367-
عن يحيى بن يعمر، سمع ابن عمر، قال:حدثني عمر بن الخطاب قال: بينما نحن ذات يوم عند نبي الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى - قال يزيد: لا نرى - عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه.
ثم قال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، ما الإسلام؟ فقال: " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " قال: صدقت.
قال: فعجبنا له، يسأله ويصدقه.
قال: ثم قال: أخبرني عن الإيمان.
قال: " الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر كله خيره وشره " قال: صدقت.
قال: فأخبرني عن الإحسان، ما الإحسان؟ قال يزيد: " أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك ".
قال: فأخبرني عن الساعة.
قال: " ما المسئول عنها بأعلم بها من السائل " قال: فأخبرني عن أماراتها.
قال: " أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتطاولون في البناء ".
قال: ثم انطلق، قال: فلبثت مليا - قال يزيد: ثلاثا - فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عمر، أتدري من السائل؟ " قال: قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: " فإنه جبريل، أتاكم يعلمكم دينكم " (1) 368- حدثنا عمر، قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فذكر الحديث، إلا أنه قال: ولا يرى عليه أثر السفر.
وقال: قال عمر: فلبثت ثلاثا، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عمر (2)
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
كهمس: هو ابن الحسن، وابن بريدة:
هو عبد الله.
وأخرجه ابن منده في " الإيمان " (٦) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن منده (٣) ، والبغوي (٢) من طريق يزيد بن هارون، به.
وأخرجه مسلم (٨) (١) ، وأبو داود (٤٦٩٥) ، والنسائي ٨ / ٩٧، وابن خزيمة (٢٥٠٤) ، وابن حبان (١٦٨) ، وابن منده (١) و (٤) و (٧) و (٨) و (١٨٦) من طرق عن كهمس بن الحسن، به.
وأخرجه الطيالسي (٢١) ، والبخاري في " خلق أفعال العباد " (١٩٠) ، ومسلم (٨) (٢) ، وابن منده (١٠) من طريق مطر الوراق، وابن منده (٩) من طريق عبد الله بن عطاء الطائفي، كلاهما عن ابن بريدة، به.
وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه مسلم (٨) (٤) ، وابن حبان (١٧٣) ، وابن منده (١١) و (١٢) و (١٣) و (١٤) ، والبيهقي في " شعب الإيمان " (٣٩٧٣) من طريق سليمان التيمي، وابن منده (٩) من طريق عبيد الله بن العيزار، كلاهما عن يحيى بن يعمر، به.
وقد تفرد سليمان بألفاظ لم يذكرها فيه غيره.
وانظر ما بعده، وقد تقدم برقم (١٨٤) و (١٩١) .
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الله بن يزيد: هو المقرئ.
وأخرجه ابن منده (٢) و (١٨٥) من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ قَالَ حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ لَا يُرَى قَالَ يَزِيدُ لَا نَرَى عَلَيْهِ أَثَرَ السَّفَرِ وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى جَلَسَ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ ثُمَّ قَالَ يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنْ الْإِسْلَامِ مَا الْإِسْلَامُ فَقَالَ الْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنْ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا قَالَ صَدَقْتَ قَالَ فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ قَالَ ثُمَّ قَالَ أَخْبِرْنِي عَنْ الْإِيمَانِ قَالَ الْإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ قَالَ صَدَقْتَ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ الْإِحْسَانِ مَا الْإِحْسَانُ قَالَ يَزِيدُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَّاعَةِ قَالَ مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ بِهَا مِنْ السَّائِلِ قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَاتِهَا قَالَ أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبِنَاءِ قَالَ ثُمَّ انْطَلَقَ قَالَ فَلَبِثَ مَلِيًّا قَالَ يَزِيدُ ثَلَاثًا فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنْ السَّائِلُ قَالَ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ وَلَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَقَالَ قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَلَبِثْتُ ثَلَاثًا فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَرُ
عن أبي نضرة، قال:قلت لجابر بن عبد الله: إن ابن الزبير ينهى عن المتعة، وإن ابن عباس يأمر بها.<br> قال: فقال لي: على يدي جرى الحديث، تمتعنا مع رسول الله...
عن عمر بن الخطاب يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لو أنكم توكلتم على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير؛ تغدو خماصا، وتروح بطانا "
عن ابن الساعدي المالكي، أنه قال: استعملني عمر بن الخطاب على الصدقة، فلما فرغت منها وأديتها إليه أمر لي بعمالة، فقلت له: إنما عملت لله، وأجري على الله....
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أنه قال: هششت يوما فقبلت، وأنا صائم، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: صنعت اليوم أمرا عظيما؛ قبلت وأنا صائم.<b...
عن عمر بن الخطاب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، ألا ترون أنها تغدو خما...
عن ابن يعمر، قال:قلت لابن عمر: إنا نسافر في الآفاق، فنلقى قوما يقولون: لا قدر، فقال ابن عمر: إذا لقيتموهم فأخبروهم أن عبد الله بن عمر منهم بريء، وأنه...
عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أظل رأس غاز أظله الله يوم القيامة، ومن جهز غازيا حتى يستقل بجهازه، كان له مثل أجره، ومن...
عن عمر بن الخطاب - قال عبد الله: وقد بلغ به أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم - قال: " من فاته شيء من ورده - أو قال: من جزئه - من الليل، فقرأه ما بين ص...
عن عمر بن الخطاب، قال: لما نزل تحريم الخمر، قال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء.<br> فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة: {يسألونك عن الخمر والميسر...