حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عن المرأتين اللتين تظاهرتا على عهد رسول الله ﷺ فلبثت سنة ما أجد له موضعا - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الطلاق باب في الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن، وقوله تعالى: {وإن تظاهرا عليه} (حديث رقم: 3694 )


3694- عن ابن عباس، قال: كنت أريد أن أسأل عمر عن المرأتين اللتين تظاهرتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلبثت سنة ما أجد له موضعا، حتى صحبته إلى مكة، فلما كان بمر الظهران ذهب يقضي حاجته، فقال: أدركني بإداوة من ماء، فأتيته بها، فلما قضى حاجته ورجع، ذهبت أصب عليه، وذكرت، فقلت له: يا أمير المؤمنين، من المرأتان؟ فما قضيت كلامي حتى قال: «عائشة وحفصة»

أخرجه مسلم


(مولى العباس) هكذا هو في جميع النسخ: مولى العباس.
قالوا: وهذا قول سفيان بن عيينة.
قال البخاري: لا يصح قول ابن عيينة هذا.
وقال مالك: هو مولى آل زيد بن الخطاب.
وقال محمد بن جعفر بن أبي كثير: هو مولى بني زريق.
قال القضي وغيره: الصحيح عند الحفاظ وغيرهم، في هذا، قول مالك.
(على عهد) هكذا هو في جميع النسخ: على عهد.
قال القاضي: إنما قال على عهده، توقيرا لهما.
والمراد تظاهرتا عليه في عهده.
كما قال تعالى: وإن تظاهرا عليه.
وقد صرح في سائر الروايات بأنهما تظاهرتا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(مر الظهران) في القاموس: هو واد قرب مكة.

شرح حديث (عن المرأتين اللتين تظاهرتا على عهد رسول الله ﷺ فلبثت سنة ما أجد له موضعا)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد سَمِعَ عُبَيْد بْن حُنَيْنٍ مَوْلَى الْعَبَّاس ) ‏ ‏هَكَذَا هُوَ فِي جَمِيع النُّسَخ ( مَوْلَى الْعَبَّاس ) , قَالُوا : وَهَذَا قَوْل سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ.
قَالَ الْبُخَارِيّ : لَا يَصِحّ قَوْل اِبْن عُيَيْنَةَ هَذَا , وَقَالَ مَالِك : هُوَ مَوْلَى آل زَيْد بْن الْخَطَّاب , وَقَالَ مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن أَبِي كَثِير : هُوَ مَوْلَى بَنِي زُرَيْق , قَالَ الْقَاضِي وَغَيْره الصَّحِيح عِنْد الْحُفَّاظ وَغَيْرهمْ فِي هَذَا قَوْل مَالِك.
‏ ‏قَوْله فِي هَذِهِ الرِّوَايَة : ( كُنْت أُرِيد أَنْ أَسْأَل عُمَر عَنْ الْمَرْأَتَيْنِ اللَّتَيْنِ تَظَاهَرَتَا عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏هَكَذَا هُوَ فِي جَمِيع النُّسَخ ( عَلَى عَهْد ) قَالَ الْقَاضِي إِنَّمَا قَالَ : ( عَلَى عَهْده ) تَوْقِيرًا لَهُمَا , وَالْمُرَاد تَظَاهَرَتَا عَلَيْهِ فِي عَهْده , كَمَا قَالَ اللَّه تَعَالَى : { وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ } وَقَدْ صَرَّحَ فِي سَائِر الرِّوَايَات بِأَنَّهُمَا تَظَاهَرَتَا عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


حديث عائشة وحفصة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏وَاللَّفْظُ ‏ ‏لِأَبِي بَكْرٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏عُبَيْدَ بْنَ حُنَيْنٍ ‏ ‏وَهُوَ مَوْلَى ‏ ‏الْعَبَّاسِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏يَقُولُا ‏ ‏كُنْتُ أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏عَنْ الْمَرْأَتَيْنِ اللَّتَيْنِ ‏ ‏تَظَاهَرَتَا ‏ ‏عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَبِثْتُ سَنَةً مَا أَجِدُ لَهُ مَوْضِعًا حَتَّى صَحِبْتُهُ إِلَى ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏فَلَمَّا كَانَ ‏ ‏بِمَرِّ الظَّهْرَانِ ‏ ‏ذَهَبَ يَقْضِي حَاجَتَهُ فَقَالَ أَدْرِكْنِي ‏ ‏بِإِدَاوَةٍ ‏ ‏مِنْ مَاءٍ فَأَتَيْتُهُ بِهَا فَلَمَّا قَضَى حَاجَتَهُ وَرَجَعَ ذَهَبْتُ أَصُبُّ عَلَيْهِ وَذَكَرْتُ فَقُلْتُ لَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏مَنْ الْمَرْأَتَانِ فَمَا قَضَيْتُ كَلَامِي حَتَّى قَالَ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏وَحَفْصَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

سبب نزول الآية إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما

عن ابن عباس، قال: لم أزل حريصا أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتين قال الله تعالى: {إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما} [ا...

إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي فيه حتى تستأ...

عن عائشة، قالت: لما مضى تسع وعشرون ليلة دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، بدأ بي، فقلت: يا رسول الله، إنك أقسمت أن لا تدخل علينا شهرا، وإنك دخلت م...

حديث المطلقة ثلاثا لا نفقة لها

عن فاطمة بنت قيس، أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة، وهو غائب، فأرسل إليها وكيله بشعير، فسخطته، فقال: والله ما لك علينا من شيء، فجاءت رسول الله صلى الله...

قال رسول الله ﷺ لا نفقة لك ولا سكنى

عن فاطمة بنت قيس، أنه طلقها زوجها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكان أنفق عليها نفقة دون، فلما رأت ذلك، قالت: والله لأعلمن رسول الله صلى الله عليه...

لا نفقة لك فانتقلي فاذهبي إلى ابن أم مكتوم فكوني ع...

عن أبي سلمة، أنه قال: سألت فاطمة بنت قيس، فأخبرتني أن زوجها المخزومي طلقها، فأبى أن ينفق عليها، فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرته، فقال...

ليست لها نفقة وعليها العدة

عن أبو سلمة، أن فاطمة بنت قيس، أخت الضحاك بن قيس، أخبرته، أن أبا حفص بن المغيرة المخزومي، طلقها ثلاثا، ثم انطلق إلى اليمن، فقال لها أهله: ليس لك علين...

حديث في المطلقة ثلاثا لا نفقة لها

عن ابن شهاب، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، أخبره، أن فاطمة بنت قيس، أخبرته أنها كانت تحت أبي عمرو بن حفص بن المغيرة، فطلقها آخر ثلاث تطليقات، فزعم...

سنأخذ بالعصمة التي وجدنا الناس عليها

عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا عمرو بن حفص بن المغيرة، خرج مع علي بن أبي طالب إلى اليمن، فأرسل إلى امرأته فاطمة بنت قيس بتطليقة كانت بقيت من...

لم يجعل لي سكنى ولا نفقة

عن الشعبي.<br> قال: دخلت على فاطمة بنت قيس.<br> فسألتها عن قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها.<br> فقالت: طلقها زوجها البتة.<br> فقالت: فخاصمته إ...