حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أمير المؤمنين قد شغلناك عن أهلك وضيعتك وتجارتك فهو لك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 725 )


725- عن علي، قال: قال عمر بن الخطاب للناس: ما ترون في فضل فضل عندنا من هذا المال؟ فقال الناس: يا أمير المؤمنين، قد شغلناك عن أهلك وضيعتك وتجارتك، فهو لك.
فقال لي: ما تقول أنت؟ فقلت: قد أشاروا عليك.
فقال: قل.
فقلت: لم تجعل يقينك ظنا؟ فقال: لتخرجن مما قلت.
فقلت: أجل، والله لاخرجن منه، أتذكر حين بعثك نبي الله صلى الله عليه وسلم ساعيا، فأتيت العباس بن عبد المطلب، فمنعك صدقته، فكان بينكما شيء فقلت لي: انطلق معي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدناه خاثرا، فرجعنا، ثم غدونا عليه فوجدناه طيب النفس، فأخبرته بالذي صنع، فقال لك: " أما علمت أن عم الرجل صنو أبيه؟ " وذكرنا له الذي رأيناه من خثوره في اليوم الأول، والذي رأيناه من طيب نفسه في اليوم الثاني، فقال: " إنكما أتيتماني في اليوم الأول وقد بقي عندي من الصدقة ديناران، فكان الذي رأيتما من خثوري له، وأتيتماني اليوم وقد وجهتهما، فذاك الذي رأيتما من طيب نفسي " فقال عمر: صدقت، والله لاشكرن لك الأولى والآخرة

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، أبو البختري- واسمه سعيد بن فيروز- لم يدرك عليا.
جرير: هو ابن حازم، والأعمش: هو سليمان بن مهران.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة" ١/٥٠٠-٥٠١، ومن طريقه البيهقي ٤/١١١ عن عيسى بن محمد، والترمذي (٣٧٦٠) عن أحمد بن إبراهيم الدورقي، وأبو يعلى (٥٤٥) عن أبي موسى محمد بن المثنى الزمن، ثلاثتهم عن وهب بن جرير، بهذا الإسناد.
قال عيسى بن محمد في حديثه: "إنا كنا احتجنا، فاستسلفنا العباس صدقة عامين"، وحديث أحمد بن إبراهيم الدورقي مختصر بلفظ: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر في العباس: "إن عم الرجل صنو أبيه" وكان عمر تكلم في صدقته.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
قلنا: وإنما قال الترمذي ذلك لأن لهذا الحرف شاهدا من حديث أبي هريرة أخرجه هو برقم (٣٧٦١) ، ومسلم (٩٨٣) وغيرهما، وسيأتي تخريجه في "مسند أحمد" (٢/٣٢٢ الطبعة الميمنية) .
قوله: "فوجدناه خاثرا"، الخثور: ثقل النفس وقلة نشاطها.
وقوله: "عم الرجل صنو أبيه"، أي: مثله وقرينه، وأصله النخلتان تخرجان عن أصل واحد.

شرح حديث (يا أمير المؤمنين قد شغلناك عن أهلك وضيعتك وتجارتك فهو لك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فضل" : قيل: كسمع، بمعنى: زاد وبقي، وفي "القاموس": فضل: كنصر وعلم.
"يقينك" : بأنك أحق به.
"مما قلت" : أي: من عهدته بإثباته.
"خاثر" : الخثور: ثقل النفس وعدم طيبها.
"صنو أبيه" : أي: مثله، نشأ كل منهما من أصل واحد.
"الأولى" : الكلمة الأولى في الإجمال.
"والآخرة" : في التفصيل، أو في "الدنيا والآخرة".
ورجاله ثقات، إلا أن جريرا له أوهام إذا حدث من حفظه، وعمرو مدلس، وأبو البختري فيه تشيع قليل، كثير الإرسال.


حديث أما علمت أن عم الرجل صنو أبيه وذكرنا له الذي رأيناه من خثوره

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏الْأَعْمَشَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏لِلنَّاسِ مَا تَرَوْنَ فِي ‏ ‏فَضْلٍ ‏ ‏فَضَلَ ‏ ‏عِنْدَنَا مِنْ هَذَا الْمَالِ فَقَالَ النَّاسُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ شَغَلْنَاكَ عَنْ أَهْلِكَ وَضَيْعَتِكَ وَتِجَارَتِكَ فَهُوَ لَكَ فَقَالَ لِي مَا تَقُولُ أَنْتَ فَقُلْتُ قَدْ أَشَارُوا عَلَيْكَ فَقَالَ لِي قُلْ فَقُلْتُ لِمَ تَجْعَلُ يَقِينَكَ ظَنًّا فَقَالَ لَتَخْرُجَنَّ مِمَّا قُلْتَ فَقُلْتُ أَجَلْ وَاللَّهِ لَأَخْرُجَنَّ مِنْهُ أَتَذْكُرُ حِينَ بَعَثَكَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَاعِيًا ‏ ‏فَأَتَيْتَ ‏ ‏الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَمَنَعَكَ ‏ ‏صَدَقَتَهُ ‏ ‏فَكَانَ بَيْنَكُمَا شَيْءٌ فَقُلْتَ لِي انْطَلِقْ مَعِي إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَوَجَدْنَاهُ ‏ ‏خَاثِرًا ‏ ‏فَرَجَعْنَا ثُمَّ ‏ ‏غَدَوْنَا ‏ ‏عَلَيْهِ فَوَجَدْنَاهُ طَيِّبَ النَّفْسِ فَأَخْبَرْتَهُ بِالَّذِي صَنَعَ فَقَالَ لَكَ ‏ ‏أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَمَّ الرَّجُلِ ‏ ‏صِنْوُ ‏ ‏أَبِيهِ وَذَكَرْنَا لَهُ الَّذِي رَأَيْنَاهُ مِنْ ‏ ‏خُثُورِهِ ‏ ‏فِي الْيَوْمِ الْأَوَّلِ وَالَّذِي رَأَيْنَاهُ مِنْ طِيبِ نَفْسِهِ فِي الْيَوْمِ الثَّانِي فَقَالَ إِنَّكُمَا أَتَيْتُمَانِي فِي الْيَوْمِ الْأَوَّلِ وَقَدْ بَقِيَ عِنْدِي مِنْ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏دِينَارَانِ فَكَانَ الَّذِي رَأَيْتُمَا مِنْ ‏ ‏خُثُورِي ‏ ‏لَهُ وَأَتَيْتُمَانِي الْيَوْمَ وَقَدْ وَجَّهْتُهُمَا فَذَاكَ الَّذِي رَأَيْتُمَا مِنْ طِيبِ نَفْسِي فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏صَدَقْتَ وَاللَّهِ لَأَشْكُرَنَّ لَكَ الْأُولَى وَالْآخِرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لقنني رسول الله ﷺ هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل بي...

عن علي بن أبي طالب، قال: لقنني رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولهن: " لا إله إلا الله الكريم الحليم، سبحا...

من ترك موضع شعرة من جنابة لم يصبها ماء فعل الله ت...

عن علي، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من ترك موضع شعرة من جنابة لم يصبها ماء، فعل الله تعالى به كذا وكذا من النار " قال علي: فمن ثم عاديت...

كفن النبي ﷺ في سبعة أثواب

عن محمد بن علي ابن الحنفية، عن أبيه، قال: " كفن النبي صلى الله عليه وسلم في سبعة أثواب "

وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا مسلما وما...

عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر استفتح ثم قال: " وجهت وجهي للذي فطر السماوات، والأرض حنيفا مسلما، وما أنا من المشركين،...

يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك...

عن ابن الحنفية، قال: قال علي، يا رسول الله أرأيت " إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك، وأكنيه بكنيتك؟ قال: " نعم " فكانت رخصة من رسول الله صلى الله عليه و...

عهد إلي النبي ﷺ أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا...

عن علي، قال: عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق "

أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن

عن علي، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن "

إذا رجل يلبي بهما جميعا فقال عثمان من هذا فقالوا...

عن مروان بن الحكم، قال: كنا نسير مع عثمان، فإذا رجل يلبي بهما جميعا، فقال: عثمان: من هذا؟ فقالوا: علي.<br> فقال: ألم تعلم أني قد نهيت عن هذا؟ قال: " ب...

إذا بلغت المنسك فاذبح أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف...

عن حجية، قال: سأل رجل عليا عن البقرة، فقال: عن سبعة.<br> فقال: مكسورة القرن؟ فقال: لا يضرك.<br> قال: العرجاء؟ قال: " إذا بلغت المنسك فاذبح، أمرنا رسول...