حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقوم الساعة حتى تكون أدنى مسالح المسلمين ببولاء - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب الملاحم (حديث رقم: 4094 )


4094- عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تكون أدنى مسالح المسلمين ببولاء» ثم قال صلى الله عليه وسلم: «يا علي، يا علي، يا علي،» قال: بأبي، وأمي، قال: " إنكم ستقاتلون بني الأصفر، ويقاتلهم الذين من بعدكم، حتى تخرج إليهم روقة الإسلام، أهل الحجاز، الذين لا يخافون في الله لومة لائم، فيفتتحون القسطنطينية بالتسبيح والتكبير، فيصيبون غنائم لم يصيبوا مثلها، حتى يقتسموا بالأترسة، ويأتي آت فيقول: إن المسيح قد خرج في بلادكم، ألا وهي كذبة فالآخذ نادم، والتارك نادم "

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف.
كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ضعفه الجمهور، إلا أن البخاري كان حسن الرأي فيه، وكذلك تلميذه الترمذي، واتهمه بعضهم.
قال الحافظ في "التقريب": أفرط من نسبه إلى الكذب.
وأبو يعقوب الحنيني -واسمه إسحاق بن إبراهيم- وإن كان ضعيف الحديث متابع.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٣٩٠)، وابن عدي في "الكامل" في ترجمة كثير ابن عبد الله، من طريق محمد بن خالد بن عثمة، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٩)، وابن عدي، والحاكم ٤/ ٤٨٣ من طريق إسماعيل بن أبي أويس، والطبراني ١٧/ (٩)، والحاكم ٤/ ٤٨٣ من طريق عبد الله بن مسلمة القعنبي، والطبراني ١٧/ (٢٨) من طريق عبد الله بن نافع، أربعتهم عن كثير بن عبد الله، به.
وزادوا جميعا فتح رومية بالتسبيح والتكبير أيضا، وعندهم زيادة أخرى في إرسال طليعة لاستطلاع الخبر.
قوله: "روقة الإسلام" أي: خيار المسلمين وسراتهم، جمع رائق، من راق الشيء إذا صفا وخلص.
قاله السندي.

شرح حديث (لا تقوم الساعة حتى تكون أدنى مسالح المسلمين ببولاء )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَدْنَى مَسَالِح ) ‏ ‏جَمْع مَسْلَحَة وَهُوَ كَالثَّغْرِ وَالْمُرْقِب يَكُون فِيهِ أَقْوَام يَرْقُبُونَ الْعَدُوّ لِئَلَّا يَطْرُقهُمْ عَلَى غَفْلَة فَإِذَا رَأَوْهُ أَعْلَمُوا أَصْحَابهمْ لِيَتَأَهَّبُوا لَهُ ‏ ‏( ببولاء ) ‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَة اِسْم مَوْضِع كَانَ يَسْرِق فِيهِ الْأَعْرَاب مَتَاع الْحَاجّ قَوْله ( رَوْقَة الْإِسْلَام ) أَيْ خِيَار الْمُسْلِمِينَ وَسَرَاتهمْ جَمْع رَائِق مِنْ رَاقَ الشَّيْء إِذَا صَفَا وَخَلَصَ ‏ ‏( بِالْأَتْرِسَة ) ‏ ‏جَمْع تُرْس بَيَان كَثِير مَا غَنِمُوا ‏ ‏( فَالْآخِذ نَادِم ) ‏ ‏لِظُهُورِ أَنَّهُ كَذِب ‏ ‏( وَالتَّارِك ) ‏ ‏هَذَا الْقَوْل ‏ ‏( نَادِم ) ‏ ‏لِأَنَّ الدَّجَّال يَخْرُج بَعْده بِقَرِيبٍ بِحَيْثُ يَرَى التَّارِك أَنَّهُ لَوْ تَأَهَّبَ لَهُ حِين سَمِعَ ذَلِكَ الْقَوْل كَانَ أَحْسَن وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده كُثَيِّر بْن عَبْد اللَّه كَذَّبَهُ الشَّافِعِيّ وَأَبُو دَاوُدَ وَقَالَ اِبْن حِبَّانَ رَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه نُسْخَة مَوْضُوعَة لَا يَحِلّ ذِكْرهَا فِي كُتُب وَلَا الرِّوَايَة عَنْهُ إِلَّا عَلَى جِهَة التَّعَجُّب.


حديث لا تقوم الساعة حتى تكون أدنى مسالح المسلمين ببولاء ثم قال صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ الرَّقِّيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو يَعْقُوبَ الْحُنَيْنِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَكُونَ أَدْنَى ‏ ‏مَسَالِحِ ‏ ‏الْمُسْلِمِينَ ‏ ‏بِبَوْلَاءَ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا ‏ ‏عَلِيُّ ‏ ‏يَا ‏ ‏عَلِيُّ ‏ ‏يَا ‏ ‏عَلِيُّ ‏ ‏قَالَ بِأَبِي وَأُمِّي قَالَ إِنَّكُمْ سَتُقَاتِلُونَ ‏ ‏بَنِي الْأَصْفَرِ ‏ ‏وَيُقَاتِلُهُمْ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِكُمْ حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ رُوقَةُ الْإِسْلَامِ أَهْلُ ‏ ‏الْحِجَازِ ‏ ‏الَّذِينَ لَا يَخَافُونَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ فَيَفْتَتِحُونَ ‏ ‏الْقُسْطَنْطِينِيَّةَ ‏ ‏بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّكْبِيرِ فَيُصِيبُونَ غَنَائِمَ لَمْ يُصِيبُوا مِثْلَهَا حَتَّى يَقْتَسِمُوا ‏ ‏بِالْأَتْرِسَةِ ‏ ‏وَيَأْتِي آتٍ فَيَقُولُ إِنَّ ‏ ‏الْمَسِيحَ ‏ ‏قَدْ خَرَجَ فِي بِلَادِكُمْ أَلَا وَهِيَ كِذْبَةٌ فَالْآخِذُ نَادِمٌ وَالتَّارِكُ نَادِمٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

إنما أرى بني هاشم وبني المطلب شيئا واحدا

عن سعيد بن المسيب، أن جبير بن مطعم، أخبره أنه جاء هو وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يكلمانه فيما قسم من خمس خيبر، لبني هاشم، وبني ا...

أما إنه إن كان صادقا ثم قتلته دخلت النار

عن أبي هريرة قال: قتل رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فدفعه إلى ولي المقتول، فقال القاتل: يا رسول الل...

أهدي للنبي ﷺ عسل فقسم بيننا لعقة لعقة

عن جابر بن عبد الله، قال: " أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم، عسل، فقسم بيننا لعقة، لعقة، فأخذت لعقتي، ثم قلت: يا رسول الله، أزداد أخرى؟ قال: «نعم»

كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أن بريرة أتتها وهي مكاتبة قد كاتبها أهلها على تسع أواق فقالت لها: إن شاء أهلك عددت لهم عدة واحدة، وكان الولاء ل...

احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك

حدثنا بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قلت: يا رسول الله، عوراتنا، ما نأتي منها، وما نذر؟ قال: «احفظ عورتك إلا من زوجتك، أو ما ملكت يمينك» ، قلت: يا...

استأذنت الاستئذان الذي أمرنا به رسول الله ﷺ ثلاثا...

عن أبي سعيد الخدري، أن أبا موسى استأذن على عمر ثلاثا، فلم يؤذن له، فانصرف، فأرسل إليه عمر: ما ردك؟ قال: «استأذنت الاستئذان الذي أمرنا به رسول الله صلى...

صنفان من هذه الأمة ليس لهما في الإسلام نصيب المرج...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنفان من هذه الأمة ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة والقدرية "

كان إذا أراد أن يغتسل قال ولني فأوليه قفاي وأنشر ا...

حدثنا أبو السمح قال: كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم، فكان إذا أراد أن يغتسل قال: «ولني» فأوليه قفاي، وأنشر الثوب، فأستره به

إذا أتيت على راع فناده ثلاث مرار فإن أجابك وإلا ف...

عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا أتيت على راع، فناده ثلاث مرار، فإن أجابك، وإلا فاشرب في غير أن تفسد، وإذا أتيت على حائط بستان، فنا...