حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والذي أكرمك لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من الخمير - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم باب فضائل حسان بن ثابت، رضي الله عنه (حديث رقم: 6393 )


6393- عن عائشة، قالت: قال حسان: يا رسول الله، ائذن لي في أبي سفيان، قال: «كيف بقرابتي منه؟» قال: والذي أكرمك لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من الخمير، فقال حسان: وإن سنام المجد من آل هاشم .
بنو بنت مخزوم ووالدك العبد قصيدته هذه.
حدثنا هشام بن عروة، بهذا الإسناد، قالت: استأذن حسان بن ثابت، النبي صلى الله عليه وسلم في هجاء المشركين، ولم يذكر أبا سفيان، وقال بدل - الخمير - العجين

أخرجه مسلم


(لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من الخمير) المراد بالخمير العجين.
كما قال في الرواية الأخرى.
ومعناه لأتلطفن في تخليص نسبك من هجوهم.
بحيث لا يبقى جزء من نسبك في نسبهم الذي ناله الهجو.
كما أن الشعرة إذا سلت من العجين لا يبقى منها شيء فيه.
بخلاف ما لو سلت من شيء صلب فإنها ربما انقطعت فبقيت منها فيه بقية.
(وإن سنام المجد من آل هاشم الخ) وبعد هذا البيت لم يذكره مسلم.
وبذكره تتم الفائدة والمراد.
وهو: ومن ولدت أبناء زهرة منهمو كرام.
ولم يقرب عجائزك المجد المراد ببنت مخزوم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، أم عبد الله والزبير وأبي طالب.
ومراده بأبي سفيان هذا المذكور المهجو، أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، وهو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم.
وكان يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين في ذلك الوقت.
ثم أسلم وحسن إسلامه.
وقوله: ولدت أبناء زهرة منهم، مراده هالة بنت وهب بن عبد مناف، أم حمزة وصفية.
وأما قوله: ووالدك العبد فهو سب لأبي سفيان بن الحارث.
ومعناه أن أم الحرث بن عبد المطلب، والد أبي سفيان هذا، هي سمية بنت موهب.
و موهب غلام لبني عبد مناف.
وكذا أم أبي سفيان بن الحارث كانت كذلك.
وهو مراده بقوله: ولم يقرب عجائزك المجد.

شرح حديث (والذي أكرمك لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من الخمير)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( يَا رَسُول اللَّه اِئْذَنْ لِي فِي أَبِي سُفْيَان.
قَالَ : كَيْف بِقَرَابَتِي مِنْهُ ؟ قَالَ : وَاَلَّذِي أَكْرَمَك لَأَسُلَّنَّك مِنْهُمْ كَمَا تُسَلُّ الشَّعْرَة مِنْ الْخَمِير , فَقَالَ حَسَّان : ‏ ‏وَإِنَّ سَنَام الْمَجْد مِنْ آل هَاشِم ‏ ‏بَنُو بِنْت مَخْزُوم وَوَالِدك الْعَبْد ‏ ‏) ‏ ‏وَبَعْد هَذَا بَيْت لَمْ يَذْكُرْهُ مُسْلِم وَبِذِكْرِهِ تَتِمُّ الْفَائِدَة وَالْمُرَاد وَهُوَ : ‏ ‏وَمَنْ وَلَدَتْ أَبْنَاء زُهْرَة مِنْهُمُو ‏ ‏كِرَام وَلَمْ يَقْرَبْ عَجَائِزك الْمَجْد ‏ ‏الْمُرَاد بِبِنْتِ مَخْزُوم فَاطِمَة بِنْت عَمْرو بْن عَائِذ بْن عِمْرَان بْن مَخْزُوم أُمّ عَبْد اللَّه وَالزُّبَيْر وَأَبِي طَالِب.
وَمُرَاده بِأَبِي سُفْيَان هَذَا الْمَذْكُور الْمَهْجُوُّ أَبُو سُفْيَان بْن الْحَارِث بْن عَبْد الْمُطَّلِب , وَهُوَ اِبْن عَمّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُسْلِمِينَ فِي ذَلِكَ الْوَقْت , ثُمَّ أَسْلَمَ وَحَسُنَ إِسْلَامه.
‏ ‏وَقَوْله : وَلَدَتْ أَبْنَاء زُهْرَة مِنْهُمْ مُرَاده هَالَة بِنْت وَهْب بْن عَبْد مَنَاف أُمّ حَمْزَة وَصْفِيَّة.
‏ ‏وَأَمَّا قَوْله : وَوَالِدك الْعَبْدُ فَهُوَ سَبٌّ لِأَبِي سُفْيَان بْن الْحَارِث , وَمَعْنَاهُ أَنَّ أُمّ الْحَارِث بْن عَبْد الْمُطَّلِب وَالِد أَبِي سُفْيَان هَذَا هِيَ سُمَيَّة بِنْت مُوهِب , وَمُوهِب غُلَام لِبَنِي عَبْد مَنَاف وَكَذَا أُمّ أَبِي سُفْيَان بْن الْحَارِث كَانَتْ كَذَلِكَ , وَهُوَ مُرَاده بِقَوْلِهِ : وَلَمْ يَقْرَبْ عَجَائِزك الْمَجْد.
‏ ‏قَوْله : لَأَسُلَّنَّك مِنْهُمْ كَمَا تُسَلُّ الشَّعْرَة مِنْ الْخَمِير الْمُرَاد بِالْخَمِيرِ الْعَجِين كَمَا قَالَ فِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى , وَمَعْنَاهُ لَأَتَلَطَّفَنَّ فِي تَخْلِيص نَسَبِك مِنْ هَجْوِهِ بِحَيْثُ لَا يَبْقَى جُزْءٌ مِنْ نَسَبِك فِي نَسَبِهِمْ الَّذِي نَالَهُ الْهَجْو , كَمَا أَنَّ الشَّعْرَة إِذَا سُلَّتْ مِنْ الْعَجِين لَا يَبْقَى مِنْهَا شَيْءٌ فِيهِ , بِخِلَافِ مَا لَوْ سُلَّتْ مِنْ شَيْءٍ صُلْبٍ فَإِنَّهَا رُبَّمَا اِنْقَطَعَتْ فَبَقِيَتْ مِنْهَا فِيهِ بَقِيَّة.


حديث كيف بقرابتي منه قال والذي أكرمك لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من الخمير فقال حسان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّاءَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَسَّانُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِي ‏ ‏أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَيْفَ بِقَرَابَتِي مِنْهُ قَالَ وَالَّذِي أَكْرَمَكَ ‏ ‏لَأَسُلَّنَّكَ ‏ ‏مِنْهُمْ كَمَا ‏ ‏تُسَلُّ ‏ ‏الشَّعْرَةُ مِنْ الْخَمِيرِ فَقَالَ ‏ ‏حَسَّانُ ‏ ‏وَإِنَّ ‏ ‏سَنَامَ ‏ ‏الْمَجْدِ مِنْ ‏ ‏آلِ هَاشِمٍ ‏ ‏بَنُو بِنْتِ مَخْزُومٍ ‏ ‏وَوَالِدُكَ الْعَبْدُ ‏ ‏قَصِيدَتَهُ هَذِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَتْ اسْتَأْذَنَ ‏ ‏حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏هِجَاءِ ‏ ‏الْمُشْرِكِينَ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏أَبَا سُفْيَانَ ‏ ‏وَقَالَ بَدَلَ الْخَمِيرِ الْعَجِينِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «اهجوا قريشا، فإنه أشد عليها من رشق بالنبل» فأرسل إلى ابن رواحة فقال: «اهجهم» فهجاهم فلم يرض، فأرسل إل...

اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين وحبب إ...

عن أبي هريرة، قال: كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة، فدعوتها يوما فأسمعتني في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أكره، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وس...

من يبسط ثوبه فلن ينسى شيئا سمعه مني

عن أبي هريرة، يقول: إنكم تزعمون أن أبا هريرة، يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله الموعد، كنت رجلا مسكينا، أخدم رسول الله صلى الله علي...

إن رسول الله ﷺ لم يكن يسرد الحديث كسردكم

عن عائشة قالت: ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جنب حجرتي يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم، يسمعني ذلك، وكنت أسبح، فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركت...

أيكم يبسط ثوبه فيأخذ من حديثي هذا ثم يجمعه إلى صدر...

قال ابن المسيب: إن أبا هريرة قال: يقولون: إن أبا هريرة قد أكثر، والله الموعد، ويقولون: ما بال المهاجرين والأنصار لا يتحدثون مثل أحاديثه؟ وسأخبركم عن ذ...

ائتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوه منها

عن عبيد الله بن أبي رافع، وهو كاتب علي، قال: سمعت عليا رضي الله عنه، وهو يقول: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد فقال: «ائتوا ر...

كذبت لا يدخل حاطب النار فإنه شهد بدرا و الحديبية

عن جابر، أن عبدا لحاطب جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو حاطبا فقال: يا رسول الله ليدخلن حاطب النار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كذبت لا ي...

لا يدخل النار إن شاء الله، من أصحاب الشجرة أحد الذ...

عن أم مبشر، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول عند حفصة: «لا يدخل النار، إن شاء الله، من أصحاب الشجرة أحد، الذين بايعوا تحتها» قالت: بلى، يا رسو...

إن هذا قد رد البشرى فاقبلا أنتما

عن أبي موسى، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وهو نازل بالجعرانة بين مكة والمدينة، ومعه بلال، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، رجل أعرابي، فقا...