حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعة بينهما ينفيان الفقر والذنوب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه (حديث رقم: 167 )


167- عن عمر، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم - وقال سفيان مرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير الخبث "

أخرجه أحمد في مسنده


الحديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، لضعف عاصم بن عبيد الله.
وأخرجه الحميدي (١٧) ، وابن ماجه (٢٨٨٧) ، وأبو يعلى (١٩٨) ، والطبري ٢ / ٣١٠ من طرق عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
إلا أنهم زادوا فيه " عامر بن ربيعة " بين عبد الله بن عامر وبين عمر بن الخطاب.
وأخرجه ابن ماجه (٢٨٨٧) من طريق عبيد الله بن عمر، عن عاصم بن عبيد الله، به.
وزاد فيه أيضا " عامر بن ربيعة ".
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود سيأتي في " المسند " برقم (٣٦٦٩) ، وعن عامر بن ربيعة سيأتي في " المسند " أيضا ٣ / ٤٤٦، وعن ابن عباس عند النسائي ٥ / ١١٥.

شرح حديث ( تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعة بينهما ينفيان الفقر والذنوب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "تابعوا بين الحج والعمرة": أي: اجعلوا كلا منهما تابعا للآخر، واقعا عقبه; أي: إذا حججتم، فاعتمروا، وإذا اعتمرتم، فحجوا.
"ينفيان" : أي: الحج والعمرة، والعائد مقدر; أي: بها; أي: بالمتابعة.
"الكير" : - بكسر الكاف - : كير الحداد المبني من الطين، وقيل: زق ينفخ به النار، والمبني من الطين كور، والظاهر أن المراد ها هنا نفس النار على الأول، وفتحها على الثاني.
"الخبث" : - بفتحتين - ، ويروى - بضم فسكون - : هو الوسخ، والرديء الخبيث.


حديث تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعة بينهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير الخبث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏مَرَّةً عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّ مُتَابَعَةً بَيْنَهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي ‏ ‏الْكِيرُ ‏ ‏خَبَثَ ‏ ‏الْحَدِيدِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنما الأعمال بالنية ولكل امرئ ما نوى

عن علقمة بن وقاص، قال: سمعت عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما الأعمال بالنية، ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله عز وجل...

كنت رجلا نصرانيا فأسلمت فأهللت بالحج والعمرة

عن أبي وائل، قال: قال الصبي بن معبد: كنت رجلا نصرانيا فأسلمت، فأهللت بالحج والعمرة، فسمعني زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، وأنا أهل بهما، فقالا: لهذا أض...

لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها

عن ابن عباس: ذكر لعمر أن سمرة - وقال مرة: بلغ عمر أن سمرة - باع خمرا، قال: قاتل الله سمرة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لعن الله اليهود، ح...

كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله ﷺ

عن عمر بن الخطاب، قال: كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل، ولا ركاب، فكانت لرسول الله صلى...

أعلمتم أن رسول الله ﷺ قال إنا لا نورث ما تركنا صدق...

عن مالك بن أوس، قال: سمعت عمر يقول لعبد الرحمن بن عوف، وطلحة، والزبير، وسعد: نشدتكم بالله الذي تقوم السماء والأرض به، أعلمتم أن رسول الله صلى الله علي...

قول رسول الله ﷺ الولد للفراش

عن عمر بن الخطاب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش "

صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته

عن يعلى بن أمية، قال: سألت عمر بن الخطاب، قلت: {ليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا} ، وقد آمن الله الناس ؟! فقال لي عمر...

من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأه على قر...

عن علقمة، قال: جاء رجل إلى عمر وهو بعرفة - قال أبو معاوية : وحدثنا الأعمش، عن خيثمة، عن قيس بن مروان، أنه أتى عمر - فقال: جئت يا أمير المؤمنين من الكو...

إني لأقبلك وأعلم أنك حجر ولولا أني رأيت رسول الله...

عن عابس بن ربيعة، قال:رأيت عمر يقبل الحجر، ويقول: إني لأقبلك وأعلم أنك حجر، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك لم أقبلك