حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يؤمهم وهو أكثرهم قرآنا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة  باب من أحق بالإمامة (حديث رقم: 588 )


588- عن ابن عمر، أنه، قال: لما قدم المهاجرون الأولون نزلوا العصبة، قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة «وكان أكثرهم قرآنا»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
القعنبي: هو عبد الله بن مسلمة، وابن نمير: هو عبد الله، وعبيد الله: هو ابن عمر العمري.
وأخرجه البخاري (692) من طريق أنس بن عياض، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضا (7175) من طريق عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، أن نافعا أخبره، أن ابن عمر أخبره قال: كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - في مسجد قباء، فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد وعامر بن ربيعة.
قوله" العصبة" بضم العين وإسكان الصاد، وقيل: بفتح العين وإسكان الصاد، وقيل: بفتحهما، موضع بالمدينة قرب قباء.
وسالم أبو حذيفة من السابقين الأولين البدريين المقربين العالمين، كان مولى امرأة من الأنصار، ثم لما عتق، لازم أبا حذيفة وتبناه وعرف به، وفى صحيح مسلم (1453) عن عائشة: أن سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله فى بيتهم، فأتت سهلة بنت سهيل زوجة أبي حذيفة النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال، وعقل ما عقلوا، وإنه يدخل علينا، وإنى أظن أن فى نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا، فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أرضعيه تحرمي عليه"، ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة، فرجعت إليه فقالت: إني قد أرضعته، فذهب الذي فى نفس أبي حذيفة.
استشهد سالم باليمامة في خلافة أبي بكر رضي الله تعالى عنه.

شرح حديث (كان يؤمهم وهو أكثرهم قرآنا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَمَّا قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَ الْأَوَّلُونَ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ مَكَّة إِلَى الْمَدِينَة , وَبِهِ صَرَّحَ فِي رِوَايَة الطَّبَرَانِيّ ‏ ‏( نَزَلُوا الْعَصْبَة ) ‏ ‏: بِالْعَيْنِ الْمُهْمَلَة الْمَفْتُوحَة وَقِيلَ مَضْمُومَة وَإِسْكَان الصَّاد الْمُهْمَلَة وَبَعْدهَا مُوَحَّدَة مَوْضِع بِالْمَدِينَةِ عِنْد قُبَاء , وَفِي النِّهَايَة عَنْ بَعْضهمْ بِفَتْحِ الْعَيْن وَالصَّاد الْمُهْمَلَتَيْنِ ‏ ‏( فَكَانَ يَؤُمّهُمْ سَالِم مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَة ) ‏ ‏: هُوَ مَوْلَى اِمْرَأَة مِنْ الْأَنْصَار فَأَعْتَقَتْهُ , وَكَانَتْ إِمَامَته بِهِمْ قَبْل أَنْ يُعْتَق وَإِنَّمَا قِيلَ لَهُ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَة لِأَنَّهُ لَازَمَ أَبَا حُذَيْفَة بَعْد أَنْ أُعْتِقَ فَتَبَنَّاهُ , فَلَمَّا نُهُوا عَنْ ذَلِكَ قِيلَ لَهُ مَوْلَاهُ وَاسْتُشْهِدَ سَالِم بِالْيَمَامَةِ فِي خِلَافَة أَبِي بَكْر ‏ ‏( وَكَانَ أَكْثَرهمْ قُرْآنًا ) ‏ ‏: إِشَارَة إِلَى سَبَب تَقْدِيمهمْ لَهُ مَعَ كَوْنهمْ أَشْرَف مِنْهُ , وَفِي رِوَايَة لِلطَّبَرَانِيّ لِأَنَّهُ كَانَ أَكْثَرهمْ قُرْآنًا.
وَقَالَ فِي الْمِرْقَاة : وَفِي إِمَامَة سَالِم مَعَ وُجُود عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ دَلَالَة قَوِيَّة عَلَى مَذْهَب مَنْ يُقَدِّم الْأَقْرَأ عَلَى الْأَفْقَه اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَلَيْسَ فِيهِ ذِكْر عَمْرو بْن سَلَمَة.


حديث وكان أكثرهم قرآنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَنَسٌ يَعْنِي ابْنَ عِيَاضٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏لَمَّا قَدِمَ ‏ ‏الْمُهَاجِرُونَ ‏ ‏الْأَوَّلُونَ نَزَلُوا ‏ ‏الْعُصْبَةَ ‏ ‏قَبْلَ مَقْدَمِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَكَانَ يَؤُمُّهُمْ ‏ ‏سَالِمٌ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏أَبِي حُذَيْفَةَ ‏ ‏وَكَانَ أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا ‏ ‏زَادَ ‏ ‏الْهَيْثَمُ ‏ ‏وَفِيهِمْ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الْأَسَدِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ليؤمكما أكبركما سنا

عن مالك بن الحويرث، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: أو لصاحب له: «إذا حضرت الصلاة، فأذنا، ثم أقيما، ثم ليؤمكما أكبركما سنا»

ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم»

قري في بيتك فإن الله تعالى يرزقك الشهادة

عن أم ورقة بنت عبد الله بن نوفل الأنصارية، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا، قالت: قلت له: يا رسول الله، ائذن لي في الغزو معك أمرض مرضاكم، لعل...

ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة، من تقدم قوما وهم له كارهون، ورجل أتى الصلاة دبارا» والد...

الصلاة المكتوبة واجبة خلف كل مسلم برا كان أو فاجرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصلاة المكتوبة واجبة خلف كل مسلم برا كان أو فاجرا وإن عمل الكبائر»

استخلف ابن أم مكتوم يؤم الناس وهو أعمى

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «استخلف ابن أم مكتوم يؤم الناس وهو أعمى»

من زار قوما فلا يؤمهم وليؤمهم رجل منهم

عن بديل، حدثني أبو عطية، مولى منا، قال: كان مالك بن حويرث، يأتينا إلى مصلانا هذا، فأقيمت الصلاة فقلنا له: تقدم فصله، فقال لنا: قدموا رجلا منكم يصلي بك...

أم بالمدائن على دكان

عن همام، أن حذيفة، أم بالمدائن على دكان، فأخذ أبو مسعود، بقميصه فجبذه، فلما فرغ من صلاته قال: «ألم تعلم أنهم كانوا ينهون عن ذلك؟» قال: «بلى، قد ذكرت ح...

إذا أم الرجل القوم فلا يقم في مكان أرفع من مقامهم...

عن عدي بن ثابت الأنصاري، حدثني رجل، أنه كان مع عمار بن ياسر بالمدائن فأقيمت الصلاة فتقدم عمار وقام على دكان يصلي والناس أسفل منه، فتقدم حذيفة فأخذ على...