حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن رسول الله ﷺ قضى أن الولد للفراش وللعاهر الحجر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عثمان بن عفان رضي الله عنه (حديث رقم: 416 )


416- عن رباح قال: زوجني أهلي أمة لهم رومية، فوقعت عليها فولدت لي غلاما أسود مثلي، فسميته عبد الله، ثم وقعت عليها فولدت لي غلاما أسود مثلي فسميته عبيد الله، ثم طبن لها غلام لأهلي رومي يقال له: يوحنس، فراطنها بلسانه، قال: فولدت غلاما كأنه وزغة من الوزغان، فقلت لها: ما هذا؟ قالت: هو ليوحنس، قال: فرفعنا إلى أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه - قال مهدي: أحسبه قال: سألهما فاعترفا - فقال: أترضيان أن أقضي بينكما بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن الولد للفراش، وللعاهر الحجر.
قال مهدي: وأحسبه قال: جلدها وجلده، وكانا مملوكين (1) 417- عن رباح، فذكر الحديث، قال: فرفعتهما إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن الولد للفراش .
فذكر مثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده ضعيف لجهالة رباح، فقد ذكره ابن حبان في " الثقات " وقال: لست أعرفه ولا أباه، وقال الحافظ في " التقريب ": مجهول، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير الحسن بن سعد، فمن رجال مسلم.
وأخرجه أبو داود (٢٢٧٥) ، والطحاوي ٣ / ١٠٤، والبيهقي ٧ / ٤٠٢ - ٤٠٣ من طرق عن مهدي بن ميمون، بهذا الإسناد.
ورواية الطحاوي مختصرة بالمرفوع منه فقط.
وسيأتي برقم (٤١٧) و (٥٠٢) .
وقد روى هذا الحديث الطيالسي عن مهدي بن ميمون دون ذكر الحسن بن سعد في السند، وسيأتي تخريجه برقم (٤٦٧) .
وقوله: " أن الولد للفراش وللعاهر الحجر " متفق عليه من حديث أبي هريرة وانظر (١٧٣) .
وقوله: " ثم طبن لها غلام "، قال ابن الأثير في " النهاية " ٣ / ١١٥: أصل الطبن والطبانة: الفطنة، يقال طبن لكذا طبانة فهو طبن، أي: هجم على باطنها وخبر أمرها، وأنها ممن تواتيه على المراودة.
هذا إذا روي بكسر الباء، وإن روي بالفتح كان معناه: خببها وأفسدها.
وراطنها: أي كلمها بكلام لا يفهمه غيرهما.
والوزغة: سام أبرص، يريد أنه أبيض أشقر كلون الروم.
(٢)إسناده ضعيف، وهو مكرر ما قبله.

شرح حديث (إن رسول الله ﷺ قضى أن الولد للفراش وللعاهر الحجر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أمية" : بالتصغير، وفي "الترتيب"، وغيره من النسخ: "أمة".
"ثم طبن لها" : - بفتح الباء - ; أي: أفسدها، أو كسرها، من الطبانة بمعنى الفطنة; أي: هجم على باطنها، وهي وافقته على المراودة.
"يوحنس" : ضبط - بضم المثناة من تحت وسكون واو وفتح مهملة وتشديد نون مفتوحة - .
"فراطنها" : أي: كلمها كلاما لا يفهمه غيرهما.
"وزغة" : - بفتحات - دابة معروفة.
"من الوزغان" : ضبط - بكسر واو وسكون زاي - : جمع وزغة.
"للفراش" : أي: لمن المرأة فراش له.
"وللعاهر" : الزاني.
"الحجر" : الخيبة، وقيل: الرجم، ورد بأنه ليس له مطلقا، بل بشروط.


حديث زوجني أهلي أمة لهم رومية فوقعت عليها فولدت لي غلاما أسود مثلي فسميته عبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏حَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبَاحٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏زَوَّجَنِي أَهْلِي أَمَةً لَهُمْ رُومِيَّةً ‏ ‏فَوَقَعْتُ ‏ ‏عَلَيْهَا فَوَلَدَتْ لِي غُلَامًا أَسْوَدَ مِثْلِي فَسَمَّيْتُهُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏وَقَعْتُ ‏ ‏عَلَيْهَا فَوَلَدَتْ لِي غُلَامًا أَسْوَدَ مِثْلِي فَسَمَّيْتُهُ ‏ ‏عُبَيْدَ اللَّهِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏طَبِنَ ‏ ‏لَهَا غُلَامٌ لِأَهْلِي رُومِيٌّ يُقَالُ لَهُ ‏ ‏يُوحَنَّسُ ‏ ‏فَرَاطَنَهَا ‏ ‏بِلِسَانِهِ قَالَ فَوَلَدَتْ غُلَامًا كَأَنَّهُ ‏ ‏وَزَغَةٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْوَزَغَاتِ ‏ ‏فَقُلْتُ لَهَا مَا هَذَا قَالَتْ هُوَ ‏ ‏لِيُوحَنَّسَ ‏ ‏قَالَ فَرُفِعْنَا إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَهْدِيٌّ ‏ ‏أَحْسَبُهُ قَالَ سَأَلَهُمَا ‏ ‏فَاعْتَرَفَا فَقَالَ أَتَرْضَيَانِ أَنْ أَقْضِيَ بَيْنَكُمَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْوَلَدَ ‏ ‏لِلْفِرَاشِ ‏ ‏وَلِلْعَاهِرِ ‏ ‏الْحَجَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَهْدِيٌّ ‏ ‏وَأَحْسَبُهُ قَالَ جَلَدَهَا وَجَلَدَهُ وَكَانَا مَمْلُوكَيْنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ أَبُو مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبَاحٍ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ فَرَفَعْتُهُمَا إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى أَنَّ الْوَلَدَ ‏ ‏لِلْفِرَاشِ ‏ ‏فَذَكَرَ مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه ف...

عن عطاء بن يزيد، عن حمران، قال:دعا عثمان بماء وهو على المقاعد، فسكب على يمينه فغسلها، ثم أدخل يمينه في الإناء فغسل كفيه ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاث مرار،...

اهتز الجبل فركله بقدمه ثم قال اسكن حراء ليس عليك إ...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال:أشرف عثمان من القصر، وهو محصور، فقال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء إذ اهتز الجبل فركله بقدمه...

من توضأ وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفس...

عن حمران بن أبان، قال:رأيت عثمان بن عفان توضأ، فأفرغ على يديه ثلاثا فغسلهما، ثم مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا،...

بأي شيء يكحلهما وهو محرم فأرسل إليه أن يضمدهما با...

عن نبيه بن وهب، قال:أرسل عمر بن عبيد الله إلى أبان بن عثمان: أيكحل عينيه وهو محرم؟ أو بأي شيء يكحلهما وهو محرم؟ فأرسل إليه: أن يضمدهما بالصبر، فإني سم...

من علم أن الصلاة حق واجب دخل الجنة

عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من علم أن الصلاة حق واجب، دخل الجنة "

أخبر علي أن عثمان نهى أصحابه عن التمتع بالعمرة وا...

عن سعيد بن المسيب، قال:حج عثمان، حتى إذا كان في بعض الطريق أخبر علي أن عثمان نهى أصحابه عن التمتع بالعمرة والحج ، فقال علي لأصحابه: إذا راح فروحوا.<b...

سأخبركم عن هذا الفيء إن الله عز وجل خص نبيه منه ب...

عن مالك بن أوس بن الحدثان، قال:أرسل إلي عمر بن الخطاب، فبينما أنا كذلك، إذ جاءه مولاه يرفأ، فقال: هذا عثمان وعبد الرحمن وسعد والزبير بن العوام - قال:...

رأيت رسول الله ﷺ رأى جنازة فقام لها

عن عثمان: أنه رأى جنازة فقام لها، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى جنازة فقام لها

سمعتهما يقولان نهى رسول الله ﷺ عن صوم هذين اليومي...

عن أبي عبيد، قال: شهدت عليا وعثمان، رضي الله عنهما، في يوم الفطر والنحر يصليان، ثم ينصرفان، فيذكران الناس، فسمعتهما يقولان: نهى رسول الله صلى الله علي...