حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

على المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول وإن كانت امرأة - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة عفو النساء عن الدم (حديث رقم: 4788 )


4788- عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «وعلى المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول، وإن كانت امرأة»

أخرجه النسائي


ضعيف

شرح حديث (على المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول وإن كانت امرأة)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَعَلَى الْمُقْتَتِلِينَ ) ‏ ‏بِكَسْرِ التَّاء الثَّانِيَة أُرِيد بِهِمْ أَوْلِيَاء الْقَتِيل وَالْقَاتِل وَسَمَّاهُمْ مُقْتَتِلِينَ لِمَا ذَكَرَهُ الْخَطَّابِيّ فَقَالَ يُشْبِه أَنْ يَكُون مَعْنَى الْمُقْتَتِلِينَ هَاهُنَا أَنْ يَطْلُب أَوْلِيَاء الْقَتِيل الْقَوَد فَيَمْتَنِع الْقَتَلَة فَيَنْشَأ بَيْنهمْ الْحَرْب وَالْقِتَال لِأَجْلِ ذَلِكَ فَجَعَلَهُمْ مُقْتَتِلِينَ لِمَا ذَكَرْنَا ‏ ‏( أَنْ يَنْحَجِزُوا ) ‏ ‏أَيْ يَكُفُّوا عَنْ الْقَوَد وَكُلّ مَنْ تَرَكَ شَيْئًا فَقَدْ اِنْحَجَزَ عَنْهُ وَالِانْحِجَاز مَطْلُوع حَجْزه إِذَا مَنَعَهُ أَيْ يَنْبَغِي لِوَرَثَةِ الْمَقْتُول الْعَفْو ‏ ‏( الْأَوَّل فَالْأَوَّل ) ‏ ‏أَيْ الْأَقْرَب فَالْأَقْرَب فَإِذَا عَفَى مِنْهُمْ وَاحِد وَإِنْ كَانَتْ اِمْرَأَة سَقَطَ الْقَوَد وَصَارَ دِيَة وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث وعلى المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول وإن كانت امرأة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏حِصْنٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏ح ‏ ‏وَأَنْبَأَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏حِصْنٌ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا سَلَمَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَعَلَى الْمُقْتَتِلِينَ أَنْ ‏ ‏يَنْحَجِزُوا ‏ ‏الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ وَإِنْ كَانَتْ امْرَأَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

من قتل في عميا أو رميا تكون بينهم بحجر أو سوط أو ب...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل في عميا أو رميا تكون بينهم بحجر أو سوط أو بعصا فعقله عقل خطإ، ومن قتل عمدا فقود يده، فمن ح...

من قتل في عمية أو رمية بحجر أو سوط أو عصا فعقله عق...

عن ابن عباس يرفعه قال: «من قتل في عمية أو رمية بحجر أو سوط أو عصا فعقله عقل الخطإ، ومن قتل عمدا فهو قود، ومن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة...

قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط أو العصا مائة من الإب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط أو العصا، مائة من الإبل أربعون منها في بطونها أولادها»

خطب رسول الله ﷺ يوم الفتح

عن القاسم بن ربيعة: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم الفتح» مرسل

إن قتيل الخطإ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة...

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا وإن قتيل الخطإ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا، مائة من الإبل أربعون في بطونها أولادها»

مائة من الإبل فيها أربعون ثنية إلى بازل عامها كلهن...

عن عقبة بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة فقال: «ألا وإن قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط وال...

ألا إن قتيل الخطإ قتيل السوط والعصا فيه مائة من ال...

عن عقبة بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا إن قتيل الخطإ قتيل السوط والعصا، فيه مائة من الإبل مغلظة، أربعون منها في بطونها أولادها»

إن كل قتيل خطإ العمد أو شبه العمد قتيل السوط والعص...

عن يعقوب بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة يوم الفتح قال: «ألا وإن كل قتيل خطإ العمد، أو...

إن قتيل الخطإ العمد قتيل السوط والعصا منها أربعون...

عن يعقوب بن أوس، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة عام الفتح قال: «ألا وإن قتيل الخطإ العمد...