9- عن عائشة:أن فاطمة والعباس أتيا أبا بكر رضي الله عنه، يلتمسان ميراثهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهما حينئذ يطلبان أرضه من فدك، وسهمه من خيبر، فقال لهم أبو بكر: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا نورث، ما تركنا صدقة، إنما يأكل آل محمد في هذا المال " وإني والله لا أدع أمرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه فيه إلا صنعته
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
معمر: هو ابن راشد.
وهو في " مصنف عبد الرزاق " (٩٧٧٤) .
وأخرجه مسلم (١٧٥٩) (٥٣) ، والبزار (٥٧) ، والمروزي (٣٨) ، والبيهقي ٦ / ٣٠٠ من طرق عن عبد الرزاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٤٠٣٥) و (٤٠٣٦) و (٦٧٢٥) و (٦٧٢٦) من طريق هشام، عن معمر، به.
وأخرجه البخاري (٣٧١١) ، وأبو داود (٢٩٦٩) ، والنسائي ٧ / ١٣٢، وابن حبان (٤٨٢٣) ، والبيهقي ٦ / ٣٠٠ من طريق شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، به.
وسيأتي برقم (٢٥) و (٥٥) و (٥٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا نورث" : على بناء المفعول.
"ما تركنا صدقة" : - بالرفع - على أنه خبر عن الموصول، والعائد إليه في الصلة محذوف; أي: ما تركناه صدقة، وقد صحف بعض الشيعة - بنصب - "صدقة" على الحال، فقال: لا دلالة للحديث على منع الإرث، فرد بعض أهل الفهم الذي ليس له يد في صناعة النحو: بأنه لا شك عندي وعندك في أن العباس وفاطمة أعرف منا بما يصلح دليلا في هذا المطلوب، فلو لم يكن دليلا، كيف قبلاه وسكتا عنه؟ فبهت.
قلت: دلالة المعنى أعدل شاهد على بطلان ما زعمه هذا الشيعي، وكذا الروايات، وأما القول بأن الحديث من أخبار الآحاد، فلا يصلح مخصصا للقرآن، فباطل: أما أولا: فلأنه يصلح لتخصيص القرآن عند جمهور أهل الأصول.
وأما ثانيا: فلأن الحديث عند من سمعه منه صلى الله عليه وسلم مثل القرآن، وكلام الأصوليين فيمن بلغه بواسطة.
ثم الحديث قد جاء من عدة من الصحابة - رضوان الله تعالى عليهم أجمعين - .
"إنما يأكل" : لا يخفى أن محل القصر هو الأكل لا المال، فينبغي أن يعتبر محلا للإثبات، فيعتبر النفي على مقدر بتقدير: إنما هو يأكل; أي: ليس الشأن ألا يأكل آل محمد من هذا المال، وليس لهم أن يقسموه ميراثا بينهم بعده صلى الله عليه وسلم.
"فيه" : أي: في المال.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ فَاطِمَةَ وَالْعَبَّاسَ أَتَيَا أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَلْتَمِسَانِ مِيرَاثَهُمَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمَا حِينَئِذٍ يَطْلُبَانِ أَرْضَهُ مِنْ فَدَكَ وَسَهْمَهُ مِنْ خَيْبَرَ فَقَالَ لَهُمْ أَبُو بَكْرٍ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا نُورَثُ مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ إِنَّمَا يَأْكُلُ آلُ مُحَمَّدٍ فِي هَذَا الْمَالِ وَإِنِّي وَاللَّهِ لَا أَدَعُ أَمْرًا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُهُ فِيهِ إِلَّا صَنَعْتُهُ
عن عبد الملك بن الحارث، يقول: إن أبا هريرة، قال:سمعت أبا بكر الصديق على هذا المنبر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم من عام الأول،...
عن أنس أن أبا بكر حدثه، قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم وهو في الغار - وقال مرة: ونحن في الغار - لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه.<br>قال...
عن أبي بكر الصديق، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها: خراسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة "
عن أبي بكر الصديق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيئ الملكة، وأول من يقرع باب الجنة المملوكون؛ إذا أ...
عن أبي الطفيل، قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت فاطمة إلى أبي بكر: أنت ورثت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أم أهله؟ قال: فقال: لا، بل أه...
عن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فصلى الغداة، ثم جلس، حتى إذا كان من الضحى ضحك رسول الله صلى الله عليه...
حدثنا قيس، قال: قام أبو بكر، رضي الله عنه، فحمد الله عز وجل، وأثنى عليه، فقال: يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم...
عن أوسط بن إسماعيل بن أوسط البجلي، يحدث عن أبي بكر: أنه سمعه حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الأول مق...
عن حميد بن عبد الرحمن، قال: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في طائفة من المدينة، قال: فجاء فكشف عن وجهه فقبله، وقال: فدى لك أبي وأمي، ما أط...