155- عن ابن عباس، قال: نزلت هذه الآية ورسول الله صلى الله عليه وسلم متوار بمكة: {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها} ، قال: كان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن، قال: فلما سمع ذلك المشركون سبوا القرآن، ومن أنزله ومن جاء به، فقال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم: {ولا تجهر بصلاتك} أي بقراءتك فيسمع المشركون، فيسبوا القرآن، {ولا تخافت بها} عن أصحابك فلا تسمعهم القرآن، حتى يأخذوه عنك، {وابتغ بين ذلك سبيلا}
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير، وأبو بشر: هو جعفر بن أياس بن أبي وحشية.
وأخرجه البخاري (٤٧٢٢) و (٧٤٩٠) و (٧٥٢٥) و (٧٥٤٧) ، ومسلم (٤٤٦) ، والترمذي (٣١٤٦) ، والنسائي ٢ / ١٧٧، وابن خزيمة (١٥٨٧) ، والطبري ١٥ / ١٨٦، وابن حبان (٦٥٦٣) ، والواحدي في " أسباب النزول " ٢٠٠، والبيهقي في " سننه " ٢ / ١٨٤، وفي " الأسماء والصفات " ٢٦٢، والبغوي في " التفسير " ٣ / ١٤٢ من طرق عن هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٢ / ١٧٨، والطبري ١٥ / ١٨٥، والطبراني (١٢٤٥٤) من طريق الأعمش، عن أبي بشر، به.
وسيأتي برقم (١٨٥٣) في مسند عبد الله بن عباس.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عن ابن عباس" : لا تعلق له بمسند عمر، والله تعالى أعلم.
قوله: "متوار" : أي: مختف من الكفرة.
"فلا تسمعهم" : من الإسماع، وهو - بالنصب - جواب النهي.
"حتى يأخذوه" : علة للنهي، والحديث كظاهر الآية يدل على أن الجهر هو رفع الصوت بالمبالغة، وأما الصوت الوسط، فلا يسمى جهرا.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَنْبَأَنَا أَبُو بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَوَارٍ بِمَكَّةَ { وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا } قَالَ كَانَ إِذَا صَلَّى بِأَصْحَابِهِ رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْقُرْآنِ قَالَ فَلَمَّا سَمِعَ ذَلِكَ الْمُشْرِكُونَ سَبُّوا الْقُرْآنَ وَمَنْ أَنْزَلَهُ وَمَنْ جَاءَ بِهِ فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ } أَيْ بِقِرَاءَتِكَ فَيَسْمَعَ الْمُشْرِكُونَ فَيَسُبُّوا الْقُرْآنَ { وَلَا تُخَافِتْ بِهَا } عَنْ أَصْحَابِكَ فَلَا تُسْمِعُهُمْ الْقُرْآنَ حَتَّى يَأْخُذُوهُ عَنْكَ { وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا }
عن ابن عباس، قال: خطب عمر بن الخطاب - وقال هشيم مرة: خطبنا - فحمد الله وأثنى عليه، فذكر الرجم، فقال: لا تخدعن عنه، فإنه حد من حدود الله، ألا إن رسول...
عن أنس، قال:قال عمر: وافقت ربي في ثلاث، قلت: يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى؟ فنزلت: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} ، وقلت: يا رسول الله،...
عن المسور بن مخرمة أن عمر بن الخطاب قال: سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان، فقرأ فيها حروفا لم يكن نبي الله أقرأنيها، قال: فأردت أن أساوره...
عن عمر، قال: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتوي ما يجد ما يملأ به بطنه من الدقل
عن أنس، قال:قال عمر: وافقت ربي عز وجل في ثلاث - أو وافقني ربي في ثلاث - قال: قلت: يا رسول الله، لو اتخذت المقام مصلى؟ قال: فأنزل الله عز وجل: {واتخذوا...
عن عمر بن الخطاب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالعقيق يقول: " أتاني الليلة آت من ربي فقال: صل في هذا الوادي المبارك، وقل: عمرة في حجة...
عن عمر بن الخطاب يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - وقال سفيان مرة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " الذهب بالورق ربا إلا هاء وهاء، والبر ب...
عن الزهري، سمع أبا عبيد، قال:هدت العيد مع عمر، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين، أما يوم الفطر...
عن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبده ورسوله "