162- عن عمر بن الخطاب يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - وقال سفيان مرة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " الذهب بالورق ربا إلا هاء وهاء، والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه الشافعي في " مسنده " ٢ / ١٥٦، والحميدي (١٢) ، وابن أبي شيبة ٧ / ٩٩ و١٤ / ٢٧٣، والبخاري (٢١٣٤) ، ومسلم (١٥٨٦) ، وابن ماجه (٢٢٥٣) و (٢٢٥٩) ، والبزار (٢٥٤) ، والنسائي ٧ / ٢٧٣، وأبو يعلى (١٤٩) ، وابن الجارود (٦٥١) ، والبيهقي ٥ / ٢٨٣ من طرق عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٥٧٨) ، والبخاري (٢١٧٠) ، ومسلم (١٥٨٦) ، وابن ماجه (٢٢٦٠) ، والترمذي (١٢٤٣) ، وأبو يعلى (٢٠٨) و (٢٠٩) ، وابن حبان (٥٠١٩) ، والطبراني في " الأوسط " (٣٧٧) ، والبيهقي ٥ / ٢٨٣ من طرق عن الزهري، به.
وسيأتي برقم (٢٣٨) و (٣١٤) .
وقوله: هاء وهاء.
قال النووي: فيه لغتان المد والقصر، والمد أفصح وأشهر، وأصله: هاك فأبدلت المدة من الكاف، ومعناه: خذ هذا، ويقول صاحبه مثله، والمدة مفتوحة، ويقال بالكسر أيضا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إلا هاء" : هو كجاء على الأفصح: اسم فعل بمعنى هاك; أي: خذ، وهو حال بتقدير القول; أي: إلا مقولا في البدلين: هاء وهاء; أي: إلا عند حضور البدلين.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ سَمِعَ مَالِكَ بْنَ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الذَّهَبُ بِالْوَرِقِ رِبًا إِلَّا هَاءَ وَهَاءَ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ رِبًا إِلَّا هَاءَ وَهَاءَ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ رِبًا إِلَّا هَاءَ وَهَاءَ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ رِبًا إِلَّا هَاءَ وَهَاءَ
عن الزهري، سمع أبا عبيد، قال:هدت العيد مع عمر، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين، أما يوم الفطر...
عن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبده ورسوله "
عن عمر، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أينام أحدنا وهو جنب؟ قال: " يتوضأ وينام إن شاء ".<br> وقال سفيان مرة: " ليتوضأ ولينم "
عن زيد بن أسلم، عن أبيه:أن عمر، حمل على فرس في سبيل الله عز وجل، فرآها أو بعض نتاجها يباع، فأراد شراءه، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه ، فقال: " ات...
عن عمر، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم - وقال سفيان مرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما ينفيان الفق...
عن علقمة بن وقاص، قال: سمعت عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما الأعمال بالنية، ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله عز وجل...
عن أبي وائل، قال: قال الصبي بن معبد: كنت رجلا نصرانيا فأسلمت، فأهللت بالحج والعمرة، فسمعني زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، وأنا أهل بهما، فقالا: لهذا أض...
عن ابن عباس: ذكر لعمر أن سمرة - وقال مرة: بلغ عمر أن سمرة - باع خمرا، قال: قاتل الله سمرة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لعن الله اليهود، ح...
عن عمر بن الخطاب، قال: كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل، ولا ركاب، فكانت لرسول الله صلى...