حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد إن أمتك مختلفة بعدك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 704 )


704- عن الحارث بن عبد الله الأعور، قال: قلت: لآتين أمير المؤمنين فلأسألنه عما سمعت العشية.
قال: فجئته بعد العشاء فدخلت عليه، فذكر الحديث، قال: ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أتاني جبريل، فقال: يا محمد، إن أمتك مختلفة بعدك.
قال: فقلت له: فأين المخرج يا جبريل؟ قال: فقال: كتاب الله تعالى، به يقصم الله كل جبار، من اعتصم به نجا، ومن تركه هلك - مرتين - قول فصل، وليس بالهزل، لا تختلقه الألسن، ولا تفنى أعاجيبه، فيه نبأ ما كان قبلكم، وفصل ما بينكم، وخبر ما هو كائن بعدكم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف الحارث بن عبد الله الأعور، ثم هو منقطع، لقول محمد بن إسحاق: "وذكرمحمد بن كعب القرظي "، فإنه لا تعرف له رواية عن محمد بن كعب القرظي، بل هو يروي في "السيرة" عنه بواسطة، قال الشيخ أحمد شاكر، وقد وقع في "مسند البزار": ابن إسحاق قال: حدثنا محمد بن كعب، ويغلب على ظننا أنه خطأ من الناسخ، والله أعلم.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد.
وأخرجه البزار (٨٣٤) ، وأبو يعلى (٣٦٧) من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤٨٢، والدارمي (٣٣٣١) ، والترمذي (٢٩٠٦) ، والبزار (٨٣٦) من طريق أبي المختار الطائي، عن ابن أخي الحارث، عن الحارث، به.
أبو المختار وابن أخي الحارث مجهولان، وقال الترمذي: هذا حديث غريب .
وإسناده مجهول، وفي حديث الحارث مقال.
وأخرجه الدارمي (٣٣٣٢) ، والبزار (٨٣٥) من طريق أبي البختري، عن الحارث، به.
قوله: "لا تختلقه الألسن"، كذا هو في أصولنا، وهو كذلك في "مسند أبي يعلى"، أي: لا تبتدعه ولا تفتريه، وقال السندي: أي: لا يصير عتيقا بكثرة دوران اللسان به! ولكن "تختلقه" فعل لا يوجد في مراجع اللغة بهذا المعنى، وفي رواية غير أحمد وأبي يعلى: "لا خلق عن كثرة الرد"، من: خلق الثوب، إذا بلي، قال القاري في "المرقاة" ٢/٥٩٣: أي: لا تزول لذة قراءته، وطراوة تلاوته، واستماع أذكاره وأخباره من كثرة تكراره، و"عن" على بابها، أي: لا يصدر الخلق من كثرة تكراره، كما هو شأن كلام غيره تعالى المقول فيه: جبلت النفوس على معاداة المعادات، بل هذا من قبيل: أعد ذكر نعمان لنا إن ذكره هو المسك ما كررته يتضوغ ولذا كلما زاد العبد من تكرار قراءته، أو سماع تلاوته ازداد في حلاوته، وإن لم يفهم معناه لحصول متماه، ولذا قال الشاطبي: وترداده يزداد فيه تجملا

شرح حديث ( أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد إن أمتك مختلفة بعدك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يقصم" : كيضرب; أي: يقطع ويكسر.
"مرتين" : أي: قاله مرتين، هلك ونجا مرتين: مرة في الدنيا، ومرة في الآخرة.
"لا تختلقه" : أي: لا يصير عتيقا بكثرة دوران اللسان به.


حديث أتاني جبريل فقال يا محمد إن أمتك مختلفة بعدك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ وَذَكَرَ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَعْوَرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ لَآتِيَنَّ ‏ ‏أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏فَلَأَسْأَلَنَّهُ عَمَّا سَمِعْتُ الْعَشِيَّةَ قَالَ فَجِئْتُهُ بَعْدَ الْعِشَاءِ فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ ثُمَّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَتَانِي ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏إِنَّ أُمَّتَكَ مُخْتَلِفَةٌ بَعْدَكَ قَالَ فَقُلْتُ لَهُ فَأَيْنَ الْمَخْرَجُ يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ كِتَابُ اللَّهِ تَعَالَى بِهِ يَقْصِمُ اللَّهُ كُلَّ جَبَّارٍ مَنْ ‏ ‏اعْتَصَمَ ‏ ‏بِهِ نَجَا وَمَنْ تَرَكَهُ هَلَكَ مَرَّتَيْنِ قَوْلٌ ‏ ‏فَصْلٌ ‏ ‏وَلَيْسَ بِالْهَزْلِ لَا تَخْتَلِقُهُ ‏ ‏الْأَلْسُنُ وَلَا ‏ ‏تَفْنَى أَعَاجِيبُهُ فِيهِ نَبَأُ مَا كَانَ قَبْلَكُمْ وَفَصْلُ مَا بَيْنَكُمْ وَخَبَرُ مَا هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

جلست وأنا أعرك عيني وأقول إنا والله ما نصلي إلا ما...

عن علي بن أبي طالب، قال: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى فاطمة من الليل، فأيقظنا للصلاة، قال: ثم رجع إلى بيته فصلى هويا من الليل، قال: فلم...

تخرج خارجة من أمتي ليس صلاتكم إلى صلاتهم بشيء

عن زيد بن وهب، قال: لما خرجت الخوارج بالنهروان قام علي في أصحابه، فقال: إن هؤلاء القوم قد سفكوا الدم الحرام، وأغاروا في سرح الناس، وهم أقرب العدو إليك...

إني لم أنه عنها إنما كان رأيا أشرت به فمن شاء أخذ...

عن عبد الله بن الزبير، قال: والله إنا لمع عثمان بن عفان بالجحفة، ومعه رهط من أهل الشام فيهم حبيب بن مسلمة الفهري، إذ قال عثمان - وذكر له التمتع بالعمر...

إنها ليست بأيام صيام إنما هي أيام أكل وشرب وذكر

عن مسعود بن الحكم الأنصاري ثم الزرقي، عن أمه، أنها حدثته قالت: لكأني أنظر إلى علي بن أبي طالب، وهو على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء حين و...

ما سمعت النبي ﷺ يجمع أباه وأمه لأحد غير سعد بن أب...

عن عبد الله بن شداد، - قال سعد: ابن الهاد - سمعت عليا يقول: ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يجمع أباه وأمه لأحد غير سعد بن أبي وقاص، فإني سمعته يقول...

كساني حلة من سيراء فخرجت فيها فقال يا علي إني لم أ...

عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، قال: سمعت علي بن أبي طالب، يقول: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم - لا أقول نهاكم - عن تختم الذهب، وعن لبس...

قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرقة

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق، فهاتوا صدقة الرقة: من كل أربعين درهما درهما، وليس في تسعين ومائة شيء، ف...

ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك مع أنه مغفور لك

عن علي، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك، مع أنه مغفور لك: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العل...

افعلوا به كما أراد رسول الله ﷺ أن يفعل برجل أراد...

عن أبي تحيى، قال: لما ضرب ابن ملجم عليا الضربة، قال: علي: افعلوا به كما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل برجل أراد قتله، فقال: " اقتلوه ثم حر...