117-
عن أبي هريرة قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أبو بكر بعده، وكفر من كفر من العرب، قال عمر: يا أبا بكر، كيف تقاتل الناس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فمن قال: لا إله إلا الله، فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه، وحسابه على الله "؟ قال أبو بكر: والله لأقاتلن - قال أبو اليمان: لأقتلن - من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقاتلتهم على منعها.
قال عمر: فوالله ما هو إلا أن رأيت أن الله عز وجل قد شرح صدر أبي بكر للقتال، فعرفت أنه الحق
إسناده صحيح على شرط الشيخين، غير عصام بن خالد، فمن رجال البخاري.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع.
وأخرجه البخاري (١٣٩٩) و (١٤٥٦) و (١٤٥٧) ، والبيهقي ٤ / ١٠٤ من طريق أبي اليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٥ / ٦ و٧ / ٧٨ وابن حبان (٢١٦) من طريقين عن شعيب بن أبي حمزة، به.
وقد تقدم برقم (٦٧) .
والعناق: هي الأنثى من ولد المعز ما ثم تتم سنة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وكان أبو بكر بعده" : أي: إماما.
"وكفر" : أي: معاملة بمنع الزكاة، لا اعتقادا.
"من فرق" : - بالتخفيف أو بالتشديد - ; أي: بأن فعل إحداهما، وترك الأخرى.
"عناقا" : - بفتح العين - ذكر مبالغة، وإلا فهو ليس من أسنان ما يؤخذ في الزكاة.
"ما هو" : أي: سبب رجوعي إلى رأي أبي بكر.
"إلا أن رأيت.
.
.
إلخ" : أي: لما ذكر أبو بكر من قوله: فإن الزكاة حق المال; فإن فيه إشارة إلى دخول الزكاة في الاستثناء المذكور بقوله صلى الله عليه وسلم: "إلا بحقه".
حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ وَأَبُو الْيَمَانِ قَالَا أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَهُ وَكَفَرَ مَنْ كَفَرَ مِنْ الْعَرَبِ قَالَ عُمَرُ يَا أَبَا بَكْرٍ كَيْفَ تُقَاتِلُ النَّاسَ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَقَدْ عَصَمَ مِنِّي مَالَهُ وَنَفْسَهُ إِلَّا بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَاللَّهِ لَأُقَاتِلَنَّ قَالَ أَبُو الْيَمَانِ لَأَقْتُلَنَّ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ فَإِنَّ الزَّكَاةَ حَقُّ الْمَالِ وَاللَّهِ لَوْ مَنَعُونِي عَنَاقًا كَانُوا يُؤَدُّونَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَاتَلْتُهُمْ عَلَى مَنْعِهَا قَالَ عُمَرُ فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ رَأَيْتُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ شَرَحَ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِلْقِتَالِ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ الْحَقُّ
عن عمر بن الخطاب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا صلاة بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغيب الشمس
عن عمر بن الخطاب، قال: قضى النبي صلى الله عليه وسلم أن صاحب الدابة أحق بصدرها
عن حمرة بن عبد كلال، قال:سار عمر بن الخطاب إلى الشام بعد مسيره الأول كان إليها، حتى إذا شارفها، بلغه ومن معه أن الطاعون فاش فيها، فقال له أصحابه: ارجع...
عن عقبة بن عامر، أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يحدث أصحابه، فقال: " من قام إذا استقلت ا...
عن الأشعث بن قيس، قال: ضفت عمر، فتناول امرأته فضربها ، وقال: يا أشعث، احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسأل الرجل فيم ضرب ا...
عن أم عمرو ابنة عبد الله، أنها سمعت عبد الله بن الزبير، يقول:سمعت عمر بن الخطاب، يقول في خطبته، أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من يلب...
عن جابر، قال: أخبرني عمر بن الخطاب قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليسيرن الراكب في جنبات المدينة، ثم ليقول: لقد كان في هذا حاضر من المؤمن...
عن عمر بن الخطاب قال: يا أيها الناس، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يقعدن على مائدة يدار عليها الخم...
عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أظل رأس غاز، أظله الله يوم القيامة، ومن جهز غازيا حتى يستقل، كان له مثل أجره حتى يم...