍ وَغَيْن مُعْجَمَتَيْنِ وَرَاء مُهْمَلَة هُوَ كَعُمَر فَلِذَلِكَ لَا يَنْصَرِف بَلْدَة مَعْرُوفَة بِالشَّامِ ‏ ‏( بَيْن عَمَّان ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْعَيْن وَتَشْدِيد الْمِيم مَدِينَة قَدِيمَة بِالشَّامِ ‏ ‏( يُطْعِم ) ‏ ‏بِضَمِّ الْيَاء أَيْ يُعْطِي ‏ ‏( بُحَيْرَة طَبَرِيَّة ) ‏ ‏هُوَ تَصْغِير بَحْر وَطَبَرِيَّة بَلْدَة بَنَاهَا بَعْض مُلُوك الرُّوم وَالنِّسْبَة إِلَيْهَا طَبَرَانِيّ وَلِطَبَرِسْتَان بِخُرَسَان طَبَرِيّ كَذَا فِي شَرْح التِّرْمِذِيّ ‏ ‏( تَدْفُق ) ‏ ‏تَدْفَع الْمَاء بِقُوَّةٍ وَسُرْعَة مِنْ بَاب نَصَرَ ‏ ‏( جَنَبَتَاهَا ) ‏ ‏تَثْنِيَة الْجَنَبَة بِفَتْحَتَيْنِ الطَّرَف ‏ ‏( فَزَفَرَ ) ‏ ‏فِي الصِّحَاح الزَّفْر أَوَّل صَوْت الْحِمَار وَالشَّهِيق آخِره لِأَنَّ الزَّفِير إِدْخَال النَّفَس وَالشَّهِيق إِخْرَاجه ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ ‏ ‏( شَاهِر ) ‏ ‏أَيْ مُبْرِز لَهُ.


حديث إلى هذا ينتهي فرحي هذه طيبة والذي نفسي بيده ما فيها طريق ضيق ولا واسع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ وَصَعِدَ الْمِنْبَرَ وَكَانَ لَا يَصْعَدُ عَلَيْهِ قَبْلَ ذَلِكَ إِلَّا يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ فَمِنْ بَيْنِ قَائِمٍ وَجَالِسٍ فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ أَنْ اقْعُدُوا ‏ ‏فَإِنِّي وَاللَّهِ مَا قُمْتُ مَقَامِي هَذَا لِأَمْرٍ يَنْفَعُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ وَلَكِنَّ ‏ ‏تَمِيمًا الدَّارِيَّ ‏ ‏أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي خَبَرًا مَنَعَنِي ‏ ‏الْقَيْلُولَةَ ‏ ‏مِنْ الْفَرَحِ ‏ ‏وَقُرَّةِ الْعَيْنِ ‏ ‏فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَنْشُرَ عَلَيْكُمْ فَرَحَ نَبِيِّكُمْ أَلَا إِنَّ ابْنَ عَمٍّ ‏ ‏لِتَمِيمٍ الدَّارِيِّ ‏ ‏أَخْبَرَنِي أَنَّ الرِّيحَ أَلْجَأَتْهُمْ إِلَى جَزِيرَةٍ لَا يَعْرِفُونَهَا فَقَعَدُوا فِي قَوَارِبِ السَّفِينَةِ فَخَرَجُوا فِيهَا فَإِذَا هُمْ بِشَيْءٍ أَهْدَبَ أَسْوَدَ قَالُوا لَهُ مَا أَنْتَ قَالَ أَنَا الْجَسَّاسَةُ قَالُوا أَخْبِرِينَا قَالَتْ مَا أَنَا بِمُخْبِرَتِكُمْ شَيْئًا وَلَا سَائِلَتِكُمْ وَلَكِنْ هَذَا ‏ ‏الدَّيْرُ ‏ ‏قَدْ رَمَقْتُمُوهُ فَأْتُوهُ فَإِنَّ فِيهِ رَجُلًا بِالْأَشْوَاقِ إِلَى أَنْ تُخْبِرُوهُ وَيُخْبِرَكُمْ فَأَتَوْهُ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَإِذَا هُمْ بِشَيْخٍ مُوثَقٍ شَدِيدِ الْوَثَاقِ يُظْهِرُ الْحُزْنَ شَدِيدِ التَّشَكِّي فَقَالَ لَهُمْ مِنْ أَيْنَ قَالُوا مِنْ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏قَالَ مَا فَعَلَتْ ‏ ‏الْعَرَبُ ‏ ‏قَالُوا نَحْنُ قَوْمٌ مِنْ ‏ ‏الْعَرَبِ ‏ ‏عَمَّ تَسْأَلُ قَالَ مَا فَعَلَ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي خَرَجَ فِيكُمْ قَالُوا خَيْرًا ‏ ‏نَاوَى قَوْمًا فَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ فَأَمْرُهُمْ الْيَوْمَ جَمِيعٌ إِلَهُهُمْ وَاحِدٌ وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ قَالَ مَا فَعَلَتْ ‏ ‏عَيْنُ زُغَرَ ‏ ‏قَالُوا خَيْرًا يَسْقُونَ مِنْهَا زُرُوعَهُمْ وَيَسْتَقُونَ مِنْهَا لِسَقْيِهِمْ قَالَ فَمَا فَعَلَ نَخْلٌ بَيْنَ ‏ ‏عَمَّانَ ‏ ‏وَبَيْسَانَ ‏ ‏قَالُوا يُطْعِمُ ثَمَرَهُ كُلَّ عَامٍ قَالَ فَمَا فَعَلَتْ ‏ ‏بُحَيْرَةُ الطَّبَرِيَّةِ ‏ ‏قَالُوا ‏ ‏تَدَفَّقُ جَنَبَاتُهَا مِنْ كَثْرَةِ الْمَاءِ قَالَ فَزَفَرَ ثَلَاثَ زَفَرَاتٍ ثُمَّ قَالَ لَوْ انْفَلَتُّ مِنْ وَثَاقِي هَذَا لَمْ أَدَعْ أَرْضًا إِلَّا وَطِئْتُهَا بِرِجْلَيَّ هَاتَيْنِ إِلَّا طَيْبَةَ لَيْسَ لِي عَلَيْهَا سَبِيلٌ قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِلَى هَذَا يَنْتَهِي فَرَحِي هَذِهِ طَيْبَةُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا فِيهَا طَرِيقٌ ضَيِّقٌ وَلَا وَاسِعٌ وَلَا سَهْلٌ وَلَا جَبَلٌ إِلَّا وَعَلَيْهِ مَلَكٌ شَاهِرٌ سَيْفَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

فتنة الدجال وخروج عيسى بن مريم وخروج يأجوج ومأجوج

عن النواس بن سمعان الكلابي، يقول: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال الغداة، فخفض فيه ورفع، حتى ظننا أنه في طائفة النخل، فلما رحنا إلى رسول الله...

سيوقد المسلمون من قسي يأجوج ومأجوج ونشابهم وأترست...

عن النواس بن سمعان، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيوقد المسلمون من قسي يأجوج، ومأجوج، ونشابهم، وأترستهم سبع سنين»

ما جاء في فتنة الدجال وخروج عيسى بن مريم

عن عمرو بن عبد الله، عن أبي أمامة الباهلي، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان أكثر خطبته حديثا، حدثناه عن الدجال، وحذرناه، فكان من قوله أن...

لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم حكما مقسطا و...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم حكما مقسطا، وإماما عدلا، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الج...

ما جاء في خروج يأجوج ومأجوج

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " تفتح يأجوج، ومأجوج فيخرجون كما قال الله تعالى: {وهم من كل حدب ينسلون} [الأنبياء: ٩٦] ، فيع...

حديث أبو هريرة ما جاء في خروج يأجوج ومأجوج

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن يأجوج، ومأجوج يحفرون كل يوم، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس، قال الذي عليهم: ارجعوا فسنحفره غ...

لما أسري برسول الله ﷺ لقي إبراهيم وموسى وعيسى فتذ...

عن عبد الله بن مسعود، قال: " لما كان ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، لقي إبراهيم، وموسى، وعيسى فتذاكروا الساعة، فبدءوا بإبراهيم فسألوه عنها،...

يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخي...

عن عبد الله، قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ أقبل فتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم، اغرورقت عيناه وتغير لونه،...

يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم ف...

عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع، وإلا فتسع، فتنعم فيه أمتي نعمة، لم ينعموا مثلها قط، تؤتى أكله...