حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لم أنه عنها إنما كان رأيا أشرت به فمن شاء أخذ به ومن شاء تركه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 707 )


707- عن عبد الله بن الزبير، قال: والله إنا لمع عثمان بن عفان بالجحفة، ومعه رهط من أهل الشام فيهم حبيب بن مسلمة الفهري، إذ قال عثمان - وذكر له التمتع بالعمرة إلى الحج -: إن أتم للحج والعمرة أن لا يكونا في أشهر الحج، فلو أخرتم هذه العمرة حتى تزوروا هذا البيت زورتين كان أفضل، فإن الله تعالى قد وسع في الخير، وعلي بن أبي طالب ببطن الوادي يعلف بعيرا له، قال: فبلغه الذي قال عثمان، فأقبل حتى وقف على عثمان، فقال: " أعمدت إلى سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورخصة رخص الله تعالى بها للعباد في كتابه، تضيق عليهم فيها، وتنهى عنها، وقد كانت لذي الحاجة ولنائي الدار، ثم أهل بحجة وعمرة معا " فأقبل عثمان على الناس فقال: " وهل نهيت عنها؟ إني لم أنه عنها، إنما كان رأيا أشرت به، فمن شاء أخذ به ومن شاء تركه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، محمد بن إسحاق صرح بالتحديث فانتفت شبهة تدليسه، وهو صدوق، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير يحيى بن عباد فقد روى له إصحاب السنن، وهو ثقة.
وأخرجه بنحوه البزار (٤٧٣) قال: وجدت في كتابي عن محمد بن منصور الطوسي (وقع فيه: محمد بن إبي منصور الطوسي، والصواب ما إثبتنا) قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
ولفظه: شهدت عثمان وعليا، فكان عثمان ينهى عن العمرة وأن يجمع بينها وبين الحج، قال: وعلي يهل بهما جميعا، قال: فالتقيا، فقال له عثمان: ما تريد إلا خلافي، قال: ما أريد خلافك، ولكن لا أدع شيئا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله لقول أحد من الناس.
ثم قال: وهذا الحديث يروى عن علي من وجوه، وهذا أحسن إسناد يروى عن علي في ذلك وأرفعه، ولا نعلم أمند ابن الزبير عن علي غير هذا الحديث.

شرح حديث ( إني لم أنه عنها إنما كان رأيا أشرت به فمن شاء أخذ به ومن شاء تركه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إن أتم" : اسم تفضيل من الإتمام، وهو قد جاء على خلاف القياس كثيرا، وقيل: هو قياس; أي: إن ما هو أكثر إتماما لهما.
"لنائي الدار" : أي: بعيدها من مكة.
"وهل نهيت؟" : أنكر أن يكون ما قاله نهيا، وبين أنه رأي استحسنه، وقد جاء ما يدل على خلافه، فلعله رجع آخر الأمر إلى هذا، والله تعالى أعلم.


حديث أعمدت إلى سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورخصة رخص الله تعالى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَاللَّهِ إِنَّا لَمَعَ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ‏ ‏بِالْجُحْفَةِ ‏ ‏وَمَعَهُ ‏ ‏رَهْطٌ ‏ ‏مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏فِيهِمْ ‏ ‏حَبِيبُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْفِهْرِيُّ ‏ ‏إِذْ قَالَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏وَذُكِرَ لَهُ ‏ ‏التَّمَتُّعُ ‏ ‏بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ ‏ ‏إِنَّ أَتَمَّ لِلْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ أَنْ لَا يَكُونَا فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ فَلَوْ أَخَّرْتُمْ هَذِهِ الْعُمْرَةَ حَتَّى تَزُورُوا هَذَا ‏ ‏الْبَيْتَ ‏ ‏زَوْرَتَيْنِ كَانَ أَفْضَلَ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ ‏ ‏وَسَّعَ ‏ ‏فِي الْخَيْرِ ‏ ‏وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فِي ‏ ‏بَطْنِ الْوَادِي ‏ ‏يَعْلِفُ بَعِيرًا لَهُ قَالَ فَبَلَغَهُ الَّذِي قَالَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏فَأَقْبَلَ حَتَّى وَقَفَ عَلَى ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَعَمَدْتَ إِلَى ‏ ‏سُنَّةٍ ‏ ‏سَنَّهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَرُخْصَةٍ رَخَّصَ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا لِلْعِبَادِ فِي كِتَابِهِ تُضَيِّقُ عَلَيْهِمْ فِيهَا ‏ ‏وَتَنْهَى عَنْهَا وَقَدْ كَانَتْ لِذِي الْحَاجَةِ وَلِنَائِي الدَّارِ ثُمَّ أَهَلَّ بِحَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ مَعًا ‏ ‏فَأَقْبَلَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَلَى النَّاسِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏وَهَلْ نَهَيْتُ عَنْهَا إِنِّي لَمْ أَنْهَ عَنْهَا إِنَّمَا كَانَ رَأْيًا أَشَرْتُ بِهِ فَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِهِ وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنها ليست بأيام صيام إنما هي أيام أكل وشرب وذكر

عن مسعود بن الحكم الأنصاري ثم الزرقي، عن أمه، أنها حدثته قالت: لكأني أنظر إلى علي بن أبي طالب، وهو على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء حين و...

ما سمعت النبي ﷺ يجمع أباه وأمه لأحد غير سعد بن أب...

عن عبد الله بن شداد، - قال سعد: ابن الهاد - سمعت عليا يقول: ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يجمع أباه وأمه لأحد غير سعد بن أبي وقاص، فإني سمعته يقول...

كساني حلة من سيراء فخرجت فيها فقال يا علي إني لم أ...

عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، قال: سمعت علي بن أبي طالب، يقول: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم - لا أقول نهاكم - عن تختم الذهب، وعن لبس...

قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرقة

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق، فهاتوا صدقة الرقة: من كل أربعين درهما درهما، وليس في تسعين ومائة شيء، ف...

ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك مع أنه مغفور لك

عن علي، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك، مع أنه مغفور لك: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العل...

افعلوا به كما أراد رسول الله ﷺ أن يفعل برجل أراد...

عن أبي تحيى، قال: لما ضرب ابن ملجم عليا الضربة، قال: علي: افعلوا به كما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل برجل أراد قتله، فقال: " اقتلوه ثم حر...

لا يأتي على الناس مائة سنة وعلى الأرض عين تطرف مم...

عن نعيم بن دجاجة، أنه قال: دخل أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري على علي بن أبي طالب، فقال له علي: أنت الذي تقول: لا يأتي على الناس مائة سنة وعلى الأرض...

جهز رسول الله ﷺ فاطمة في خميل وقربة ووسادة أدم حشو...

عن علي، قال: " جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل، وقربة، ووسادة أدم حشوها إذخر " قال أبو سعيد: ليف

أجلدها بكتاب الله وأرجمها بسنة نبي الله ﷺ

عن الشعبي، أنهما سمعاه يحدث:أن عليا حين رجم المرأة من أهل الكوفة، ضربها يوم الخميس، ورجمها يوم الجمعة، وقال: أجلدها بكتاب الله، وأرجمها بسنة نبي الله...