حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حدثنا بأقوام يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يرجعون فيه أبدا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 672 )


672- حدثنا أبو كثير، مولى الأنصار، قال: كنت مع سيدي علي بن أبي طالب، حيث قتل أهل النهروان فكأن الناس وجدوا في أنفسهم من قتلهم فقال: علي: يا أيها الناس،إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد " حدثنا بأقوام يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ثم لا يرجعون فيه أبدا، حتى يرجع السهم على فوقه، وإن آية ذلك أن فيهم رجلا أسود مخدج اليد، إحدى يديه كثدي المرأة، لها حلمة كحلمة ثدي المرأة، حوله سبع هلبات ".
فالتمسوه فإني أراه فيهم.
فالتمسوه، فوجدوه إلى شفير النهر تحت القتلى، فأخرجوه، فكبر علي، فقال: الله أكبر، صدق الله ورسوله.
وإنه لمتقلد قوسا له عربية، فأخذها بيده، فجعل يطعن بها في مخدجته ويقول: صدق الله ورسوله، وكبر الناس حين رأوه واستبشروا، وذهب عنهم ما كانوا يجدون

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، أبو كثير مولى الأنصار لا يعرف بجرح ولا تعديل ولم يرو عنه غير إسماعيل بن مسلم العبدي، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الحميدي (٥٩) ، وأبو يعلى (٤٧٨) من طريقين عن إسماعيل بن مسلم، بهذا الإسناد.
وانظر (٦١٦) و (٦٢٦) و (٧٠٦) و (٨٤٨) و (١١٧٩) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند مسلم (١٠٦٤) ، وعن جابر عنده أيضا (١٠٦٣) .
الرمية: هي التي يرميها الرامي من الصيد.
الفوق: هو موضع الوتر من السهم.
المخدج: ناقص الخلق.
وهلبات، بفتح الهاء واللام: أي شعرات أو خصلات من الشعر.

شرح حديث ( حدثنا بأقوام يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يرجعون فيه أبدا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فكأن" : - بتشديد النون - .
"وجدوا" : أي: كراهية ما فعلوه وإنكاره.
"يمرقون" : كيخرجون لفظا ومعنى.
"من الدين" : قيل: الإسلام، وقيل: طاعة الإمام.
"من الرمية" : - بفتح الراء وتشديد الياء - : هي التي يرميها الرامي من الصيد.
"فوقه" : - بضم فاء - : مدخل الوتر، قيل: هو تعليق بالمحال، علق رجوعهم إلى الدين برجوع السهم إلى ما خرج من الوتر.
"مخدج اليد" : اسم مفعول أخدج; أي: ناقصة.
"حلمة" : - بفتحتين - : رأس الثدي.
"هلبات" : - بضم هاء وسكون لام - جمع هلب، وهو الشعر مطلقا، أو الغليظ.


حديث حدثنا بأقوام يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يرجعون فيه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏بَنِي هَاشِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كَثِيرٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ مَعَ سَيِّدِي ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏حَيْثُ قُتِلَ أَهْلُ ‏ ‏النَّهْرَوَانِ ‏ ‏فَكَأَنَّ النَّاسَ وَجَدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مِنْ قَتْلِهِمْ فَقَالَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْ ‏ ‏حَدَّثَنَا بِأَقْوَامٍ ‏ ‏يَمْرُقُونَ ‏ ‏مِنْ الدِّينِ كَمَا ‏ ‏يَمْرُقُ ‏ ‏السَّهْمُ مِنْ ‏ ‏الرَّمِيَّةِ ‏ ‏ثُمَّ لَا يَرْجِعُونَ فِيهِ أَبَدًا حَتَّى يَرْجِعَ السَّهْمُ عَلَى ‏ ‏فُوقِهِ ‏ ‏وَإِنَّ ‏ ‏آيَةَ ‏ ‏ذَلِكَ أَنَّ فِيهِمْ رَجُلًا أَسْوَدَ ‏ ‏مُخْدَجَ ‏ ‏الْيَدِ إِحْدَى يَدَيْهِ كَثَدْيِ الْمَرْأَةِ لَهَا حَلَمَةٌ كَحَلَمَةِ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ حَوْلَهُ سَبْعُ ‏ ‏هُلْبَاتٍ ‏ ‏فَالْتَمِسُوهُ فَإِنِّي أُرَاهُ فِيهِمْ فَالْتَمَسُوهُ فَوَجَدُوهُ إِلَى ‏ ‏شَفِيرِ ‏ ‏النَّهَرِ تَحْتَ الْقَتْلَى فَأَخْرَجُوهُ فَكَبَّرَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَإِنَّهُ لَمُتَقَلِّدٌ قَوْسًا لَهُ ‏ ‏عَرَبِيَّةً ‏ ‏فَأَخَذَهَا بِيَدِهِ فَجَعَلَ يَطْعَنُ بِهَا فِي مُخْدَجَتِهِ وَيَقُولُ صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَكَبَّرَ النَّاسُ حِينَ رَأَوْهُ وَاسْتَبْشَرُوا وَذَهَبَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَجِدُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قول رسول الله ﷺ للمسلم على المسلم من المعروف ست

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " للمسلم على المسلم من المعروف ست: يسلم عليه إذا لقيه، ويشمته إذا عطس، ويعوده إذامرض، ويجيبه إذا دعاه،...

لا تقوم الساعة حتى يلتمس رجل من أصحابي كما تلتمس...

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يلتمس رجل من أصحابي كما تلتمس أو تبتغى الضالة، فلا يوجد "

من استطعتم أن تأسروه من بني عبد المطلب فإنهم خرجو...

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر: " من استطعتم أن تأسروا من بني عبد المطلب، فإنهم خرجوا كرها "

شرككم مطرنا بنوء كذا وكذا بنجم كذا وكذا

عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون} قال: " شرككم "مطرنا بنوء كذا وكذا، بنجم كذا وكذا "

كان رسول الله ﷺ يوتر بتسع سور من المفصل

عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع سور من المفصل " قال أسود: " يقرأ في الركعة الأولى: ألهاكم التكاثر، وإنا أنزلناه في ليلة الق...

دعها حتى تلد أو تضع ثم اجلدها

عن علي: أن أمة لهم زنت، فحملت، فأتى علي النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: " دعها حتى تلد أو تضع، ثم اجلدها "

إن لكل نبي حواريا وحواري الزبير

عن زر بن حبيش، قال: استأذن ابن جرموز على علي فقال: من هذا؟ قالوا: ابن جرموز يستأذن.<br> قال: ائذنوا له، ليدخل قاتل الزبير النار، إني سمعت رسول الله صل...

قول علي رضي الله عنه بشر قاتل ابن صفية بالنار

عن زر بن حبيش، قال: استأذن ابن جرموز على علي وأنا عنده، فقال علي: بشر قاتل ابن صفية بالنار، ثم قال علي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن ل...

كان رسول الله ﷺ يصلي من الضحى

عن أبي إسحاق، سمع عاصم بن ضمرة،عن علي: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الضحى "