حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه (حديث رقم: 175 )


175- عن علقمة، قال: جاء رجل إلى عمر وهو بعرفة - قال أبو معاوية : وحدثنا الأعمش، عن خيثمة، عن قيس بن مروان، أنه أتى عمر - فقال: جئت يا أمير المؤمنين من الكوفة، وتركت بها رجلا يملي المصاحف عن ظهر قلبه، فغضب وانتفخ حتى كاد يملأ ما بين شعبتي الرحل ، فقال: ومن هو ويحك؟ قال: عبد الله بن مسعود.
فما زال يطفأ ويسرى عنه الغضب، حتى عاد إلى حاله التي كان عليها.
ثم قال: ويحك، والله ما أعلمه بقي من الناس أحد هو أحق بذلك منه، وسأحدثك عن ذلك، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال يسمر عند أبي بكر الليلة كذاك في الأمر من أمر المسلمين، وإنه سمر عنده ذات ليلة، وأنا معه، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرجنا معه، فإذا رجل قائم يصلي في المسجد، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع قراءته، فلما كدنا أن نعرفه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل، فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ".
قال: ثم جلس الرجل يدعو، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له: " سل تعطه، سل تعطه "، قال عمر: قلت: والله لأغدون إليه فلأبشرنه، قال: فغدوت إليه لأبشره فوجدت أبا بكر قد سبقني إليه فبشره، ولا والله ما سابقته إلى خير قط إلا سبقني إليه .

أخرجه أحمد في مسنده


إسناداه صحيحان؛ الأول على شرط الشيخين، والثاني رجاله ثقات رجال الشيخين غير قيس بن مروان، فقد روى له النسائي.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعلقمة: هو ابن قيس النخعي، وخيثمة: هو ابن عبد الرحمن بن أبي سبرة.
وأخرجه البزار (٣٢٧) ، والنسائي في " الكبرى " (٨٢٥٧) ، والطبراني في " الكبير " (٨٤٢٢) من طرق عن الأعمش، بالإسنادين جميعا.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢ / ٢٨٠ و١٠ / ٥٢٠، والترمذي (١٦٩) ، والنسائي (٨٢٥٦) ، وأبو يعلى (١٩٤) و (١٩٥) ، وابن خزيمة (١١٥٦) و (١٣٤١) ، وابن حبان (٢٠٣٤) ، ومحمد بن نصر في " قيام الليل " ٥٠ من طريق أبي معاوية، بالإسناد الأول.
وأخرجه البزار (٣٢٦) ، والنسائي (٨٢٥٦) ، والطبراني (٨٤٢٠) و (٨٤٢١) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " (٤١٥) ، وأبو نعيم في " الحلية " ١ / ١٢٤ من طرق عن الأعمش، بالإسناد الأول، غير ابن السني، فبالإسناد الثاني، وبعض هؤلاء يزيد فيه على بعض.
وسيأتي برقم: (١٧٨) و (٢٢٨) و (٢٦٥) و (٢٦٧) .

شرح حديث (من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يملي" : - بضم الياء - من الإملاء; أي: يلقي على الكاتب.
"يملأ" : - بفتح ياء آخره همزة - .
"ما بين شعبتي الرحل" : الشعبة - بضم شين وسكون مهملة - : الطرف.
"يطفأ" : كيفرح; أي: يذهب لهب غضبه، وفيه تشبيه الغضب بالنار، وفاعل يطفأ: الغضب، على التنازع.
"ويسير" : على بناء المفعول; من سير - مشددا - ; أي: ينقل عنه الغضب، ويبعد، وفي بعض النسخ: "يسرى"، على بناء المفعول مخففا أو مشددا; أي: يزال ويكشف.
"يسمر" : كينصر; أي: يحدث بالليل.


حديث من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏بِعَرَفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَحَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَيْثَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسِ بْنِ مَرْوَانَ ‏ ‏أَنَّهُ أَتَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ جِئْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ ‏ ‏الْكُوفَةِ ‏ ‏وَتَرَكْتُ بِهَا رَجُلًا ‏ ‏يُمْلِي ‏ ‏الْمَصَاحِفَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِهِ فَغَضِبَ وَانْتَفَخَ حَتَّى كَادَ يَمْلَأُ ‏ ‏مَا بَيْنَ ‏ ‏شُعْبَتَيْ ‏ ‏الرَّحْلِ فَقَالَ وَمَنْ هُوَ ‏ ‏وَيْحَكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏فَمَا زَالَ يُطْفَأُ ‏ ‏وَيُسَرَّى عَنْهُ الْغَضَبُ حَتَّى عَادَ إِلَى حَالِهِ الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا ثُمَّ قَالَ ‏ ‏وَيْحَكَ ‏ ‏وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُهُ بَقِيَ مِنْ النَّاسِ أَحَدٌ هُوَ أَحَقُّ بِذَلِكَ مِنْهُ وَسَأُحَدِّثُكَ عَنْ ذَلِكَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا يَزَالُ ‏ ‏يَسْمُرُ ‏ ‏عِنْدَ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏اللَّيْلَةَ كَذَاكَ فِي الْأَمْرِ مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ وَإِنَّهُ ‏ ‏سَمَرَ ‏ ‏عِنْدَهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ وَأَنَا مَعَهُ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَخَرَجْنَا مَعَهُ فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ ‏ ‏يُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَسْتَمِعُ قِرَاءَتَهُ فَلَمَّا كِدْنَا أَنْ نَعْرِفَهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَطْبًا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ عَلَى قِرَاءَةِ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ جَلَسَ الرَّجُلُ يَدْعُو فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ لَهُ ‏ ‏سَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ ‏ ‏سَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قُلْتُ وَاللَّهِ ‏ ‏لَأَغْدُوَنَّ ‏ ‏إِلَيْهِ فَلَأُبَشِّرَنَّهُ قَالَ ‏ ‏فَغَدَوْتُ ‏ ‏إِلَيْهِ لِأُبَشِّرَهُ فَوَجَدْتُ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏قَدْ سَبَقَنِي إِلَيْهِ فَبَشَّرَهُ وَلَا وَاللَّهِ مَا سَبَقْتُهُ إِلَى خَيْرٍ قَطُّ إِلَّا وَسَبَقَنِي إِلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني لأقبلك وأعلم أنك حجر ولولا أني رأيت رسول الله...

عن عابس بن ربيعة، قال:رأيت عمر يقبل الحجر، ويقول: إني لأقبلك وأعلم أنك حجر، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك لم أقبلك

يجيء قوم يحلف أحدهم على اليمين قبل أن يستحلف عليها

عن جابر بن سمرة، قال:خطب عمر الناس بالجابية، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام في مثل مقامي هذا، فقال: " أحسنوا إلى أصحابي، ثم الذين يلونهم، ث...

كان رسول الله ﷺ يسمر عند أبي بكر الليلة

عن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمر عند أبي بكر الليلة كذلك في الأمر من أمر المسلمين، وأنا معه

ما سألت رسول الله ﷺ عن شيء أكثر مما سألته عن الكل...

عن معدان بن أبي طلحة، قال:قال عمر: ما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء أكثر مما سألته عن الكلالة، حتى طعن بإصبعه في صدري، وقال: " تكفيك آية ال...

الميت يعذب في قبره بالنياحة عليه

عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " الميت يعذب في قبره بالنياحة عليه "

بلغها أنك تحرم أشياء ثلاثة العلم في الثوب وميثرة ا...

حدثنا عبد الله مولى أسماء، قال:أرسلتني أسماء إلى ابن عمر: أنه بلغها أنك تحرم أشياء ثلاثة: العلم في الثوب، وميثرة الأرجوان، وصوم رجب كله، فقال: أما ما...

إن كان رسول الله ﷺ ليرينا مصارعهم بالأمس يقول هذ...

عن أنس، قال: كنا مع عمر بين مكة والمدينة، فتراءينا الهلال، وكنت حديد البصر فرأيته، فجعلت أقول لعمر: أما تراه؟ قال: سأراه وأنا مستلق على فراشي.<br> ثم...

ما أحرز الولد أو الوالد فهو لعصبته من كان

حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال:فلما رجع عمروجاء بنو معمر بن حبيب يخاصمونه في ولاء أختهم إلى عمر بن الخطاب، فقال: أقضي بينكم بما سمعت رسول ال...

إذا رجعتم إليهم فقولوا إن ابن عمر منكم بريء وأنتم...

عن يحيى بن يعمر، وحميد بن عبد الرحمن الحميري، قالا: لقينا عبد الله بن عمر، فذكرنا القدر، وما يقولون فيه، فقال: إذا رجعتم إليهم، فقولوا: إن ابن عمر منك...