حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبب نزول آية وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة تأويل قول الله تعالى: {وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط} ذكر الاختلاف على عكرمة في ذلك (حديث رقم: 4732 )


4732- عن ابن عباس قال: كان قريظة والنضير وكان النضير أشرف من قريظة وكان إذا قتل رجل من قريظة رجلا من النضير قتل به، وإذا قتل رجل من النضير رجلا من قريظة أدى مائة وسق من تمر، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم قتل رجل من النضير رجلا من قريظة فقالوا: ادفعوه إلينا نقتله.
فقالوا: بيننا وبينكم النبي صلى الله عليه وسلم، فأتوه فنزلت: " {وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط} [المائدة: ٤٢] " والقسط: النفس بالنفس، ثم نزلت: " {أفحكم الجاهلية يبغون} [المائدة: ٥٠] "

أخرجه النسائي


صحيح لغيره

شرح حديث (سبب نزول آية وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط )

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( كَانَ قُرَيْظَة ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ ‏ ‏( وَالنَّضِير ) ‏ ‏كَالْأَمِيرِ وَخَبَر كَانَ مَحْذُوف أَيْ فِي الْمَدِينَة أَوْ بَيْنهمَا فَرْق فِي الشَّرَف وَنَحْو ذَلِكَ ‏ ‏( مِائَة وَسُقْ ) ‏ ‏بِفَتْحِ وَاو وَسُكُون سِين وَكَسْر الْوَاو لُغَة سِتُّونَ صَاعًا ‏ ‏( فَقَالُوا بَيْننَا إِلَخْ ) ‏ ‏أَيْ قَالَتْ قُرَيْظَة ذَاكَ حِين أَبِي النَّضِير دَفَعَ الْقَاتِل إِلَيْهِمْ جَرْيًا عَلَى الْعَادَة السَّالِفَة.


حديث وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط المائدة ٤٢ والقسط النفس بالنفس ثم نزلت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ‏ ‏قَالَ أَنْبَأَنَا ‏ ‏عَلِيٌّ وَهُوَ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏قُرَيْظَةُ ‏ ‏وَالنَّضِيرُ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏النَّضِيرُ ‏ ‏أَشْرَفَ مِنْ ‏ ‏قُرَيْظَةَ ‏ ‏وَكَانَ إِذَا قَتَلَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏قُرَيْظَةَ ‏ ‏رَجُلًا مِنْ ‏ ‏النَّضِيرِ ‏ ‏قُتِلَ بِهِ وَإِذَا قَتَلَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏النَّضِيرِ ‏ ‏رَجُلًا مِنْ ‏ ‏قُرَيْظَةَ ‏ ‏أَدَّى مِائَةَ ‏ ‏وَسْقٍ ‏ ‏مِنْ تَمْرٍ فَلَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَتَلَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏النَّضِيرِ ‏ ‏رَجُلًا مِنْ ‏ ‏قُرَيْظَةَ ‏ ‏فَقَالُوا ادْفَعُوهُ إِلَيْنَا نَقْتُلْهُ فَقَالُوا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَتَوْهُ فَنَزَلَتْ ‏ { ‏وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ ‏ ‏بِالْقِسْطِ ‏ } ‏وَالْقِسْطُ ‏ ‏النَّفْسُ بِالنَّفْسِ ثُمَّ نَزَلَتْ ‏ { ‏أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

قتلى النضير كان لهم شرف يودون الدية كاملة وأن بني...

عن ابن عباس: «أن الآيات التي في المائدة التي قالها الله عز وجل»: {فاحكم بينهم أو أعرض عنهم} [المائدة: ٤٢] إلى {المقسطين} [المائدة: ٤٢] «إنما نزلت في ا...

المؤمنون تكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم ويسعى بذ...

عن قيس بن عباد، قال: انطلقت أنا والأشتر إلى علي رضي الله عنه فقلنا: هل عهد إليك نبي الله صلى الله عليه وسلم شيئا لم يعهده إلى الناس عامة؟ قال: لا، إل...

لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده

عن علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المؤمنون تكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم، يسعى بذمتهم أدناهم، لا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد ف...

من قتل عبده قتلناه ومن جدعه جدعناه ومن أخصاه أخصين...

عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل عبده قتلناه، ومن جدعه جدعناه ومن أخصاه أخصيناه»

من قتل عبده قتلناه ومن جدع عبده جدعناه

عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل عبده قتلناه، ومن جدع عبده جدعناه»

قال رسول الله ﷺ من قتل عبده قتلناه ومن جدع عبده جد...

عن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل عبده قتلناه، ومن جدع عبده جدعناه»

كنت بين حجرتي امرأتين فضربت إحداهما الأخرى بمسطح...

عن عمر رضي الله عنه أنه: " نشد قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، فقام حمل بن مالك فقال: «كنت بين حجرتي امرأتين، فضربت إحداهما الأخرى بمسطح، فق...

قتل يهودي جارية على أوضاح لها فأقاده رسول الله ﷺ...

عن أنس، رضي الله عنه: «أن يهوديا قتل جارية على أوضاح لها، فأقاده رسول الله صلى الله عليه وسلم بها»

أمر رسول الله ﷺ باليهودي فرضخ رأسه بين حجرين

عن أنس بن مالك: " أن يهوديا أخذ أوضاحا من جارية، ثم رضخ رأسها بين حجرين، فأدركوها وبها رمق، فجعلوا يتبعون بها الناس، هو هذا، هو هذا، قالت: نعم، فأمر...