568- عن علي رضي الله عنه، ورفعه قال: " من كذب في حلمه، كلف عقد شعيرة يوم القيامة "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الأعلى- وهو ابن عامر الثعلبي-.
وأخرجه عبد بن حميد (٨٦) عن أبي نعيم، والبزار (٥٩٥) من طريق عبيد الله بن موسى، كلاهما عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٦٩٤) و (٦٩٩) و (٧٨٩) و (١٠٧٠) و (١٠٨٨) و (١٠٨٩) .
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البخاري (٧٠٤٢) بلفظ: "من تحلم بحلم لم يره، كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل".
وسيأتي تخريجه في "المسند" برقم (١٨٦٦) .
وفي معنى الحديث قال السندي: أي: كما أنه نظم غير المنظوم، وعقد بين الكلمات غير المرتبطة أصلا، كذلك يكلف بالعقد في شيء لا يقبله، ليكون العقاب من جنس المعصية، ثم معلوم أنه لا يعقد أصلا، وقد جاء به الروايات، فيمتد عقابه بهذا
التكليف إلى ما شاء الله، أو يدوم إن كان كافرا، قيل: إنما زيد في عقوبته مع أن كذبه في المنام لا يزيد على كذبه في اليقظة، لأن الرؤيا بحكم الحديث جزء من النبوة، وهي وحي، فالكذب فيه كذب على الله، وهو أعظم من الكذب على الخلق أو على نفسه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "في حلمه" : - بضمتين، أو بسكون الثاني - : الرؤيا.
"كلف عقد شعيرة" : أي: كما أنه نظم غير المنظوم، وعقد بين الكلمات الغير المرتبطة أصلا، كذلك يكلف بالعقد في شيء لا يقبله; ليكون العقاب من جنس المعصية، ثم معلوم أنه لا يعقد أصلا، وقد جاء به الروايات، فيمتد عقابه بهذا التكليف إلى ما شاء الله، أو يدوم إن كان كافرا.
قيل: إنما زيد في عقوبته، مع أن كذبه في المنام لا يزيد على كذبه في اليقظة; لأن الرؤيا بحكم الحديث جزء من النبوة، وهي وحي، فالكذب فيه كذب على الله، وهو أعظم من الكذب على الخلق أو على نفسه.
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَرَفَعَهُ قَالَ مَنْ كَذَبَ فِي حُلْمِهِ كُلِّفَ عَقْدَ شَعِيرَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصلي ركعتي الفجر عند الإقامة "
عن عبد الله بن نجي، قال: قال علي: " كانت لي ساعة من السحر أدخل فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان قائما يصلي، سبح بي، فكان ذاك إذنه لي، وإن...
عن علي بن حسين، عن أبيه قال:سمعت عليا يقول: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا نائم وفاطمة وذلك من السحر حتى قام على الباب، فقال: " ألا تصلون؟ "...
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله يغتسلون من إناء واحد "
عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فانتهينا إلى قوم قد بنوا زبية للأسد، فبينا هم كذلك يتدافعون إذ سقط رجل، فتعلق بآخر، ثم تعلق...
عن علي بن أبي طالب، أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة فقال: " ألا تصلون؟ " فقلت: يا رسول الله، إنما أنفسنا بيد الله، فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا.<b...
عن علي بن حسين، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد حسن وحسين فقال: " من أحبني وأحب هذين، وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم الق...
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها "
عن عبد الله بن زرير، أنه قال: دخلت على علي بن أبي طالب، - قال حسن: يوم الأضحى - فقرب إلينا خزيرة فقلت: أصلحك الله، لو قربت إلينا من هذا البط - يعني ال...