حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب خروج المهدي (حديث رقم: 4084 )


4084- عن ثوبان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم» - ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال - فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي "

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف.
أبو قلابة -واسمه عبد الله بن زيد الجرمي- مدلس وقد عنعن، قال الذهبي في "الميزان": إمام شهير من علماء التابعين، ثقة في نفسه، إلا أنه مدلس عمن لحقهم وعمن لم يلحقهم، وذكره ابن حجر في "طبقات المدلسين" وقال: وصفه بذلك الذهبي والعلائي.
وأخرجه الحاكم ٤/ ٤٦٣ - ٤٦٤ من طريق سفيان الثوري، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان.
رفعه.
وخالف الثوري في إسناده عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، فأخرجه الحاكم ٤/ ٥٠٢ وعنه البيهقي في "الدلائل" ٦/ ٥١٦ من طريق يحيى بن أبي طالب، عن عبد الوهاب بن عطاء، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان موقوفا.
وأخرجه أحمد (٢٢٣٨٧)، ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٤٤٥) عن وكيع، عن شريك النخعي، عن علي بن زيد بن جدعان، عن أبي قلابة، عن ثوبان.
شريك النخعي سيئ الحفظ، وعلي بن زيد ضعيف، وكان يغلو في التشيع.
وأبو قلابة لم يسمع من ثوبان، بينهما أبو أسماء الرحبي كما في رواية المصنف.
وأخرجه البيهقي في "الدلائل" ٦/ ٥١٦ من طريق كثير بن يحيى، عن شريك النخعي، عن علي بن زيد، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرجي، عن ثوبان.
وأورده الذهبي في "الميزان" ٣/ ١٢٨ وعده من منكرات علي بن زيد بن جدعان، فقال: أراه نكرا.
وقوله في الحديث: "فإنه خليفة الله" فهي على ضعفها فيها نكارة، بينها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال في "فتاويه" ٣٥/ ٤٤: وقد ظن بعض القائلين الغالطين أن الخليفة هو الخليفة عن الله، مثل: نائب الله .
والله لا يجوز له خليفة، ولهذا لما قالوا لأبي بكر: يا خليفة الله، قال: لست بخليفة الله، ولكني خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
حسبي ذلك [كما في "المسند" (٥٩)].
بل هو سبحانه يكون خليفة لغيره، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا في سفرنا، واخلفنا في أهلنا، وذلك لأن الله حي شهيد مهيمن قيوم رقيب حفيظ، غني عن العالمين، ليس له شريك ولا ظهير ولا يشفع أحد عنده إلا بإذنه، والخليفة إنما يكون عند عدم المستخلف بموت أو غيبة، ويكون لحاجة المستخلف إلى الاستخلاف، وسمي خليفة، لأنه خلف عن الغزو، وهو قائم خلفه، وكل هذه المعاني منتفية في حق الله تعالى، وهو منزه عنها، فإنه حي قيوم شهيد لا يموت ولا يغيب، وهو غني يرزق ولا يرزق، يرزق عباده وينصرهم، ويهديهم ويعافيهم بما خلقه من الأسباب التي هي من خلقه، والتي هي مفتقرة إليه كافتقار المسببات إلى أسبابها .
ولا يجوز أن يكون أحد خلفا منه، ولا يقوم مقامه، لأنه لا سمي له ولا كفء له، فمن جعل له خليفة فقد جانب الصواب.

شرح حديث ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عِنْد كَنْزكُمْ ) ‏ ‏أَيْ مُلْككُمْ وَقَالَ اِبْن كَثِير الظَّاهِر أَنَّ الْمُرَاد بِالْكَنْزِ الْمَذْكُور كَنْز الْكَعْبَة ‏ ‏( ثُمَّ تَطْلُع الرَّايَات السُّود ) ‏ ‏قَالَ اِبْن كَثِير هَذِهِ الرَّايَات السُّود لَيْسَتْ هِيَ الَّتِي أَقْبَلَ بِهَا أَبُو مُسْلِم الْخُرَاسَانِيّ فَاسْتَلَبَ بِهَا دَوْلَة بَنِي أُمَيَّة بَلْ رَايَات سُود أُخَر تَأْتِي صُحْبَة الْمَهْدِيّ ‏ ‏( لَا أَحْفَظهُ ) ‏ ‏يَعْنِي فِي طَرِيق آخَر فَأَخْرَجَهُ الْحَسَن بْن سُفْيَان فِي مُسْنَده وَأَبُو نُعَيْم فِي كِتَاب الْهَدْي مِنْ طَرِيق إِبْرَاهِيم بْن سُوَيْدٍ الشَّامِيّ ‏ ‏( خَلِيفَة اللَّه الْمَهْدِيّ ) ‏ ‏كَذَا ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ وَفِي الزَّوَائِد كَذَا إِسْنَاده صَحِيح رِجَاله ثِقَات وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ.


حديث يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ‏ ‏ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ فَقَالَ ‏ ‏فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ ‏ ‏الْمَهْدِيُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة»

المهدي من ولد فاطمة

عن سعيد بن المسيب، قال: كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي، فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «المهدي من ولد فاطمة»

نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة أنا وحمزة وعلي و...

عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «نحن ولد عبد المطلب، سادة أهل الجنة، أنا، وحمزة، وعلي، وجعفر، والحسن، والحسين، والمهدي»...

يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي

عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يخرج ناس من المشرق، فيوطئون للمهدي» يعني سلطانه

ستصالحكم الروم صلحا آمنا ثم تغزون أنتم وهم عدوا فت...

عن جبير بن نفير، قال: قال لي جبير، انطلق بنا إلى ذي مخمر، وكان رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فانطلقت معهما فسأله، عن الهدنة، فقال سمعت النبي...

إذا وقعت الملاحم بعث الله بعثا من الموالي هم أكرم...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا وقعت الملاحم، بعث الله بعثا من الموالي، هم أكرم العرب فرسا، وأجوده سلاحا، يؤيد الله بهم الدي...

ستقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم تقاتلون الروم...

عن نافع بن عتبة بن أبي وقاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ستقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم تقاتلون الروم فيفتحها الله، ثم تقاتلون الدجال ف...

الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في س...

عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الملحمة الكبرى، وفتح القسطنطينية، وخروج الدجال في سبعة أشهر»

بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج الدجال في ا...

عن عبد الله بن بسر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بين الملحمة، وفتح المدينة ست سنين، ويخرج الدجال في السابعة»