4318- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم، ولولا أنها أطفئت بالماء مرتين، ما انتفعتم بها، وإنها لتدعو الله عز وجل أن لا يعيدها فيها»
إسناده ضعيف جدا، نفيع أبو داود -وهو ابن الحارث الأعمى- متروك.
ويغني عنه حديث أبي هريرة الآتي في التخريج.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٢٣٤) عن عبدة بن سليمان، عن إسماعيل بن أبي خالد، بهذا الإسناد موقوفا على أنس.
وقال محققه نظرا لرواية ابن ماجه المرفوعة: كذا في النسختين .
وأخشى أنه سقط منه: "قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ".
قلنا: يؤيد أنه موقوف عند هناد قول ابن رجب في "التخويف من النار" ص٤٠ بعد تخريج المرفوع من "سنن ابن ماجه": وقد روي موقوفا على أنس.
وأخرجه مرفوعا الحاكم ٤/ ٥٩٣ من طريق بكر بن بكر، عن حسين بن فرقد، عن الحسن، عن أنس.
وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة.
وتعقبه الذهبي فقال: حسن: واه، وبكر: قال النسائي: ليس بثقة.
وأخرجه مرفوعا أيضا البزار (٣٤٨٩ - كشف الأستار) عن أحمد بن مالك القشيري، عن زائدة بن أبي الرقاد، عن زياد النميري، عن أنس.
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٣٨٨: رجاله ضعفاء على توثيق لين فيهم.
وفي الباب عن أبي هريرة، أخرجه أحمد (٧٣٢٧)، والحميدي (١١٢٩)، وابن حبان (٧٤٦٣) من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عنه مرفوعا.
وأصله عند البخاري (٣٢٦٥)، ومسلم (٢٨٤٣) من طريقين عن أبي الزناد، به دون إطفائها بالنار مرتين.
وعن ابن مسعود موقوفا عليه عند هناد في "الزهد" (٢٣٥)، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٨/ ١٦٢ - ١٦٣.
ورجاله ثقات.
وعن ابن عباس عند ابن عبد البر ١٨/ ١٦٣ معلقا، إلا أنه قال: "سبع مرات" بدل "مرتين".
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( إِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ ) أَيْ نَار الدُّنْيَا بَعْد أَنْ خَرَجَتْ مِنْ جَهَنَّم أُطْفِئَتْ أَيْ أُزِيلَ شِدَّة حَرّهَا ( مَا اِنْتَفَعْتُمْ بِهَا ) أَيْ مَا أَمْكَنَ لِأَحَدٍ أَنْ يَقْرَبهَا لِيَتَمَكَّن مِنْ الِانْتِقَاع بِهَا ( أَنْ لَا يُعِيدهَا ) أَيْ الْحَرَارَة الْمُزَالَة وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ شِدَّة الْحَرَارَة مِمَّا يُؤْذِي النَّار نَفْسهَا وَيُؤَيِّدهُ الْحَدِيث الْآتِي وَفِي الزَّوَائِد أَخْرَجَهُ الْحَاكِم كَمَا رَوَاهُ الْمُصَنِّف وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَبَعْضه فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي وَيَعْلَى قَالَا حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ نُفَيْعٍ أَبِي دَاوُدَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ نَارَكُمْ هَذِهِ جُزْءٌ مِنْ سَبْعِينَ جُزْءًا مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ وَلَوْلَا أَنَّهَا أُطْفِئَتْ بِالْمَاءِ مَرَّتَيْنِ مَا انْتَفَعْتُمْ بِهَا وَإِنَّهَا لَتَدْعُو اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُعِيدَهَا فِيهَا
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشتكت النار إلى ربها، فقالت: يا رب أكل بعضي بعضا، فجعل لها نفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف،...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:: «أوقدت النار ألف سنة فابيضت، ثم أوقدت ألف سنة فاحمرت، ثم أوقدت ألف سنة فاسودت، فهي سوداء كالليل المظل...
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤتى يوم القيامة بأنعم أهل الدنيا من الكفار، فيقال: اغمسوه في النار غمسة، فيغمس فيها، ثم يخر...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الكافر ليعظم حتى إن ضرسه لأعظم من أحد، وفضيلة جسده على ضرسه، كفضيلة جسد أحدكم على ضرسه»
عن عبد الله بن قيس، قال: كنت عند أبي بردة ذات ليلة، فدخل علينا الحارث بن أقيش، فحدثنا الحارث ليلتئذ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن من أمتي...
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يرسل البكاء على أهل النار، فيبكون حتى ينقطع الدموع، ثم يبكون الدم حتى يصير في وجوههم كهيئة ال...
عن ابن عباس، قال: " قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} [آل عمران: ١٠٢] ، ولو أن قط...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود، حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤتى بالموت يوم القيامة، فيوقف على الصراط، فيقال: يا أهل الجنة فيطلعون خائفين وجلين أن يخرجوا م...