حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استوصوا بأصحابي خيرا ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه (حديث رقم: 114 )


114- عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب خطب بالجابية ، فقال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي فيكم، فقال: " استوصوا بأصحابي خيرا، ثم الذين يلونهم،ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب حتى إن الرجل ليبتدئ بالشهادة قبل أن يسألها، فمن أراد منكم بحبحة الجنة فليلزم الجماعة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد، لا يخلون أحدكم بامرأة، فإن الشيطان ثالثهما، ومن سرته حسنته وساءته سيئته، فهو مؤمن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير علي بن إسحاق - وهو المروزي - فقد روى له الترمذي، وهو ثقة.
وهو في " مسند عبد الله بن المبارك " (٢٤١) .
ومن طريق عبد الله بن المبارك أخرجه الطحاوي ٤ / ١٥٠، وابن حبان (٧٢٥٤) ، والحاكم ١ / ١١٣، والبيهقي ٧ / ٩١، وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
وأخرجه أبو عبيد في " الخطب والمواعظ " (١٣٣) ، والترمذي (٢١٦٥) ، وابن أبي عاصم في " السنة " (٨٨) و (٨٩٧) ، والبزار (١٦٦) ، والنسائي في " الكبرى " (٩٢٢٥) من طريق النضر بن إسماعيل، عن محمد بن سوقة، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
والبحبحة: التمكن والتوسط في المنزل والمقام.

شرح حديث ( استوصوا بأصحابي خيرا ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مقامي فيكم" : أي: خطيبا.
"استوصوا" : الاستيصاء: قبول الوصية; أي: أوصيكم بهم خيرا، فاقبلوا وصيتي فيهم.
وقال الطيبي: السين للطلب; أي: اطلبوا الوصية من أنفسكم فيهم بخير، أو بطلب بعضكم من بعض بحسن الثناء عليهم، والإعراض عما شجر بينهم، وقيل: الاستيصاء بمعنى: الإيصاء.
"ثم يفشو الكذب" : عطف على مقدر; أي: فيكثر الخير في هذه القرون الثلاثة، ثم يفشو; أي: يظهر الكذب.
"حتى إن الرجل.
.
.
إلخ" : أي: يجترئ على شهادة الزور، ويقول للناس: أنا شاهد لكم من غير أن يسألوه; لعلمهم بأنه لا شهادة عنده.
"قبل أن يسألها" : على بناء المفعول.
"بحبحة الجنة" : ضبط - بضم موحدتين بينهما مهملة ساكنة - ، هكذا وقع في نسخ الكتاب، والذي في "النهاية"، و"المجمع"، و"القاموس"، و"الصحاح": بحبوحة الدار أو الجنة - بزيادة الواو بعد الموحدة الثانية - ، وفسروها بوسط الدار أو الجنة.
"فليلزم الجماعة" : أي: لا ينفرد عن جمهور أهل الصلاح برأي، أو لا ينفرد بالصلاة عن الجماعة، أو لا ينفرد عن إمام المسلمين بترك الطاعة فيما عليه فيه الطاعة.
"لا يخلون" : فهي - بنون ثقيلة - .
"بامرأة" : أي: أجنبية.
"ثالثهما" : بالحمل على الفساد بينهما.


حديث استوصوا بأصحابي خيرا ثم الذين يلونهمثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى إن الرجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏خَطَبَ ‏ ‏النَّاسَ ‏ ‏بِالْجَابِيَةِ ‏ ‏فَقَالَ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَ مَقَامِي فِيكُمْ فَقَالَ ‏ ‏اسْتَوْصُوا بِأَصْحَابِي خَيْرًا ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ ‏ ‏يَفْشُو الْكَذِبُ حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَبْتَدِئُ بِالشَّهَادَةِ قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا فَمَنْ أَرَادَ مِنْكُمْ بَحْبَحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمْ الْجَمَاعَةَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنْ ‏ ‏الِاثْنَيْنِ أَبْعَدُ لَا يَخْلُوَنَّ أَحَدُكُمْ بِامْرَأَةٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا وَمَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من سره أن ينظر إلى هدي رسول الله ﷺ فلينظر إلى هدي...

عن حكيم بن عمير وضمرة بن حبيب، قالا:قال عمر بن الخطاب: من سره أن ينظر إلى هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلينظر إلى هدي عمرو بن الأسود "

قال رجل لا تحلفوا بآبائكم فالتفت فإذا هو رسول الله...

عن ابن عباس، قال:قال عمر: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ركب، فقال رجل: لا وأبي، فقال رجل: " لا تحلفوا بآبائكم "، فالتفت فإذا هو رسول الله صل...

لأقتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق الم...

عن أبي هريرة قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أبو بكر بعده، وكفر من كفر من العرب، قال عمر: يا أبا بكر، كيف تقاتل الناس، وقد قال رسول ا...

لا صلاة بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس

عن عمر بن الخطاب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا صلاة بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغيب الشمس

قضى النبي ﷺ أن صاحب الدابة أحق بصدرها

عن عمر بن الخطاب، قال: قضى النبي صلى الله عليه وسلم أن صاحب الدابة أحق بصدرها

ليبعثن الله منها يوم القيامة سبعين ألفا لا حساب ع...

عن حمرة بن عبد كلال، قال:سار عمر بن الخطاب إلى الشام بعد مسيره الأول كان إليها، حتى إذا شارفها، بلغه ومن معه أن الطاعون فاش فيها، فقال له أصحابه: ارجع...

فضل من قام إذا استقلت الشمس فتوضأ فأحسن الوضوء

عن عقبة بن عامر، أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يحدث أصحابه، فقال: " من قام إذا استقلت ا...

لا تسأل الرجل فيم ضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر

عن الأشعث بن قيس، قال: ضفت عمر، فتناول امرأته فضربها ، وقال: يا أشعث، احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسأل الرجل فيم ضرب ا...

من يلبس الحرير في الدنيا فلا يكساه في الآخرة

عن أم عمرو ابنة عبد الله، أنها سمعت عبد الله بن الزبير، يقول:سمعت عمر بن الخطاب، يقول في خطبته، أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من يلب...