حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الجنة، وصفة نعيمها وأهلها باب عرض مقعد الميت من الجنة أو النار عليه، وإثبات عذاب القبر، والتعوذ منه (حديث رقم: 7223 )


7223- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ترك قتلى بدر ثلاثا، ثم أتاهم فقام عليهم فناداهم، فقال: «يا أبا جهل بن هشام يا أمية بن خلف يا عتبة بن ربيعة يا شيبة بن ربيعة أليس قد وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا» فسمع عمر قول النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله كيف يسمعوا وأنى يجيبوا وقد جيفوا؟ قال: «والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا» ثم أمر بهم فسحبوا، فألقوا في قليب بدر،

أخرجه مسلم


(كيف يسمعوا وأنى يجيبوا وقد جيفوا) هكذا هو في عامة النسخ المعتمدة: كيف يسمعوا وأنى يجيبوا، من غير نون.
وهي لغة صحيحة، وإن كانت قليلة الاستعمال.
وسبق بيانها مرات.
وقوله: جيفوا أي أنتنوا وصاروا جيفا.
يقال: جيف الميت وجاف وأجاف وأروح وأنتن، بمعنى.
(فسحبوا فألقوا في قليب بدر) وفي الرواية الأخرى: في طوى من أطواء بدر.
والقليب والطوى بمعنى.
وهي البئر المطوية بالحجارة.
قال أصحابنا: وهذا السحب إلى الكليب ليس دفنا لهم ولا صيانة وحرمة، بل لدفع رائحتهم المؤذية.

شرح حديث (والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( يَا رَسُول اللَّه كَيْف يَسْمَعُوا وَأَنَّى يُجِيبُوا وَقَدْ جَيَّفُوا ؟ ) ‏ ‏هَكَذَا هُوَ فِي عَامَّة النُّسَخ الْمُعْتَمَدَة ( كَيْف يَسْمَعُوا وَأَنَّى يُجِيبُوا ) مِنْ غَيْر نُون , وَهِيَ لُغَة صَحِيحَة وَإِنْ كَانَتْ قَلِيلَة الِاسْتِعْمَال , وَسَبَقَ بَيَانهَا مَرَّات , وَمِنْهَا : الْحَدِيث السَّابِق فِي كِتَاب الْإِيمَان : " لَا تَدْخُلُوا الْجَنَّة حَتَّى تُؤْمِنُوا " , وَقَوْله ( جَيَّفُوا ) أَيْ : أَنْتَنُوا وَصَارُوا جِيَفًا , يُقَال : جَيَّفَ الْمَيِّت وَجَافَ وَأَجَافَ وَأَرْوَحَ وَأَنْتَنَ بِمَعْنًى.
‏ ‏قَوْله : ( فَسُحِبُوا فَأُلْقُوا فِي قَلِيب بَدْر ) ‏ ‏وَفِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى : ( فِي طَوِيّ مِنْ أَطْوَاء بَدْر ) الْقَلِيب وَالطَّوِيّ بِمَعْنًى , وَهِيَ : الْبِئْر الْمَطْوِيَّة بِالْحِجَارَةِ , قَالَ أَصْحَابنَا : وَهَذَا السَّحْب إِلَى الْقَلِيب لَيْسَ دَفْنًا لَهُمْ , وَلَا صِيَانَة وَحُرْمَة , بَلْ لِدَفْعِ رَائِحَتهمْ الْمُؤْذِيَة.
وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث يا أبا جهل بن هشام يا أمية بن خلف يا عتبة بن ربيعة يا شيبة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَرَكَ قَتْلَى ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏ثَلَاثًا ثُمَّ أَتَاهُمْ فَقَامَ عَلَيْهِمْ فَنَادَاهُمْ فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ ‏ ‏يَا ‏ ‏أُمَيَّةَ بْنَ خَلَفٍ ‏ ‏يَا ‏ ‏عُتْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ‏ ‏يَا ‏ ‏شَيْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ‏ ‏أَلَيْسَ قَدْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا فَإِنِّي قَدْ وَجَدْتُ مَا وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا فَسَمِعَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏قَوْلَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَسْمَعُوا وَأَنَّى يُجِيبُوا وَقَدْ جَيَّفُوا قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ وَلَكِنَّهُمْ لَا يَقْدِرُونَ أَنْ يُجِيبُوا ثُمَّ أَمَرَ بِهِمْ فَسُحِبُوا فَأُلْقُوا فِي ‏ ‏قَلِيبِ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يُوسُفُ بْنُ حَمَّادٍ الْمَعْنِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنِيهِ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ ذَكَرَ لَنَا ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا كَانَ يَوْمُ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏وَظَهَرَ عَلَيْهِمْ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَمَرَ بِبِضْعَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلًا ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ ‏ ‏رَوْحٍ ‏ ‏بِأَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏صَنَادِيدِ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏فَأُلْقُوا فِي ‏ ‏طَوِيٍّ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَطْوَاءِ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

قال رسول الله ﷺ من حوسب يوم القيامة عذب

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حوسب يوم القيامة، عذب» فقلت: أليس قد قال الله عز وجل: {فسوف يحاسب حسابا يسيرا} [الانشقاق: 8]؟ فق...

قال النبي ﷺ ليس أحد يحاسب إلا هلك

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ليس أحد يحاسب إلا هلك» قلت: يا رسول الله أليس الله يقول: حسابا يسيرا؟ قال: «ذاك العرض، ولكن من نوقش الحس...

لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن بالله الظن

عن جابر، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، قبل وفاته بثلاث، يقول: «لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن بالله الظن» أخبرنا عيسى بن يونس، وأبو معاوية، كلهم عن...

قال النبي ﷺ لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله...

عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل موته بثلاثة أيام، يقول: «لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل»

قال النبي ﷺ يبعث كل عبد على ما مات عليه

عن جابر، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «يبعث كل عبد على ما مات عليه»، عن الأعمش، بهذا الإسناد مثله، وقال: عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم...

إذا أراد الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم...

عن حمزة بن عبد الله بن عمر، أن عبد الله بن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إذا أراد الله بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم...

لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم...

عن زينب بنت جحش، أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من نومه وهو يقول: «لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه...

حديث اقتران الفتن وفتح ردم يأجوج ومأجوج

عن عروة بن الزبير، أن زينب بنت أبي سلمة، أخبرته، أن أم حبيبة بنت أبي سفيان، أخبرتها أن زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: خرج رسول الله...

قال النبي ﷺ فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه» وعقد وهيب بيده تسعين