411- عن علقمة قال: كنت مع ابن مسعود، وهو عند عثمان، فقال له عثمان: ما بقي للنساء منك؟ قال: فلما ذكرت النساء، قال ابن مسعود: ادن يا علقمة، قال: وأنا رجل شاب، فقال عثمان: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على فتية من المهاجرين، فقال: " من كان منكم ذا طول فليتزوج، فإنه أغض للطرف، وأحصن للفرج، ومن لا فإن الصوم له وجاء "
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي معشر - واسمه زياد بن كليب التميمي الحنبلي الكوفي - فمن رجال مسلم، وقد وهم أبو معشر في جعل هذا الحديث عن عثمان بن عفان، والصواب عن عبد الله بن مسعود كما سيأتي بيانه في التخريج.
إسماعيل: هو ابن علية، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعلقمة: هو ابن قيس النخعي.
وأخرجه النسائي ٤ / ١٧١ و٦ / ٥٦ - ٥٧ من طريق إسماعيل بن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (٤٠٠) من طريق يزيد بن زريع، عن يونس بن عبيد، به.
قال البزار: هكذا رواه يونس عن أبي معشر، ورواه عن يونس يزيد بن زريع وإسماعيل بن علية، وهذا الحديث إنما رواه الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود، وهو الصواب.
ورواه منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله.
وحديث يونس خطأ، إنما الصواب حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن أبي حاتم في " العلل " ١ / ٤٢١ - ٤٢٢: سألت أبي عن حديث رواه يزيد بن زريع عن يونس بن عبيد.
فذكره ثم قال: قال أبي: هذا الحديث لعبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أشبه.
وقال الدارقطني في " العلل " ٣ / ٤٧: والمحفوظ عن ابن مسعود، ولم يتابع أبو معشر على قوله: عن عثمان.
قلنا: وسيأتي حديث ابن مسعود في " المسند " برقم (٣٥٩٢) ، فانظر تخريجه هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فقال له عثمان" : أي: بعدما استخلاه حتى ذهب لذلك علقمة، وبعد.
"ما بقي للنساء؟" : أي: حظ منك، يريد أن يرغبه فيهن.
"ذكرت" : على بناء المفعول.
"ادن" : أمر من الدنو; أي: لا حاجة إلى الخلوة لهذه المصلحة.
"فقال عثمان" : المشهور أن الفاعل كان ابن مسعود، فلعله قاله أحدهما، ووافقه الآخر، ونقله تصديقا له، والله تعالى أعلم.
"على فتية" : - بكسر فسكون - ; أي: جماعة من الشباب.
"ذا طول" : أي: ذا قدرة على مؤن النكاح.
"فإنه" : أي: التزوج.
"أغض" : أحبس.
"وأحصن" : أحفظ.
"له" : للفرج.
"وجاء" : - بكسر الواو والمد - ; أي: كسر شديد يذهب بشهوته.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ كُنْتُ مَعَ ابْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ عِنْدَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَا بَقِيَ لِلنِّسَاءِ مِنْكَ قَالَ فَلَمَّا ذُكِرَتْ النِّسَاءُ قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ ادْنُ يَا عَلْقَمَةُ قَالَ وَأَنَا رَجُلٌ شَابٌّ فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فِتْيَةٍ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ فَقَالَ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ ذَا طَوْلٍ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلطَّرْفِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَا فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ
عن عثمان بن عفان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن خيركم من علم القرآن أو تعلمه ".<br> قال محمد بن جعفر وحجاج: قال: فقال أبو عبد الرحمن: فذا...
عن عثمان بن عفان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كان رجل سمحا بائعا ومبتاعا، وقاضيا ومقتضيا، فدخل الجنة "
عن عثمان بن عفان: أنه دعا بماء فتوضأ ومضمض واستنشق، ثم غسل وجهه ثلاثا، وذراعيه ثلاثا ثلاثا، ومسح برأسه، وظهر قدميه، ثم ضحك، فقال لأصحابه: ألا تسألوني...
عن رباح قال: زوجني أهلي أمة لهم رومية، فوقعت عليها فولدت لي غلاما أسود مثلي، فسميته عبد الله، ثم وقعت عليها فولدت لي غلاما أسود مثلي فسميته عبيد الله،...
عن عطاء بن يزيد، عن حمران، قال:دعا عثمان بماء وهو على المقاعد، فسكب على يمينه فغسلها، ثم أدخل يمينه في الإناء فغسل كفيه ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاث مرار،...
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال:أشرف عثمان من القصر، وهو محصور، فقال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء إذ اهتز الجبل فركله بقدمه...
عن حمران بن أبان، قال:رأيت عثمان بن عفان توضأ، فأفرغ على يديه ثلاثا فغسلهما، ثم مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا،...
عن نبيه بن وهب، قال:أرسل عمر بن عبيد الله إلى أبان بن عثمان: أيكحل عينيه وهو محرم؟ أو بأي شيء يكحلهما وهو محرم؟ فأرسل إليه: أن يضمدهما بالصبر، فإني سم...
عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من علم أن الصلاة حق واجب، دخل الجنة "