حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عثمان بن عفان رضي الله عنه (حديث رقم: 437 )


437- عن أبي أمامة بن سهل، قال:كنا مع عثمان وهو محصور في الدار، فدخل مدخلا كان إذا دخله يسمع كلامه من على البلاط، قال: فدخل ذلك المدخل وخرج إلينا، فقال: إنهم يتوعدونني بالقتل آنفا.
قال: قلنا: يكفيكهم الله يا أمير المؤمنين.
قال: وبم يقتلونني ؟ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: رجل كفر بعد إسلامه، أو زنى بعد إحصانه، أو قتل نفسا فيقتل بها "، فوالله ما أحببت أن لي بديني بدلا منذ هداني الله، ولا زنيت في جاهلية ولا إسلام قط، ولا قتلت نفسا، فبم يقتلونني؟ (1) 438- حدثنا أبو أمامة بن سهل بن حنيف، قال:إني لمع عثمان في الدار وهو محصور، وقال: كنا ندخل مدخلا .
فذكر الحديث مثله، وقال: قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول .
فذكر الحديث مثله أو نحوه (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١)إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عفان: هو ابن مسلم بن عبد الله الباهلي الصفار، وأبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري معدود في الصحابة، له رؤية ولم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه ابن سعد ٣ / ٦٧ عن عفان وسليمان بن حرب، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن شبة في " تاريخ المدينة " ٤ / ١١٨٦، وأبو داود (٤٥٠٢) ، وابن الجارود (٨٣٦) ، والحاكم ٤ / ٣٥٠ من طريق سليمان بن حرب، به.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.
وأخرجه الشافعي ٢ / ٩٦، والطيالسي (٧٢) ، والدارمي (٢٢٩٧) ، وابن ماجه (٢٥٣٣) ، والترمذي (٢١٥٨) ، والبزار (٣٨١) ، والنسائي ٧ / ٩١، والطحاوي في " مشكل الآثار " ٢ / ٣٢١، والبيهقي ٨ / ١٨ - ١٩ و١٩٤ من طرق عن حماد، به.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وسيأتي برقم (٤٦٨) و (٥٠٩) .
والبلاط: موضع بالمدينة بين مسجد رسول الله وبين سوق المدينة كان مبلطا بالحجارة.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وانظر ما قبله.

شرح حديث ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يسمع كلامه" : - بالنصب - .
"من على البلاط" : فاعل يسمع، والبلاط - بفتح الباء وتكسر - .
"لا يحل دم امرئ": أي: إهراقه.
"رجل" : - بالجر - بدل من "إحدى" بتقدير: خصلة رجل، - أو بالرفع - بتقدير: هي خصلة رجل، وربما يؤخذ من تخصيص الرجل أن المرتدة لا تقتل كما هو مذهب علمائنا الحنفية، لكن قوله: "أو زنى.
.
.
إلخ": يدل على أن تخصيصه اتفاقي.
"فيقتل بها" : أي": في مقابلة النفس، ثم لا يخفى - أنه يحل قتل الصائل ونحوه، فلا بد من تأويل الحديث بأن يقال: المراد: إلا بمثل إحدى ثلاث، ومعلوم أن عثمان - رضي الله تعالى عنه - كما لم يأت بواحدة من الثلاث، لم يأت بمثلها مما يحل الدم، والله تعالى أعلم.
قوله: "لمع عثمان" : - بفتح اللام - على أنه للتأكيد الداخل في خبر "إن"، و"مع" ظرف هو خبرها.


حديث لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث رجل كفر بعد إسلامه أو زنى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏وَهُوَ مَحْصُورٌ فِي الدَّارِ فَدَخَلَ مَدْخَلًا كَانَ إِذَا دَخَلَهُ يَسْمَعُ كَلَامَهُ مَنْ عَلَى الْبَلَاطِ قَالَ فَدَخَلَ ذَلِكَ الْمَدْخَلَ وَخَرَجَ إِلَيْنَا فَقَالَ إِنَّهُمْ يَتَوَعَّدُونِي بِالْقَتْلِ ‏ ‏آنِفًا ‏ ‏قَالَ قُلْنَا ‏ ‏يَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ وَبِمَ يَقْتُلُونَنِي إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ رَجُلٌ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلَامِهِ أَوْ زَنَى بَعْدَ إِحْصَانِهِ أَوْ قَتَلَ نَفْسًا فَيُقْتَلُ بِهَا ‏ ‏فَوَاللَّهِ مَا أَحْبَبْتُ أَنَّ لِي بِدِينِي بَدَلًا مُنْذُ هَدَانِي اللَّهُ وَلَا زَنَيْتُ فِي ‏ ‏جَاهِلِيَّةٍ وَلَا فِي إِسْلَامٍ قَطُّ وَلَا قَتَلْتُ نَفْسًا فَبِمَ يَقْتُلُونَنِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُمَامَةَ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنِّي لَمَعَ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فِي الدَّارِ وَهُوَ مَحْصُورٌ وَقَالَ كُنَّا نَدْخُلُ مَدْخَلًا فَذَكَرَ الْحَدِيثَ مِثْلَهُ وَقَالَ قَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ مِثْلَهُ ‏ ‏أَوْ نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو أن بيدي مفاتيح الجنة لأعطيتها بني أمية حتى يدخل...

عن سالم بن أبي الجعد، قال:دعا عثمان ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيهم عمار بن ياسر، فقال: إني سائلكم، وإني أحب أن تصدقوني: نشدتكم الله...

كل شيء سوى ظل بيت وجلف الخبز وثوب يواري عورته والم...

عن عثمان بن عفان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " كل شيء سوى ظل بيت، وجلف الخبز، وثوب يواري عورته، والماء، فما فضل عن هذا فليس لابن آدم فيه حق...

جلست مجلس النبي ﷺ وأكلت ما أكل وصنعت ما صنع

حدثنا حميد الطويل، عن شيخ من ثقيف ذكره حميد بصلاح، ذكر أن عمه أخبره:أنه رأى عثمان بن عفان جلس على الباب الثاني من مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم،...

رباط يوم في سبيل الله أفضل من ألف يوم فيما سواه

عن أبي صالح مولى عثمان قال:سمعت عثمان يقول بمنى: يا أيها الناس، إني أحدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " رباط يوم في سبيل الله...

من تأهل في بلد فليصل صلاة المقيم

حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن أبيه:أن عثمان بن عفان صلى بمنى أربع ركعات، فأنكره الناس عليه، فقال: يا أيها الناس، إني تأهلت بمكة منذ قدم...

يا عثمان إذا اشتريت فاكتل وإذا بعت فكل

عن سعيد بن المسيب، يقول:سمعت عثمان يخطب على المنبر، وهو يقول: كنت أبتاع التمر من بطن من اليهود يقال لهم: بنو قينقاع، فأبيعه بربح، فبلغ ذلك رسول الله...

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في...

عن أبان بن عثمان عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم،...

إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه إلا حرم...

عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه إلا حرم على النار " فقال له عمر بن الخطاب: أن...

أرأيت إذا جامع امرأته ولم يمن فقال عثمان يتوضأ كما...

عن زيد بن خالد الجهني أخبره: أنه سأل عثمان بن عفان، قلت: أرأيت إذا جامع امرأته ولم يمن؟ فقال عثمان: يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ويغسل ذكره.<br> وقال عثمان...