156- عن ابن عباس، قال: خطب عمر بن الخطاب - وقال هشيم مرة: خطبنا - فحمد الله وأثنى عليه، فذكر الرجم، فقال: لا تخدعن عنه، فإنه حد من حدود الله، ألا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم، ورجمنا بعده، ولولا أن يقول قائلون: زاد عمر في كتاب الله عز وجل ما ليس منه، لكتبته في ناحية من المصحف، شهد عمر بن الخطاب - وقال هشيم مرة: وعبد الرحمن بن عوف وفلان وفلان - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم ورجمنا من بعده، ألا وإنه سيكون من بعدكم قوم يكذبون بالرجم، وبالدجال، وبالشفاعة، وبعذاب القبر، وبقوم يخرجون من النار بعدما امتحشوا
إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد - وهو ابن جدعان -، ويوسف بن مهران لين.
وأخرجه الطيالسي (٢٥) عن حماد بن زيد، وعبد الرزاق (١٣٣٦٤) عن معمر، وأبو يعلى (١٤٦) من طريق حماد بن سلمة، ثلاثتهم عن علي بن زيد بن جدعان، بهذا الإسناد، وانظر لزاما الحديث رقم (١٩٧) و (٣٩١) .
قوله: " امتحشوا "، أي: احترقوا، والمحش: احتراق الجلد وظهور العظم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا تخدعن" : نهي - بنون الثقيلة - على بناء المفعول; أي: لا تتركوا الرجم بخداع الشيطان أنه ليس في كتاب الله، فهو غير لازم.
"لولا أن يقول" : كناية عن ثبوت النسخ تلاوة; بحيث إنه إذا كتب، يتبادر الناس إلى الإنكار، والمعنى: لولا النسخ تلاوة، لكتبت، لكنه منسوخ تلاوة، فلا يمكن كتابته.
"ألا وإنه سيكون" : يحتمل أنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم، ويحتمل أنه مما ألهم به، فكان كما قال.
"بعد ما امتحشوا" : على بناء الفاعل، من امتحش: إذا احترق.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ خَطَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَالَ هُشَيْمٌ مَرَّةً خَطَبَنَا فَحَمِدَ اللَّهَ تَعَالَى وَأَثْنَى عَلَيْهِ فَذَكَرَ الرَّجْمَ فَقَالَ لَا تُخْدَعُنَّ عَنْهُ فَإِنَّهُ حَدٌّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ تَعَالَى أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ رَجَمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ وَلَوْلَا أَنْ يَقُولَ قَائِلُونَ زَادَ عُمَرُ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا لَيْسَ مِنْهُ لَكَتَبْتُهُ فِي نَاحِيَةٍ مِنْ الْمُصْحَفِ شَهِدَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَالَ هُشَيْمٌ مَرَّةً وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ رَجَمَ وَرَجَمْنَا مِنْ بَعْدِهِ أَلَا وَإِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِكُمْ قَوْمٌ يُكَذِّبُونَ بِالرَّجْمِ وَبِالدَّجَّالِ وَبِالشَّفَاعَةِ وَبِعَذَابِ الْقَبْرِ وَبِقَوْمٍ يُخْرَجُونَ مِنْ النَّارِ بَعْدَمَا امْتَحَشُوا
عن أنس، قال:قال عمر: وافقت ربي في ثلاث، قلت: يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى؟ فنزلت: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} ، وقلت: يا رسول الله،...
عن المسور بن مخرمة أن عمر بن الخطاب قال: سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان، فقرأ فيها حروفا لم يكن نبي الله أقرأنيها، قال: فأردت أن أساوره...
عن عمر، قال: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتوي ما يجد ما يملأ به بطنه من الدقل
عن أنس، قال:قال عمر: وافقت ربي عز وجل في ثلاث - أو وافقني ربي في ثلاث - قال: قلت: يا رسول الله، لو اتخذت المقام مصلى؟ قال: فأنزل الله عز وجل: {واتخذوا...
عن عمر بن الخطاب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالعقيق يقول: " أتاني الليلة آت من ربي فقال: صل في هذا الوادي المبارك، وقل: عمرة في حجة...
عن عمر بن الخطاب يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - وقال سفيان مرة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " الذهب بالورق ربا إلا هاء وهاء، والبر ب...
عن الزهري، سمع أبا عبيد، قال:هدت العيد مع عمر، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين، أما يوم الفطر...
عن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبده ورسوله "
عن عمر، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أينام أحدنا وهو جنب؟ قال: " يتوضأ وينام إن شاء ".<br> وقال سفيان مرة: " ليتوضأ ولينم "