1839-
عن عبد الله بن عمر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعلقة.
إن عاهد عليها أمسكها.
وإن أطلقها ذهبت".
حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله بن سعيد.
قالوا: حدثنا يحيى (وهو القطان) ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة.
حدثنا أبو خالد الأحمر.
ح وحدثنا ابن نمير.
حدثنا أبي.
كلهم عن عبيد الله.
ح وحدثنا ابن أبي عمر.
حدثنا عبد الرزاق.
أخبرنا معمر عن أيوب.
ح وحدثنا قتيبة بن سعيد.
حدثنا يعقوب (يعني ابن عبد الرحمن) ح وحدثنا محمد بن إسحاق المسيبي.
حدثنا أنس (يعني ابن عياض) جميعا عن موسى بن عقبة.
كل هؤلاء عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
بمعنى حديث مالك.
وزاد في حديث موسى بن عقبة "وإذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره.
وإذا لم يقم به نسيه".
(الإبل المعلقة) أي مع الإبل المعلقة.
أي المشدود بعقال، أي حبل.
(إن عاهد عليها أمسكها) أي احتفظ بها ولازمها.
أمسكها أي أستمر إمساكه لها.
(وإن أطلقها ذهبت) أي انفلتت.
وخص المثل بالإبل لأنها أشد الحيوان الأهلي نفورا.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّمَا مَثَل صَاحِب الْقُرْآن كَمَثَلِ الْإِبِل الْمُعَقَّلَة ) إِلَى آخِره.
فِيهِ : الْحَثّ عَلَى تَعَاهُد الْقُرْآن وَتِلَاوَته وَالْحَذَر مِنْ تَعْرِيضه لِلنِّسْيَانِ , قَالَ الْقَاضِي : وَمَعْنَى ( صَاحِب الْقُرْآن ) أَيْ الَّذِي أَلِفَهُ.
وَالْمُصَاحَبَة : الْمُؤَالَفَة , وَمِنْهُ فُلَان صَاحِب فُلَان , وَأَصْحَاب الْجَنَّة وَأَصْحَاب النَّار وَأَصْحَاب الْحَدِيث , وَأَصْحَاب الرَّأْي , وَأَصْحَاب الصُّفَّة , وَأَصْحَاب إِبِل وَغَنَم , وَصَاحِب كَنْز وَصَاحِب عِبَادَة.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ الْإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ قَالُوا حَدَّثَنَا يَحْيَى وَهُوَ الْقَطَّانُ ح و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ح و حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي كُلُّهُمْ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ح و حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ ح و حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ الْمُسَيَّبِيُّ حَدَّثَنَا أَنَسٌ يَعْنِي ابْنَ عِيَاضٍ جَمِيعًا عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ كُلُّ هَؤُلَاءِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَعْنَى حَدِيثِ مَالِكٍ وَزَادَ فِي حَدِيثِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ وَإِذَا قَامَ صَاحِبُ الْقُرْآنِ فَقَرَأَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ذَكَرَهُ وَإِذَا لَمْ يَقُمْ بِهِ نَسِيَهُ
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بئسما لأحدهم يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل هو نسي، استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال،...
عن شقيق.<br> قال: قال عبد الله: تعاهدوا هذه المصاحف.<br> وربما قال القرآن.<br> فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله.<br> قال وقال رسول الله...
عن شقيق بن سلمة.<br> قال: سمعت بن مسعود يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بئسما للرجل أن يقول نسيت سورة كيت وكيت.<br> أو نسيت آية كيت...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعاهدوا هذا القرآن.<br> فوالذي نفس محمد بيده! لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها" ولفظ الحديث لابن براد.<...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن».<br>أخبرنا ابن وهب، أخبرني عمرو، كلاهما عن ابن شهاب،...
عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن، يجهر به».<br>وحدثني ابن أخي ابن وهب،...
عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما أذن الله لشيء كأذنه لنبي، يتغنى بالقرآن يجهر به".<br> وحدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وا...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عبد الله بن قيس أو الأشعري أعطي مزمارا من مزامير آل داود»
عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي موسى: «لو رأيتني وأنا أستمع لقراءتك البارحة، لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود»