حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الإيمان باب بيان غلظ تحريم إسبال الإزار والمن بالعطية وتنفيق السلعة بالحلف وبيان الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم (حديث رقم: 293 )


293- عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم" قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار.
قال أبو ذر: خابوا وخسروا.
من هم يا رسول الله؟ قال" المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب".

أخرجه مسلم


(ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم) معناه الإعراض عنهم.
(ولا يزكيهم) لا يطهرهم من دنس ذنوبهم.
(ولهم عذاب أليم) أي مؤلم.
قال الواحدي: هو العذاب الذي يخلص إلى قلوبهم وجعة.
(المسبل) هو المرخي إزاره، الجار طرفة خيلاء.

شرح حديث ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

فِيهِ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ثَلَاثَة لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّه يَوْمَ الْقِيَامَة , وَلَا يَنْظُر إِلَيْهِمْ , وَلَا يُزَكِّيهِمْ , وَلَهُمْ عَذَاب أَلِيم.
قَالَ : فَقَرَأَهَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاث مَرَّات : الْمُسْبِل وَالْمَنَّان وَالْمُنْفِق سِلْعَته بِالْحَلِفِ الْكَاذِب ) وَفِي رِوَايَةٍ : ( الْمَنَّان الَّذِي لَا يُعْطِي شَيْئًا إِلَّا مَنَّهُ , وَالْمُسْبِل إِزَاره ) وَفِي رِوَايَةٍ : ( شَيْخٌ زَانٍ وَمَلِكٌ كَذَّاب , وَعَائِلٌ مُسْتَكْبِرٌ ) وَفِي رِوَايَةٍ : ( رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالْفَلَاةِ يَمْنَعُهُ مِنْ اِبْن السَّبِيل , وَرَجُل بَايَعَ رَجُلًا بِسِلْعَةٍ بَعْد الْعَصْر فَحَلَفَ لَهُ بِاَللَّهِ لَأَخَذَهَا بِكَذَا وَكَذَا فَصَدَّقَهُ وَهُوَ عَلَى غَيْر ذَلِكَ , وَرَجُل بَايَعَ إِمَامًا لَا يُبَايِعُهُ إِلَّا لِدُنْيَا فَإِنْ أَعْطَاهُ مِنْهَا وَفَى وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ مِنْهَا لَمْ يَفِ ).
‏ ‏أَمَّا أَلْفَاظ أَسْمَاء الْبَاب فَفِيهِ ‏ ‏( عَلِيّ بْن مُدْرِك ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمِيم وَإِسْكَان الدَّال الْمُهْمَلَة وَكَسْر الرَّاءِ.
‏ ‏وَفِيهِ ( خَرَشَة ) ‏ ‏بِخَاءِ مُعْجَمَة ثُمَّ رَاءٍ مَفْتُوحَتَيْنِ ثُمَّ شِينٍ مُعْجَمَةٍ.
‏ ‏وَفِيهِ ( أَبُو زُرْعَة ) ‏ ‏وَهُوَ اِبْن عَمْرو بْن جَرِير , وَتَقَدَّمَ مَرَّات الْخِلَاف فِي اِسْمه , وَأَنَّ الْأَشْهَر فِيهِ هَرَم.
‏ ‏وَأَمَّا أَلْفَاظ اللُّغَة وَنَحْوهَا فَقَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّه وَلَا يَنْظُر إِلَيْهِمْ وَلَا يُزَكِّيهِمْ ) هُوَ عَلَى لَفْظِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ.
قِيلَ : مَعْنَى ‏ ‏( لَا يُكَلِّمهُمْ ) ‏ ‏أَيْ لَا يُكَلِّمهُمْ تَكْلِيم أَهْل الْخَيْرَاتِ بِإِظْهَارِ الرِّضَا , بَلْ بِكَلَامِ أَهْل السُّخْط وَالْغَضَب , وَقِيلَ : الْمُرَاد الْإِعْرَاض عَنْهُمْ.
وَقَالَ جُمْهُور الْمُفَسِّرِينَ : لَا يُكَلِّمهُمْ كَلَامًا يَنْفَعهُمْ وَيَسُرّهُمْ , وَقِيلَ : لَا يُرْسِل إِلَيْهِمْ الْمَلَائِكَة بِالتَّحِيَّةِ.
وَمَعْنَى ‏ ‏( لَا يَنْظُر إِلَيْهِمْ ) ‏ ‏أَيْ : يُعْرِض عَنْهُمْ.
وَنَظَرُهُ - سُبْحَانه وَتَعَالَى - لِعِبَادِهِ - رَحْمَته وَلُطْفه بِهِمْ.
وَمَعْنَى ‏ ‏( لَا يُزَكِّيهِمْ ) ‏ ‏لَا يُطَهِّرُهُمْ مِنْ دَنَس ذُنُوبِهِمْ.
وَقَالَ الزَّجَّاج وَغَيْره : مَعْنَاهُ لَا يُثْنِي عَلَيْهِمْ.
وَمَعْنَى ‏ ‏( عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ‏ ‏مُؤْلِم.
قَالَ الْوَاحِدِيُّ : هُوَ الْعَذَاب الَّذِي يَخْلُص إِلَى قُلُوبهمْ وَجَعُهُ.
قَالَ : وَالْعَذَاب كُلُّ مَا يُعْيِي الْإِنْسَانَ وَيَشُقّ عَلَيْهِ.
قَالَ وَأَصْل الْعَذَاب فِي كَلَام الْعَرَبِ مِنْ الْعَذْب وَهُوَ الْمَنْع.
يُقَال : عَذَبْته عَذْبًا إِذَا مَنَعْته , وَعَذُبَ عُذُوبًا أَيْ اِمْتَنَعَ , وَسُمِّيَ الْمَاء عَذْبًا لِأَنَّهُ يَمْنَع الْعَطَش , فَسُمِّيَ الْعَذَاب عَذَابًا لِأَنَّهُ يَمْنَع الْمُعَاقَب مِنْ مُعَاوَدَة مِثْل جُرْمه , وَيَمْنَع غَيْره مِنْ مِثْل فِعْله.
وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏وَابْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ مُدْرِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زُرْعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ قَالَ فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثَلَاثَ مِرَارًا قَالَ ‏ ‏أَبُو ذَرٍّ ‏ ‏خَابُوا وَخَسِرُوا مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏الْمُسْبِلُ ‏ ‏وَالْمَنَّانُ ‏ ‏وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة

عن أبي ذر، عن النبي صلى اله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة: المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه.<br> والمنفق سلعته بالحلف الفاجر.<br> و...

ثلاثة لا يكلمهم الله شيخ زان وملك كذاب وعائل مستك...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم (قال أبو معاوية: ولا ينظر إليهم) ولهم عذاب أليم: شيخ...

ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم

عن أبي هريرة؛ وهذا حديث أبي بكر.<br> قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم:...

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطن...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا.<br> ومن شرب...

من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة

عن ثابت بن الضحاك؛ أنه بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة.<br> وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف على يمين بملة غير الإسلام كاذبا...

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

عن ثابت بن الضحاك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليس على رجل نذر فيما لا يملك.<br> ولعن المؤمن كقتله.<br> ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم ا...

من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال

عن ثابت بن الضحاك قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال.<br> ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم...

لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وأن الله يؤيد هذا الدي...

عن أبي هريرة، قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا.<br> فقال لرجل ممن يدعى بالإسلام "هذا من أهل النار" فلما حضرنا القتال قاتل الرجل قتالا...

إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو م...

عن سهل بن سعد الساعدي؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى هو والمشركون فاقتتلوا.<br> فلما مال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عسكره.<br> ومال الآخ...