723- عن علي بن أبي طالب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يودى المكاتب بقدر ما أدى "
صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عكرمة، فقد احتج به البخاري، وروى له مسلم مقرونا، وزعم أبو زرعة والبيهقي أن رواية عكرمة عن علي مرسلة، ورد ذلك الشيخ أحمد شاكر بأن عمره حين قتل علي رضي الله عنه كان (١٥) سنة، وأنه عاصر عليا أربع سنين أو أكثر مملوكا لابن عباس، والله أعلم.
وهيب: هو ابن خالد بن عجلان.
وأخرجه البيهقي ١٠/٣٢٥-٣٢٦ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وقال: رواية عكرمة عن علي مرسلة، ورواه حماد بن زيد وإسماعيل بن إبراهيم عن أبوب عن عكرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وجعله إسماعيل من قول عكرمة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٠٢٢) من طريق أبي هشام المخزومي، عن وهيب، به.
وسيأتي برقم (٨١٨) .
وأخرجه النسائي أيضا (٥٠٢٣) من طريق إسماعيل بن علية، عن أيوب، عن عكرمة، عن علي.
مثله ولم يرفعه.
وأخرجه النسائي أيضا (٥٠٢٤) من طريق حماد بن زيد، عن أيوب، عن عكرمة: أن مكاتبا قتل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقد أدى طائفة، فأمر أن يودى ما أدى منه دية الحر، وما لا دية المملوك.
وسيأتي بنحوه في مسند ابن عباس برقم (٣٤٨٩) من طريق حماد بن سلمة عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا.
ومعنى الحديث: أن المكاتب إذا قتل وقد أدى بعض كتابته يجب على قاتله أن يدفع إلى ورثته بقدر ما أدى من كتابته دية حر ويدفع إلى سيده بقدر ما بقي من كتابته دية عبد.
قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/٣٧: أجمع عامة الفقهاء على أن المكاتب عبد ما بقي عليه درهم في جنايته والجناية عليه، ولم يذهب إلى هدا الحديث من العلماء - فيما بلغنا- إلا إبراهيم النخعي، وإذا صح الحديث وجب القول به إذا لم يكن منسوخا أو معارضا بما هو أولى منه، والله أعلم.
وانظر "الجوهر النقي" ١٠/٣٢٥-٣٢٦.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يودى" : على بناء المفعول; من الدية، والمراد: يودى دية الأحرار بقدر ما أدى من بدل الكتابة; أي: يكون حرا بقدر ما أدى، ويكون عبدا بقدر ما لم يؤد، وهذا مخالف لحديث: "أنه عبد ما بقي عليه درهم" ظاهرا، وقد أخذ به الفقهاء، وتركوا هذا الحديث، إما لأن الرق فيه هو الأصل، فلا يثبت خلافه إلا بدليل غير معارض، أو علموا بنسخ هذا الحديث.
قال الخطابي: أجمع عوام الفقهاء على أنه عبد ما بقي عليه درهم; في الجناية عليه، وجنايته، ولم يذهب إلى هذا الحديث أحد فيما بلغنا إلا النخعي، وقد روي فيه شيء عن علي، وإذا صح الحديث، وجب القول به إذا لم يكن منسوخا أو معارضا بما هو أولى منه، انتهى.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُودَى الْمُكَاتَبُ بِقَدْرِ مَا أَدَّى
عن علي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشا، وأمر عليهم رجلا، فأوقد نارا، فقال: ادخلوها.<br> فأراد ناس أن يدخلوها، وقال آخرون: إنما فررنا منها.<...
عن علي، قال: قال عمر بن الخطاب للناس: ما ترون في فضل فضل عندنا من هذا المال؟ فقال الناس: يا أمير المؤمنين، قد شغلناك عن أهلك وضيعتك وتجارتك، فهو لك.<b...
عن علي بن أبي طالب، قال: لقنني رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولهن: " لا إله إلا الله الكريم الحليم، سبحا...
عن علي، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من ترك موضع شعرة من جنابة لم يصبها ماء، فعل الله تعالى به كذا وكذا من النار " قال علي: فمن ثم عاديت...
عن محمد بن علي ابن الحنفية، عن أبيه، قال: " كفن النبي صلى الله عليه وسلم في سبعة أثواب "
عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر استفتح ثم قال: " وجهت وجهي للذي فطر السماوات، والأرض حنيفا مسلما، وما أنا من المشركين،...
عن ابن الحنفية، قال: قال علي، يا رسول الله أرأيت " إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك، وأكنيه بكنيتك؟ قال: " نعم " فكانت رخصة من رسول الله صلى الله عليه و...
عن علي، قال: عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق "
عن علي، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن "